مبادرة "المشروع الموحد" تُعيد حسابات الأحزاب المقاطعة للبرلمان المقبل.. مصر القوية والتحالف الشعبى والكرامة يشاركون بورش عمل إعداد قوانين الانتخابات.. ويؤكدون: سنخوض المعركة حال الاستجابة للتعديلات

الثلاثاء، 12 مايو 2015 06:00 ص
مبادرة "المشروع الموحد" تُعيد حسابات الأحزاب المقاطعة للبرلمان المقبل.. مصر القوية والتحالف الشعبى والكرامة يشاركون بورش عمل إعداد قوانين الانتخابات.. ويؤكدون: سنخوض المعركة حال الاستجابة للتعديلات عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى
كتب رامى سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الأحزاب المقاطعة للانتخابات البرلمانية المقبلة، عن نيتها فى مراجعة موقفها من قرار عدم المشاركة، وذلك بعد أن شارك أغلبها فى مبادرة المشروع الموحد للأحزاب الذى ضم 40 حزبًا لوضع تصورات حول المواد التى قضت المحكمة الدستورية ببطلانها.

أغلب الأحزاب المقاطعة شاركت فى ورش عمل مبادرة المشروع الموحد، معلنة عن نيتها فى خوض الانتخابات فى حين الاستجابة لمطالب مبادرة المشروع الموحد للأحزاب.

رئيس حزب التحالف الشعبى يؤكد أن موقف الحزب من المقاطعة ليس نهائيًا


عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى يقول إن الحزب اتخذ قرارا بعدم خوض الانتخابات البرلمانية نظرًا للمعطيات السياسية التى كانت مطروحة آنذاك، مشيرًا إلى أن موقفه الشخصى كان مع خوض الانتخابات البرلمانية وليس المقاطعة، استنادًا على أن الحزب السياسى يشارك فى العملية الديمقراطية وتداول السلطة من خلال الانتخابات البرلمانية، موضحا أن قرار المقاطعة ليس نهائيا.

وأوضح شكر لـ"اليوم السابع"، أن موجة الغضب داخل الحزب كانت عالية نظرًا للأحداث التى وقعت خلال تلك الفترة واستشهاد شيماء الصباغ وغيرها من القضايا الخاصة بالعدالة الانتقالية، مشيرًا إلى أن القرار اتخذ خلال فترة زمنية عصيبة.

وحول موقف الحزب الآن من خوض الانتخابات البرلمانية أوضح رئيس حزب التحالف الشعبى إلى أن موقف المقاطعة ليس نهائيًا، مشيرًا إلى أنه من المقرر مناقشة قرار خوض الانتخابات البرلمانية خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب.

مصر القوية يشارك فى ورش "المبادرة الموحدة" ويؤكد: سنراجع قرار المقاطعة حال الاستجابة للمطالب

فيما أعلن حزب مصر القوية، رسميا مشاركته فى ورش العمل التى ستعقدها مبادرة المشروع الموحد يوم الخميس المقبل، وتقديم مشروع ومقترحات حول قانون الانتخابات البرلمانية، رغم إعلانه مقاطعة الانتخابات فى وقت سابق.

وقال عبد الرحمن هريدى، عضو المكتب السياسى لحزب مصر القوية، إن الحزب سيتقدم بمقترحات حول قانون الانتخابات لتنسيقية مبادرة المشروع الموحد، التى يعدها الحزب، لتلافى العوار الدستورى المتواجد فى الدوائر الانتخابية.

وكشف هريدى لـ"اليوم السابع" أنه حال الموافقة على مطالب الأحزاب حول القانون، سيراجع حزب مصر القوية موقفه من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، موضحا أن الحزب عندما يشارك فى مبادرة المشروع الموحد فهو يشارك من أجل عمل وطنى، وإذا كان هناك أى قرار فى مصلحة الوطن سيشارك فيه الحزب أيا كان موقفه.

وأوضح عضو المكتب السياسى لحزب مصر القوية، أن حزب مصر القوية يرى أن قانون الانتخابات الحالى يخل بإجراءات الانتخابات، موضحا أن قرار مقاطعة الانتخابات ليس من أجل المقاطعة لكن بسبب وجود معوقات لم تجعلنا نستطيع المشاركة فى الانتخابات.

وتابع: "أى دعوة من الأحزاب تتسق مع أهدافنا نحن نرحب بها، ونبادر للمشاركة فيها".

الكرامة يمثل التيار الديمقراطى بمبادرة المشروع الموحد


وفى سياق متصل، قال المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة، إن الحزب سيشارك فى ورش عمل تنسيقية المشروع الموحد للأحزاب، لطرح رؤى لمواد قانونين الانتخابات البرلمانية التى قضت المحكمة الدستورية ببطلانها.

وأوضح محمد سامى لـ"اليوم السابع"، أن حزب الكرامة سيعبر خلال ورش العمل عن تصور التيار الديمقراطى ولجنة إصلاح البنية التشريعية فى قانون الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن مبادرة المشروع الموحد للأحزاب ستكون بمثابة استكمال لما بدأته لجنة إصلاح البنية التشريعية.

التيار الشعبى: لن نشارك فى "المشروع الموحد" وموقفنا من الانتخابات مرهون بمطالبنا


وفى سياق متصل، قال السفير معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبى، إن التيار لن يشارك فى ورش عمل مبادرة المشروع الموحد، لأن التيار لم يتلق أى دعوة من حزب المحافظين لحضور تلك الورش المقرر لها الخميس المقبل.

وأضاف مرزوق لـ"اليوم السابع" أن التيار الشعبى يرى أن مثل هذه المشاريع لن يكون لها أى نتيجة لأن قانون الانتخابات البرلمانية تم الانتهاء منه وإرساله لمجلس الدولة، وبالتالى فلن تصل مبادرة المشروع الموحد إلى أى جديد.

وأوضح مرزوق أنه حال وصول مبادرة المشروع الموحد إلى نتائج بشأن تعديل قانون الانتخابات البرلمانية تتوافق مع رؤية التيار الشعبى وتم الاستجابة لها من قبل الرئاسة والحكومة فإن التيار سيستمر فى العمل السياسى وسيشارك فى الانتخابات، مطالبا الرئاسة بضرورة الاستجابة لمطالب الأحزاب.



موضوعات متعلقة


- رئيس حزب التحالف الشعبى: موقفنا من مقاطعة الانتخابات ليس نهائيًا


- "مصر القوية": سنراجع قرار مقاطعة الانتخابات البرلمانية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة