وزير خارجية الإمارات فى منتدى الإعلام العربى: مصر حجر أساس لأى نهوض عربى ومشاريعنا بها للشريحة الأكثر فقراً.. نراهن على نجاح مصر.. قرقاش: العاصمة الإدارية الجديدة لا خيار فيها إلا النجاح

الأربعاء، 13 مايو 2015 12:51 م
وزير خارجية الإمارات فى منتدى الإعلام العربى: مصر حجر أساس لأى نهوض عربى ومشاريعنا بها للشريحة الأكثر فقراً.. نراهن على نجاح مصر.. قرقاش: العاصمة الإدارية الجديدة لا خيار فيها إلا النجاح أنور بن محمد قرقاش وزير خارجية الإمارات
كتب ــ محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات، على أهمية مصر فى العالم العربى، وأن مصر حجر أساس لأى نهوض عربى، قائلا "إن أردنا أن نرى عالما عربيا معتدلا ووسطيا فمصر هى التى تنتج هذه الثقافة، وإذا كانت مصر معتدلة ووسطية فإن الثقافة التى ستنتج عنها ستؤثر فى المحيط".

وأشار "قرقاش" فى لقاء له بالمنتدى الإعلامى العربى المنعقد حالياً فى دبى، إلى أن الأوضاع فى مصر حاليا أفضل بكثير عما كانت عليه فى العامين الماضيين، إلا أننا ما زلنا لم نر الانطلاقة الحقيقة لمصر، مؤكدا أن هذه الانطلاقة ستحدث بهمة القيادة والشعب المصرى.

التجربة الإماراتية فى مصر تمت بالتعاون مع الجانب المصرى


وأوضح وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات، أن التجربة الإماراتية فى مصر تمت بالتعاون مع الجانب المصرى، وكانت هناك شراكة، وأنهم حين بدأوا بالتجربة كان هناك حاجة لمجموعة من المشاريع ويكون لها مقياسان مهمان أولهما، أن تلمس هذه المشاريع المواطن العادى الأضعف فى المجتمع المصرى، والثانى أن تنتهى معظم هذه المشاريع خلال سنتين ونصف، بحيث لا تدخل الدولة فى مشاريع مطولة ولا يشعر بها المواطنون.

المشروع الإماراتى فى مصر قام للشريحة الأكثر فقرا


وتابع، "المشروع الإماراتى فى مصر قام للشريحة الأكثر فقرا فى المجتمع المصرى، وكان هذا بالاتفاق مع الحكومة المصرية والعديد من المشاريع فى طور الاستكمال ويتم استكمالها".

وأرجع "قرقاش"، الوقوف لجانب مصر على الإرث التاريخى والعلاقة التى تجمع البلدين، وأن مصر وقفت مع الخليج وقفات بطولية وفى العديد من المفاصل الصعبة، موضحاً أنها علاقة بطريقين وليست من جهة واحدة، إضافة إلى وجود إرث من أيام الشيخ زايد الذى اعتبر فيها أن سياستنا المصرية جزء رئيسى من توجههم العربى والقناعة.

وأكد وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات، بأنه فى حالة المواجهة والتصدى لتغول القوى الإقليمية فى الشأن العربى لابد أن يكون هناك شأن لمصر، وأن تكون دولة معتدلة ووسطية.

العاصمة الإدارية الجديدة فى مصر لا خيار فيها إلا أن تنجح


وقال أنور بن محمد قرقاش، إنه يعتقد أن التجربة الإماراتية وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة فى مصر لا خيار فيها إلا أن تنجح، موضحاً أن العملية تحتاج إلى إعادة هيكلة ولكن هذه الهيكلة شأن مصر، وأن المصريين مدركين أهمية ذلك، موضحاً أنه فى كل عملية اقتصادية لابد أن يكون هناك توازن بمعنى القدرة على تغير بيئة العمل الإدارى والسياسى والاقتصادى، وقدرة فى نفس الوقت على حفظ شبكة أمان اجتماعى.

وأوضح وزير خارجية الإمارات، أثناء مشاركته فى منتدى الإعلام العربى المنعقد فى الإمارات، أن هذه الموازنة الاقتصادية تؤخر تنفيذ المشروع إلا أن المصريين مدركين أهمية مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، قائلا "كلنا ثقة بأن القيادة والشعب المصرى مدرك أهمية تلك المرحلة".

وأكد وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات، أنهم يراهنون على نجاح مصر ولكن هذا لا يتحقق بين ليلة وضحاها، على حد قوله، مفيداً بأن الوضع فى مصر الآن بالفعل أفضل لكن تطلعاتهم لمصر كدولة عربية أولى خلال العقد القادم هى أكبر بكثير من العمل الحالى، وأنهم على ثقة بأن مصر قادرة على هذا الشىء.


موضوعات متعلقة


وزير خارجية الإمارات: العاصمة الإدارية الجديدة لا خيار فيها إلا النجاح








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة