وزير التموين: الرئيس مهتم بالحياة اليومية للمواطنين.. ونستعد لرمضان بالتعاقد على 55 مليون كيلو لحوم.. واكتمال منظومة الخبز الجديدة وندرس توزيعه "بالكيلو".. ولأول مرة انخفاض الدعم 300 مليون جنيه

الإثنين، 11 مايو 2015 05:14 م
وزير التموين: الرئيس مهتم بالحياة اليومية للمواطنين.. ونستعد لرمضان بالتعاقد على 55 مليون كيلو لحوم.. واكتمال منظومة الخبز الجديدة وندرس توزيعه "بالكيلو".. ولأول مرة انخفاض الدعم 300 مليون جنيه جانب من المؤتمر الصحفى
كتبت هند عادل- مدحت وهبة- تصوير إسلام أسامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بتفاصيل الحياة اليومية للمواطن وقلبه مع الناس ويريد الاطمئنان عليهم، كما استعلم الرئيس عن الاستعدادات لشهر رمضان.

الانتهاء من تطبيق منظومة الخبز بالجمهورية


وأعلن الدكتور خالد حنفى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بديوان الوزارة، أنه تم الانتهاء من تطبيق المنظومة الجديدة للخبز على مستوى الجمهورية وذلك بعد تطبيقها فى محافظة أسيوط وهى المحافظة رقم 27 والأخيرة وهو ما أدى إلى انخفاض إجمالى القمح المستهلك خلال العام المالى الحالى 2015/2014 ليصل إلى 8.3 مليون طن مقارنة بـ10.2 مليون طن قمح خلال العام 2014/2013 بنسبة انخفاض بلغت 23% وتراجع إجمالى القمح المستورد خلال 2015/2014 إلى 4.6 مليون طن مقارنة بـ6.4 مليون طن خلال 2014/2013 بنسبة تراجع بلغت نحو 40%.

انخفاض الدعم للمواد الغذائية


وقال وزير التموين خلال المؤتمر الصحفى، إن المنظومة أدت وللمرة الأولى منذ 10 سنوات إلى تراجع قيمة دعم الغذاء بالموازنة العامة للدولة ليسجل 37 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى مقارنة بـ37.3 مليار جنيه فى العام المالى السابق بتراجع بلغ 300 مليون جنيه، وأن الهيئة العامة للسلع التموينية قامت ولأول مرة منذ عدة سنوات بعملية الشراء المباشر للقمح من مختلف المناشئ دون وسطاء بل تتفاوض وتتعاقد مباشرة مما يقلل من تكلفة الأقماح المستوردة.

وذكر الوزير: إن الوزارة تدرس آلية توزيع الخبز على المواطنين بـ"الكيلو"، خلال الفترة المقبلة للتأكد من حصول كل مواطن على حصته الحقيقية من رغيف الخبز حيث خصصت الوزارة 5 أرغفة لكل مواطن فى منظومة الخبز الجديدة تصرف من خلال بطاقات التموين بإجمالى 500 جرام لكل مواطن، مشيرا إلى أن الآلية الجديدة ستجبر أصحاب المخابز على الالتزام بوزن الرغيف.

فارق نقاط الخبز


واستطرد الوزير أن المواطنين قاموا بالاستفادة بشكل مباشر من نظام استبدال فارق نقاط الخبز وصرف سلع غذائية مجانية بقيمة بلغت 6 مليارات جنيه سنويا تقريبا بعد الانتهاء من تعميم منظومة الخبز نتيجة ترشيدهم فى الاستهلاك، مما ساهم فى تخفيف المعاناة عن كاهل المواطن المصرى نتيجة حصولة على سلع مجانية بشكل شهرى وفى نفس الوقت لم يتم تحميل الموازنة العامة للدولة أى أعباء مالية اضافية مؤكدا أن المنظومة الجديدة عملت على القضاء على ظاهرة الازدحام وطوابير الخبز نهائيا وأن المواطن يحصل على احتياجاته من الخبز فى أى وقت ومن أى مخبز بدون طوابير أو زحام مع تحقيق الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية فى ظل المنظومة الجديدة مما يحقق الرضا العام للمواطن.

وأشار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن المواطن أصبح يحصل على رغيف خبز عالى الجودة وأصبحت هناك منافسة بين أصحاب المخابز لإنتاج رغيف خبز مطابق للمواصفات وعالى الجودة بعد تحقيق الاحتواء المالى بإدماج 25 ألف مخبز فى القطاع المصرفى وتحويلهم إلى القطاع الرسمى للدولة وأصبح لدينا قواعد ومعلومات وبيانات لكافة المعاملات البنكية ومعدلات البيع والصرف الخاصة بهذه المخابز والتى تمكن متخذو القرار من اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب.

وأكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن منظومة دعم السلع التموينية ونظام صرف فارق نقاط الخبز ساهمت فى تحقيق قدر كبير من ثبات فى أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية من سكر وأرز ودواجن مجمدة ومسلى ودقيق وزبدة مع تحقيق التوازن وضبط الأسواق وفقًا لآليات وقواعد السوق وليس من خلال التسعير الجبرى بعد أن دخلت وزارة التموين كلاعب أساسى بالأسواق وفقًا لقواعد وآليات السوق مستخدمة أدواتها التى تمتلكها حيث اتباع سياسة التفاوض والشراء الجماعى لصالح فروع المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لكافة السلع وأنه تم طرح العديد من السلع والدواجن واللحوم وكميات ضخمة من الخضر والفاكهة بكافة فروع شركات المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تترواح من 20% إلى 35% عن سعر السوق.

سوق العبور


واستكمل خلال المؤتمر الصحفى أنه تم تخصيص منطقتين تابعتين للمجمعات الاستهلاكية بسوق العبور لتكون مناطق لوجستية لتنقية وفرز وتعبئة الخضراوات والفاكهة منذ بدء تسلمها وستعمل على تقليل تكاليف نقل الخضراوات والفاكهة ورفع الجودة وخفض الهادر وأنه سيتم خلال الأسبوع المقبل الاحتفال بافتتاح بعض الشون التى أشرفت الهيئة الهندسية على تنفيذها وبمساندة القطاع الخاص بنظام تكنولوجى متطور وهى 105 شون ترابية تم تحويلها إلى شون حديثة متطورة وأنه تم الانتهاء من إنشاء 25 صومعة بإجمالى سعة 750 ألف طن فى إطار المشروع القومى لإنشاء 50 صومعة وأنه تم ترسية 14 صومعة بسعة تخزينية 620 ألف طن على شركات المقاولات وجار طرح 11 صومعة أخرى وأنه جار الانتهاء من استكمال مشروع 25 صومعة بمنحة إماراتية بسعة تخزينية إجمالية مليون ونصف طن بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وأوضح الوزير أنه جار طرح إنشاء 10 صوامع أفقية بمنحة إيطالية ضمن برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية وإنشاء منطقتين لوجيستيتين بمنحة قدرها 45 مليون دولار وأنه تم الانتهاء تقريبا من تحويل 80% من البطاقات الورقية إلى ذكية وأنه باقى حوالى 101 ألف بطاقة وأن الوزارة تدرس استخدامها فى مميزات أخرى لتعطى أكبر فائدة للمواطنين.

شهر رمضان


وعن الاستعدادات لشهر رمضان قال وزير التموين، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية شهدت تطورا كبيرا، وتم التعاقد على 55 مليون كيلو لحوم استعدادًا لشهر رمضان، لافتا إلى تطوير المجمعات الاستهلاكية، مما أدى إلى زيادة مبيعاتها بمتوسط 180%، كما أوضح أن مبيعات الشركة القابضة بلغت 21.4 مليار جنيه بإجمالى أرباح 546 مليون جنيه.


موضوعات متعلقة ..


وزير التموين : الرئيس مهتم بتفاصيل الحياة اليومية للمواطنين وقلبه معهم











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة