تأجيل نظر دعاوى تطالب بوقف برنامج "إسلام بحيرى" لـ٧ يونيو المقبل

الأحد، 17 مايو 2015 12:52 م
تأجيل نظر دعاوى تطالب بوقف برنامج "إسلام بحيرى" لـ٧ يونيو المقبل إسلام بحيرى
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، تأجيل نظر الدعاوى القضائية المقامة من رضا بركاوى ومختار هانى المحامين، لوقف بث برنامج إسلام بحيرى المذاع على فضائية القاهرة والناس مع وقف القناة لجلسة ٧ يونيو المقبل.

واختصمت الدعاوى المقامة من هانى مختار ورضا بركاوى المحامين، كلا من مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووزير الاستثمار وشيخ الأزهر ومفتى الجمهورية ومجمع البحوث الإسلامية.

وذكرت الدعاوى أن قناة القاهرة والناس دأبت على عرض برامج تنال من المجتمع المصرى وتشويهه مثل برنامج الراقصة، ثم برنامج إسلام بحيرى الذى هاجم الذات الإلهية وارتكب جريمة فى حق الدين، بالطعن فى ثوابت السنة المحمدية.

كما قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، تأجيل الدعوى المقامة من محمد عبد الرحيم عضو إدارة القضايا بالأزهر الشريف وكيلا عن فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، والتى يطالب من خلالها بوقف بث برنامج مع إسلام الذى يقدمه إسلام بحيرى على قناة القاهرة والناس والتى تبث على القمر الصناعى نايل سات من خلال الشركة المصرية للأقمار الصناعية العاملة بنظام المناطق الحرة بالمنطقة الحرة الإعلامية، لجلسة ٧ يونيو المقبل.

وطالبت الدعوى أن يتضمن الحكم عبارة مع ما يترتب على ذلك من أثار أخصها حظر نشر حلقات البرنامج المطعون عليه سواء ما سجل منه وتمت إذاعته أو ما يسجل مستقبلا.

واختصمت الدعوى التى حملت رقم ٤٨٠٥٩ لسنة ٦٩ق، كلا من رئيس الوزراء ووزير الاستثمار ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة والإعلامية وورئيس ومدير قناة القاهرة والناس ورئيس مجلس إدارة شركة tnt المسئولة عن قناة القاهرة والناس، بصفتهم، وإسلام بحيرى مقدم البرنامج بصفته وشخصه.

وقال دفاع الأزهر أمام المحكمة إن إسلام البحيرى يحاول هدم التراث، الدستور نص على حرية التعبير وإذا أسىء إليها فقدت، وطالب حجز الدعوى للحكم، ولم يقدم إلينا ورقة رسمية بوقف البرنامج من القناة، مطالبا بمنع ظهور المدعى عليه فى أى من القنوات الفضائية.
وقال محمد خليل الممثل القانونى القاهرة والناس، إنه قرر أن لم يعلن بالدعوى المقامة من شيخ الأزهر، والبرنامج يذاع من عام ٢٠١٣، وكان البرنامج يتماشى مع فكر الدولة، ولم يطالب أحدا بوقف البرنامج، فاعترض ممثل الأزهر على أن البرنامج يتماشى مع فكر الدولة، معتبرا أن ذلك اعتداء على الأزهر، ودفع محامى القناة بعدم قبول الدعوى لزوال المصلحة، حيث إن القناة قد أوقفت إذاعة البرنامج.

وقالت رضا بركاوى المحامية إنه لا يوجد قرار إدارى فعلى، يفيد بوقف عرض البرنامج، وإنما كل قناة لها خريطة البرامج يتم تغييرها.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة