بالصور.. أهالى قرية بالشرقية يحذرون من تكرار كارثة الإبراهيمية.. "ابن العاص" تحولت إلى برك بسبب انهيار شبكة الصرف.. ويؤكدون: مياه الشرب اختلطت بـ"المجارى" واشترينا أرضا لإقامة محطة والمسئولون أوقفونا

الخميس، 14 مايو 2015 10:15 ص
بالصور.. أهالى قرية بالشرقية يحذرون من تكرار كارثة الإبراهيمية.. "ابن العاص" تحولت إلى برك بسبب انهيار شبكة الصرف.. ويؤكدون: مياه الشرب اختلطت بـ"المجارى" واشترينا أرضا لإقامة محطة والمسئولون أوقفونا الترعة تحولت لمجرى للصرف الصحى
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الرعب والخوف والمصير المجهول يهدد قرية ابن العاص، التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، فمصير قرية الإبراهيمية قد يهدد أهالى هذه القرية، حيث تعيش القرية منذ أكثر من عدة سنوات على بركة من مياه الصرف الصحى، واستنجد الأهالى بالمسئولين لإنقاذهم من تلك المأساة، إلا أن أحدا لم يستجب لهم .

الأعطال المتكررة فى شبكة الصرف الصحى تحول القرية لبرك ومستنقعات


قال الشيخ فودة السيد فودة، إمام وخطيب القرية، إن الأهالى يتعرضون لمشاكل كبيرة بسبب الأعطال المتكررة فى شبكة الصرف الصحى، خاصة وأن القرية كانت من أوائل القرى التى نجحت فى تركيب شبكة صرف صحى بالجهود الذاتية، وكان المشروع ناجحا، إلا أن زيادة عدد السكان أدى إلى عدم تحمل الشبكة مما أدى إلى تحول القرية إلى برك ومستنقعات .

الأهالى اشتروا أرضا لإقامة محطة للصرف.. وهيئة المياه تسببت فى وقف المشروع


وأوضح أن أهالى القرية نجحوا فى شراء قطعة أرض بالجهود الذاتية لإقامة محطة للصرف، وتم إدراج مشروع المحطة ضمن أحد المشروعات التى ينشئها الاتحاد الأوروبى، إلا أن تعنت هيئة مياه الشرب والصرف الصحى فى إجراء المعاينة اللازمة تسبب فى وقف المشروع، مطالبا الحكومة بضرورة التحرك السريع.

أهالى القرية مهددين بنفس مصير الإبراهيمية


ومن جانبه قال الحاج على أحمد على أبو اللبن، إن أهالى القرية أصبحوا مهددين بنفس مصير أهالى مدينة الإبراهيمية، خاصة أن طفح الصرف الصحى أدى إلى اختلاط مياه الشرب بالصرف وهو الأمر الذى اشتكى منه معظم الأهالى، لافتا إلى أن القرية أصبحت عبارة عن برك ومستنقعات.

منازل القرية مهددة بالانهيار


ومن جانبه قال أحمد عثمان سيد أحمد، مدرس بالأزهر: إن العديد من منازل القرية أصبح مهددا بالانهيار بسبب تجمع المياه تحت جدران البيوت، لافتا إلى أن الأهالى يضعون الحكومة أمام مسئوليتها عن أى ضرر سيلحق بهم .

أعطال شبكة الصرف حول ترعة القرية لمجرى لمياه المجارى


وفى نفس السياق قال عماد حسنى أحد الأهالى: إن أعطال شبكة الصرف الصحى بالقرية أدت إلى وجود كارثة حقيقية، حيث تحولت ترعة القرية إلى مجرى ملىء بمياه المجارى، مما هدد المزارعين والزراعة، خاصة وأن مياه المجارى أصبحت هى المصدر الرئيسى للزراعة بالقرية .

من جانبه قال اللواء محسن الحسينى رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية: لابد من مخاطبة المحافظة لتخصيص قطعة الأرض التى جهزها الأهالى لعمل محطة رفع وبعدها يتم إدراجها ضمن المشروعات ويتم إلحاق القرية على أقرب محطة بعد عمل المقايسات وتكلفتها وتدبير المبالغ المطلوبة.

استغاثات الأهالى


وطالب الأهالى الدكتور رضا عبد السلام محافظ الإقليم بضرورة التحرك سريعا لإنقاذ القرية من التعرض لمصير أهالى الإبراهيمية الذين تعرضوا لحالات تسمم جماعى بسبب تلوث المياه، والموافقة على إنشاء محطة لتوصيل القرية على محطة الصرف الصحى بالمركز، خاصة وأن الأرض متوفرة ومخصصة لهذا الغرض.





الترعة تحولت لمجرى للصرف الصحى  -اليوم السابع -5 -2015
الترعة تحولت لمجرى للصرف الصحى


 الترعة أصبحت مصدرا للأمراض الفتاكة  -اليوم السابع -5 -2015
الترعة أصبحت مصدرا للأمراض الفتاكة


أهالى القرية لا يستطيعون السير بالشوارع من وجود الصرف الصحى  -اليوم السابع -5 -2015
أهالى القرية لا يستطيعون السير بالشوارع من وجود الصرف الصحى


الأراضى الزراعية تروى بمياه الصرف الصحى -اليوم السابع -5 -2015
الأراضى الزراعية تروى بمياه الصرف الصحى


شوارع القرية تحولت لبرك ومستنقعات  -اليوم السابع -5 -2015
شوارع القرية تحولت لبرك ومستنقعات


تراكم المياه يهدد جدران المنازل بالتصدع  -اليوم السابع -5 -2015
تراكم المياه يهدد جدران المنازل بالتصدع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة