باريس قدمت لموسكو اقتراحا لفسخ عقد شراء سفينتى ميسترال

الجمعة، 15 مايو 2015 04:08 م
باريس قدمت لموسكو اقتراحا لفسخ عقد شراء سفينتى ميسترال الرئيس الفرنسى هولاند
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة كومرسانت الروسية الجمعة أن فرنسا اقترحت على روسيا فسخ العقد حول تسليمها سفينتى ميسترال مع اعادة تسديد المبالغ التى دفعتها موسكو حتى الآن شرط أن يكون بوسعها اعادة تصدير السفينتين الحربيتين، وهو ما ترفضه موسكو.

وبحسب الصحيفة، فان باريس على استعداد لاعادة حوالى 785 مليون يورو لموسكو بعد ان توافق السلطات الروسية خطيا على أن بوسع فرنسا اعادة بيع السفينتين الحربيتين اللتين علق تسليمهما منذ نوفمبر بسبب النزاع فى أوكرانيا، الى طرف ثالث.

غير أن الكرملين يقدر الأضرار التى لحقت بروسيا بحوالى 1,163 مليار يورو ويرفض اى اتفاق على اعادة تصدير السفينتين قبل استرداد المبلغ، وفق ما ذكرت الصحيفة الاقتصادية نقلا عن مصادر داخل الهيئات العسكرية الروسية.

وترغب روسيا فى الحصول على تعويض عن نفقات اضافية مثل كلفة تدريب نحو 400 بحار والبنى التحتية فى فلاديفوستوك حيث كان يفترض أن ترسو السفينتان،وقال مصدر مطلع على الملف للصحيفة أن "مسودات الوثائق قيد الدرس حاليا لدى الحكومة الروسية ووزارة الدفاع وجميع المعنيين بالعقد على سفينتى ميسترال".

وقال مصدر اخر ان "اقتراح اعادة التسديد الذى قدمته فرنسا لا يناسبنا على الاطلاق، وهو ما ابلغه نائب رئيس الوزراء ديمترى روغوزين" الى الجانب الفرنسي، وبحسب نائب لمدير جهاز التعاون العسكرى والفنى الروسي، فان البلدين يجريان حاليا مشاورات ويتوقعان التوصل الى اتفاق قبل نهاية مايو.

وقال النائب فى مجلس الدوما فلاديمير كومييدوف القائد السابق لأسطول البحر الأسود ورئيس لجنة الدفاع أن فرنسا تدين لروسيا بضعف المبلغ المقترح، وأضاف "علينا أن نطلب 1,5 مليار يورو كتعويض من فرنسا، ليس فقط عن الإخلال بالعقد وإنما أيضا عن كامل النفقات، من تدريب الطاقم والبحارة الأربعمئة وكلفة النقل وإرسال سفينة لإحضار الطاقم" من سان نازير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة