فتوى تحريم الانضمام للأحزاب تثير غضب القوى السياسية.. "النور السلفى": الأحزاب ضرورة وصاحب الفتوى اعتبر مبارك أميرا للمؤمنين.. والتجمع: افتراء على الدين..وأسامة الغزالى حرب يطالب بفصل الدين عن السياسة

الأحد، 17 مايو 2015 01:39 م
فتوى تحريم الانضمام للأحزاب تثير غضب القوى السياسية.. "النور السلفى": الأحزاب ضرورة وصاحب الفتوى اعتبر مبارك أميرا للمؤمنين.. والتجمع: افتراء على الدين..وأسامة الغزالى حرب يطالب بفصل الدين عن السياسة الشيخ محمود عبد الرازق الرضوانى الداعية السلفى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت فتوى الشيخ محمود عبد الرازق الرضوانى الداعية السلفى، بتحريم الانضمام للأحزاب السياسية، غضب جموع القوى السياسية، والتى وصفتها بأنها افتراء على الدين.

وكان الداعية محمود عبد الرازق الرضوانى، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع" "ديننا ليس فيه أحزاب، كما أنه لا توجد أدلة فى الدين تجيز الانضمام للأحزاب داخل الدولة"، مؤكدا أنه فى حالة التزامنا بما أسماه "حكمنا" سنخرج من مشاكل كثيرة.

وأضاف الرضوانى أن الحزبية والديمقراطية يتحاكم فيهما اليهود، مشيرا إلى أن هناك أصحاب أجندات خاصة تتحرك من وراء الأحزاب السياسية لتعطيل البلد، والدين الإسلامى لا يجيز الانضمام للأحزاب، لافتا إلى أن الحزبية ليست صحيحة، قائلا "الدعوة السلفية بالإسكندرية وحزبها النور ليسا على حق ويجب علينا جميعًا الانضمام لحزب نبى الله سيدنا محمد عليه السلام".

وانتقد الرضوانى الدعوة السلفية بالإسكندرية، قائلا "هم ليسوا سلفيين ولكنهم إخوان وفكرهم تكفيرى قطبى". وقال الرضوانى: "من يؤسس أحزابا يؤسس، ولكننا نحن كشرعيين لا ندخل أنفسنا فى حاجة ليس عليها دليل لا من كتاب الله ولا من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مستدلا بقول الله تعالى: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شىء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون).

النور: الرضوانى اعتبر محمد حسنى مبارك أميرا للمؤمنين


من جانبه قال الدكتور أحمد شكرى، عضو الهيئة العليا لحزب النور، إن الشيخ محمد الرضوانى ينتمى لتيار يحرم كل شىء، وكان يعتبر الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك أميرا للمؤمنين خلال عهده، لافتا إلى أن هذا التيار يعتبر من خرجوا فى ثورة 25 يناير خوارج.

وأضاف شكرى لـ"اليوم السابع" أن هذا التيار الذى ينتمى له الرضوانى لديهم فهم مغلوط لنصوص الشرع وحقيقة الواقع، ولابد من توسيع دائرة المشاركة السياسية لصالح الوطن، والمشاركة فى الأحزاب ليست حراما.

وأوضح عضو الهيئة العليا لحزب النور، أن الأحزاب والنقابات مهمة وضرورة لتطوير المجتمع، لافتا إلى أن من ينساق وراء أفكار الرضوانى والتيار الذى ينتمى له سيؤدى إلى فساد المجتمع، لأنهم يعتمدون على تفسيرات خاطئة للقرآن والأحاديث، وهذا الفكر سيكون له أثر سيئ على المجتمع.

مطالب بفصل الدين عن السياسة


ووصف الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس مجلس أمناء المصريين الأحرار، فتوى الداعية السلفى محمود عبد الرازق الرضوانى بتحريم الأحزاب السياسية والانضمام لها، بأنها تسىء للسلفيين والدعوة السلفية.

وطالب "الغزالى حرب" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" بفصل الدين عن السياسية، قائلا "أنا أعتقد أن هذه الفتوى إساءة لجموع التيار السلفى نظرا لأن فى هذا التيار والدعوة السلفية ناس عقلاء".

وأضاف "رأيى الخاص أنه نتيجة هذه الأفكار أفضل فصل الدين عن الدولة وإبعاد جميع التيارات الدينية عن السياسة".

فتوى تحريم الأحزاب افتراء على الدين


ومن جانبه انتقد حسين عبد الرازق عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، فتوى الشيخ محمود عبد الرازق الرضوانى الداعية السلفى، بتحريم الأحزاب، قائلا "أعتقد أن هذا مجرد رأى شخصى لا قيمة له، وأدخل الدين فى مجال لا علاقة له". وأضاف "عبد الرازق" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "كون أن فردا يزعم أن الدين يمنع الأحزاب نوع من الافتراء على الدين"، موضحا أن "تطور الحياة السياسية فى العالم استقر على أن صياغة وممارسة العمل السياسى لا تتحرك بشكل صحيح إلا من خلال الحياة السياسية، فالتنظيم السياسى الواحد تسبب فى فشل"، ضاربًا المثل بالاتحاد الاشتراكى فى مصر والاتحاد السوفيتى.


موضوعات متعلقة



- حزب النور: الأحزاب ضرورة للتطوير.. و"الرضوانى" اعتبر مبارك أميرا للمؤمنين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة