ارتباك يسود بين الإخوان وحلفائها بعد الحكم على مرسى.. أنصار الجماعة يهاجمون تحريض قيادات التنظيم الهاربين فى الخارج.. وممدوح إسماعيل لـ"المتحدث باسم الحرية والعدالة": تطلبون التصعيد وتتفرجون عليهم

السبت، 16 مايو 2015 08:53 م
ارتباك يسود بين الإخوان وحلفائها بعد الحكم على مرسى.. أنصار الجماعة يهاجمون تحريض قيادات التنظيم الهاربين فى الخارج.. وممدوح إسماعيل لـ"المتحدث باسم الحرية والعدالة": تطلبون التصعيد وتتفرجون عليهم محمد مرسى الرئيس الأسبق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد التحالف المؤيد لجماعة الإخوان حالة من الارتباك الشديد، بعد القرار الصادر بتحويل أوراق الرئيس المعزول محمد مرسى، ومحمد بديع، مرشد الإخوان، وعدد من قيادات الجماعة فى قضيتى الهروب من سجن وادى النطرون، والتخابر إلى المفتى.

الارتباك يسود التحالف المؤيد لمرسى


وشهد تحالف الإخوان هجوم من جانب أنصار الإخوان على قيادات بالجماعة، بعد قيام أعضاء التنظيم الهاربين فى الخارج بتحريض أنصارهم على التصعيد بعد قرار تحويل قياداتهم إلى فضيلة مفتى الجمهورية.

وبعد أن طالب أحمد رامى، المتحدث الرسمى لحزب الحرية والعدالة، الهارب فى قطر، وأحد الصادر بشأنهم قرار بتحويل أوراقهم لفضيلة المفتى فى قضية الهروب من سجن وادى النطرون، أعضاء الإخوان على التصعيد واستخدام جميع الخيارات، إذ شن ممدوح إسماعيل، أحد حلفاء الإخوان بتركيا، هجوما عليه.

ممدوح إسماعيل يرد على المتحدث باسم الحرية والعدالة


وقال ممدوح إسماعيل، عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، إن تعليق أحمد رامى، المتحدث لحزب الحرية والعدالة، على قناة الجزيرة يحتاج وقفة حاسمة وليست المرة اأولى له، ولكن كلمتى له هل تريد من الناس واﻵخرين من الإسلاميين أن يغضبوا من أجل أحكام إعدام الإخوان وأنت تتفرج عليهم أو تصفق لهم أو تحوقل عليهم أو تسترجع، فعحيب والله كلامك أن العنف سيأتى من اﻵخرين.

فيما رد جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، بنشر صور قيادات جماعة الإخوان الصادر ضدهم أحكام قضائية، وقال إن جميع قيادات الإخوان يقدمون تضحيات – على حد وصفه.

منشقون: بداية لتفريط الجماعة فى أنصارها


من جانبه قال مختار نوح، القيادى الإخوانى المنشق: إن الفترة المقبلة ستشهد حالة كبيرة من الارتباك بين الإخوان وأنصارهم، نظرا لأن حلفاء الجماعة يخشون انعكاس تصعيد الإخوان عليهم، مما سيجعلهم ينتقدون هذا التصعيد.

وأضاف نوح لـ"اليوم السابع" أن كثيرا من أنصار الإخوان فى الخارج يستشعرون الخطر من السياسات، التى تتبعها الجماعة فى التصعيد وعدم اتباع أى وسيلة سياسية لحل أزمتهم، لافتا إلى أن هناك انعكاسات على هذه الخلافات ستبدأ بتفريط الإخوان فى حلفائها من الإسلاميين.

فيما قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن جماعة الإخوان ستذهب بعيدًا فى طريق الثأر والانتقام دون النظر لأية اعتبارات أخرى، ولا شك أن كثيرا من أنصارها سيتضرر جراء هذا التصعيد، الذى يراه خادمًا فقط لملفات الجماعة وقناعاتها وداعمًا لها فى صراعها مع الدولة.

وأوضح أن أنصار الجماعة وحلفاءها سيكونون بين نارين، نار الهجوم والتشويه الإخوانى مع غلق حنفيات التمويل والإنفاق المالى والمزايا فى الخارج حال إبداء الاعتراض والنقد، فضلًا عن اتخاذ خطوة الانسحاب والتخلى، ونار تحمل مسئولية كافة الانتهاكات والتجاوزات والجرائم الإرهابية الكلامية والعملية، التى ترتكب على الأرض وفى الإعلام، حيث إن المسئولية عن تلك الأفعال تضامنية.

ولفت إلى أن معظم الحلفاء والأنصار يأملون فى تسوية مع الدولة مع تخلى الجماعة عن بعض مطالبها طمعًا فى أن تشمل تلك التسوية توفيقًا لأوضاعهم وعفوًا من الدولة عن تجاوزاتهم وجرائمهم فى الخارج، بينما يؤدى تصعيد الجماعة إلى قطع خط الرجعة نهائيًا، وينقل هدف المواجهة من مجرد الضغط على الدولة للجلوس للتفاوض، كما يتمنى الأنصار والحلفاء إلى المفاصلة والمواجهة الشاملة الصفرية التى يجد الأنصار أنفسهم فيها مجرد أدوات وعمال باليومية لدى الإخوان لا أكثر .




موضوعات متعلقة..



- إعلان حالة الاستنفار الأمنى على مستوى الجمهورية عقب إحالة مرسى للمفتى

- قوى سياسية تشيد بإحالة أوراق مرسى وبديع والشاطر والقرضاوى إلى المفتى.. وتؤكد: الأحكام تنتصر للشعب.. وتسطر الفصول الأخيرة فى قصة جماعة خانت الوطن.. ودعوات الإخوان للتصعيد "زوبعة فنجان"

- بالفيديو.. إحالة مرسى وقيادات الإخوان المفتى فى جولة إخبارية مع محمود سعد

- 7 مشاهد فى إحالة أوراق مرسى و122 للمفتى فى قضيتى الهروب والتخابر مع حماس.. أبرزها فرحة المتهمين وترديدهم: الله أكبر نلنا الشهادة.. وغياب ابن المعزول رغم حضوره الجلسات السابقة

- اغتيال قضاة العريش يؤكد دعم الإخوان للتنظيمات الإرهابية فى سيناء.. مصادر: الجماعة حلقة الوصل بين الإرهابيين وحماس.. ووضعت سيناريو تصفية القضاة قبل محاكمة مرسى.. وتموّل التكفيريين بالسلاح لإشاعة الفوضى

- تشديد الحراسة على هيئة محاكمة مرسى بعد إحالته للمفتى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة