الإخوان يبدأون حملة دولية ضد إحالة مرسى للمفتى.. ويتظاهرون فى فرنسا ويتوعدون بإفساد زيارة السيسى لألمانيا.. وائتلافات تابعة للجماعة: نتواصل مع مسئولين أجانب لوقف الأحكام.. وخبير: تحركاتهم بلا فائدة

الأحد، 17 مايو 2015 03:51 م
الإخوان يبدأون حملة دولية ضد إحالة مرسى للمفتى.. ويتظاهرون فى فرنسا ويتوعدون بإفساد زيارة السيسى لألمانيا.. وائتلافات تابعة للجماعة: نتواصل مع مسئولين أجانب لوقف الأحكام.. وخبير: تحركاتهم بلا فائدة مظاهرة للإخوان - أرشيفية
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت جماعة الإخوان فى اتخاذ إجراءات لتصعيد قضية الرئيس الأسبق محمد مرسى وقيادات الإخوان على المستوى الدولى بعد قرار المحكمة بإحالة أوراقهم إلى مفتى الجمهورية، فى قضيتى الهروب من سجن وادى النطرون، والتخابر مع حماس.

ونظمت ائتلافات تابعة للجماعة سلسلة من المظاهرات فى عدد من دول العالم كما أعلنت فى بيانات صادرة عنها أنها ستبدأ حملة للتواصل مع المنظمات الحقوقية الدولية بهدف وقف تنفيذ الأحكام ضد الإخوان فى مصر.

وفى فرنسا احتشد عدد من الإخوان أمام السفارة المصرية بباريس للتعبير عن رفضهم للأحكام واعتراضهم على مازعموا أنه تسييس لأحكام القضاء" كما نظم أنصار الجماعة مسيرة بالسيارات فى ألمانيا للاعتراض على الأحكام الصادرة ضد محمد مرسى وتوعدوا بتنظيم الفعاليات خلال الزيارة المتوقعة للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى برلين الشهر القادم.

وفى السياق نفسه أصدر الائتلاف العالمى للحقوق والحريات، أحد الائتلافات الدولية المقربة من جماعة الإخوان، زعم فيه أن الحكم الصادر ضد محمد مرسى غير قانونى، وأنهم عندما أرسلوا وفودا قانونية فى السابق إلى مصر تواصلوا مع هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان وأوضحوا لهم أن هناك أخطاء فى القضية -على حسب زعمهم-.

كما زعم الائتلاف العالمى للحقوق والحريات، أن المحكمة غير مختصة ولائيا بالحكم على الرئيس الأسبق محمد مرسى، باعتباره رئيسا سابقا، وأن محاكمته تكون من خلال محاكم خاصة، كما زعمت أن محمد مرسى لم يتم القبض عليه ولكن خطفه -على حد زعمها-.

وقال التحالف الديمقراطى فى إيطاليا، أحد الائتلافات التابعة لجماعة الإخوان، إنه سيبدأ سلسلة تحركات ضد الأحكام الصادرة، زاعما أن هناك صمتا دوليا على تلك الأحكام، ومحرضا المجتمع الدولى للتدخل.

وأعلن الائتلاف العالمى للمصريين فى الخارج عن تدشين حملة واسعة للتواصل مع المؤسسات الدولية، والمسئولين فى مختلف دول العالم، والمنظمات الحقوقية، بالتنسيق مع التجمعات والروابط المصرية حول العالم، ضد الحكم الصادر على قيادات الإخوان فى قضيتى التخابر مع حماس والهروب من سجن وادى النطرون.

وأكد الائتلاف فى بيان له أنه لن يترك فرصة إلا وسيتم اتخاذها لوقف الأحكام والقرارات الصادرة ضد قيادات الإخوان، محرضا أنصار الجماعة فى العالم إلى تحركات شعبية وإعلامية واسعة، تعبيراً عن رفض تلك الأحكام، كما دعا إلى مساندة أية إجراءات حقوقية وقانونية ضد تلك الأحكام.

من جانبه قال الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى، إن تحركات الإخوان الدولية جميعها لن تكون ذا فائدة، لأنه لا يمكن لأى دولة أو منظمة أن تتدخل فى الشأن القضائى لدولة أخرى، خاصة أن السلطات التشريعية منفصلة تماما عن السلطات التنفيذية.

وأضاف السيد لـ"اليوم السابع" أنها ليست المرة الأولى التى يتم فيها تدويل الإخوان لقضية الرئيس المعزول محمد مرسى، وهناك رفض كامل من المؤسسات القضائية الدولية للإشراف أو متابعة قضيتهم لاسيما المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الأفريقية.


موضوعات متعلقة:


- الصحف البريطانية: الإخوان يهددون العالم برد فعل عنيف حال إعدام مرسى.. السعودية تشترى أسلحة نووية من باكستان.. دراسة طبية: "العيش على المرتفعات" يساعد فى إنقاص الوزن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة