مقتل 250 ألف مواطن خلال 3 سنوات بسبب النزاعات القبلية بالسودان

الأحد، 17 مايو 2015 01:08 م
مقتل 250 ألف مواطن خلال 3 سنوات بسبب النزاعات القبلية بالسودان قوات الأمن السودانية
الخرطوم أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مؤتمر "النزاعات القبلية ومستقبل السلام الاجتماعى فى السودان" عن أن النزاعات والصراعات القبلية التى شهدتها بعض الولايات السودانية خلال الثلاث سنوات الماضية، تجاوزت ضحاياها 250 ألف قتيل، فضلا عن تسببها فى تهجير أكثر من مليونين و500 ألف مواطن من قراهم الأصلية إلى مناطق أكثر أمانا.

وشددت وزيرة الرعاية الاجتماعية بولاية الخرطوم الدكتورة أمل البيلى - خلال المؤتمر الذى نظمه مركز تحليل النزاعات بجامعة أم درمان الإسلامية اليوم - على أهمية تكاتف الجهود لكافة الجهات المعنية بالبلاد من أجل رتق النسيج الاجتماعي، والقضاء على ظاهرة الصراع القبلى والآثنى .. مشيرة إلى أن الحروب القبلية أعادت السودان إلى عصر الجاهلية، وقالت "إن الإسلام حرم الدماء وقتل الأبرياء" .. لافتة إلى الدماء الغزيرة التى أريقت خلال الأيام الماضية فى صراع قبيلتى "المعاليا" و"الرزيقات" بولاية شرق دارفور - غرب السودان - والتى راح ضحيتها المئات من القتلى والجرحى من الجانبين.

وأكد المشاركون فى مؤتمر النزاعات القبلية ضرورة بسط هيبة الدولة على كافة ربوع البلاد، وبذل الجهود للقضاء على تنامى ظاهرة النزاعات القبلية التى أثرت سلبا على صورة المجتمع السوداني، مع أهمية تنفيذ المبادرات الداعية لعدم حمل السلاح لغير القوات النظامية المكلفة بتحقيق الأمن والأمان للمواطنين.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هارون.حادكريم.

السوري

الشعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة