الحكومة توقف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية عامين.. وتشكل لجنة لتمكين الشركات من العمل بالأراضى الواقعة بمسار محور 30 يونيو.. ومعلومات الوزراء: 84% يرون أداء الرئيس إيجابيا و72% يثقون فى المسئولين

الإثنين، 18 مايو 2015 11:18 ص
الحكومة توقف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية عامين.. وتشكل لجنة لتمكين الشركات من العمل بالأراضى الواقعة بمسار محور 30 يونيو.. ومعلومات الوزراء: 84% يرون أداء الرئيس إيجابيا و72% يثقون فى المسئولين البورصة المصرية
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتخذ المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، مجموعة من القرارات والتى كان فى مقدمتها إيقاف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين.

أكد السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أنه تقرر إيقاف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين، بغرض الحفاظ على تنافسية سوق المال المصرى والاستثمارات به، فى ظل الجهود المستمرة فى الإصلاح الاقتصادى، مع الأخذ فى الاعتبار كافة الآثار المترتبة على الاقتصاد المصرى ومناخ الاستثمار وقدرته على جذب الاستثمارات.

وأضاف "القاويش"، فى بيان اليوم الاثنين، أن مجلس الوزراء وجه بضرورة تنمية وتطوير البورصة المصرية كمنصة للتمويل للاقتصاد المصرى وكوسيلة للاستثمار وجذب رؤوس الأموال والتنمية الاقتصادية.

وأوضح المتحدث الرسمى، أنه بالنسبة لضريبة التوزيعات يتم فرضها على توزيعات الأرباح مرة واحدة دون إخضاع صافى الإيراد إلى ضريبة أخرى فى وعاء آخر.

وزار المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، يرافقه أشرف سالمان، وزير الاستثمار، مقر البورصة المصرية اليوم الاثنين، وذلك بعد القرار الذى اتخذته الحكومة بإيقاف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين.


لجنة لتمكين الشركات من العمل بالأراضى الواقعة بمسار محور 30 يونيو


وقرر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية، للمعاونة فى تمكين الشركات من العمل فى الأراضى المملوكة للمواطنين الواقعة فى المسار المصدق عليه للمحور التبادلى لقناة السويس (محور 30 يونيو)، وضمان صرف مستحقاتهم المالية طبقًا للإجراءات القانونية المكفولة بالقانون رقم 10 لسنة 1990 بواسطة الهيئة العامة للمساحة، وتكون معاونة القوات المسلحة فى الحالات التى يستلزمها الأمر وبناءً على طلب من وزارة الداخلية.

كما أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتكليف الهيئة المصرية العامة للمساحة باتخاذ كافة إجراءات استكمال نزع ملكية العقارات اللازمة لتنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى رقم 387 طريق بناحية وروارة – مركز بنها – محافظة القليوبية، وصرف التعويضات المستحقة للمضارين، بما فى ذلك التعويض الإضافى المحدد بالتقرير الاستشارى المعد بمعرفة الإدارة العامة للتثمين بالهيئة.

أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعيين الطيار محمود طه محمود الزناتى – رئيسًا لسلطة الطيران المدنى من الدرجة الممتازة بوزارة الطيران المدنى، وذلك حتى تاريخ بلوغه السن القانونية.

وتضمنت القرارات إصدار قرار بالترخيص لشركة ماجد الفطيم العقارية – مصر، بإنشاء منطقة استثمارية على مساحة إجمالية قدرها 98168.19م2 على الطريق الدائرى بمنطقة المعادى- محافظة القاهرة، وتخصص هذه المنطقة الاستثمارية لأنشطة المشروعات التجارية والأنشطة المكملة لها.

كما نص القرار على أن تلتزم الشركة باستيفاء الموافقات اللازمة والشروط المقررة، وأن تقوم بتنفيذ مخطط إنشاء المنطقة الاستثمارية خلال البرنامج الزمنى المحدد.

يذكر أن مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير قد وافق على طلب شركة ماجد الفطيم العقارية إقامة منطقة استثمارية للأنشطة التجارية والأنشطة المكملة لها، حيث سيتم ضخ استثمارات تقدر بحوالى 3.9 مليار جنيه خلال عامين، ومن المقرر أن يتم توفير حوالى 42 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بهذا المشروع الذى سبق توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.


72% يثقون فى أداء الحكومة


كما تلقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول نتائج استطلاعات أجراها المركز حول آراء المصريين تجاه الأوضاع فى مصر، فى شهر أبريل الماضى.

وقد تضمن التقرير العديد من المؤشرات المهمة فيما يتعلق بآراء المواطنين عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى وحكومة المهندس إبراهيم محلب، ومعدل رضائهم عن الخدمات التى تقدم لهم، ودرجة ثقتهم فى تحسن الأوضاع فى المستقبل.

وجاء من أبرز المؤشرات التى تضمنها التقرير، شعور نحو 67% من المواطنين بأن الأوضاع تسير نحو الاتجاه الصحيح، حيث أرجعوا ذلك إلى تضافر جهود مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن، والنتائج الطيبة للمؤتمر الاقتصادى، وتحسن الأداء الاقتصادى، والتخطيط المستمر لتنفيذ مشروعات جديدة، فى الوقت الذى أبدى فيه البعض تحفظات تتعلق باستمرار حدوث عمليات إرهابية، وارتفاع الأسعار وعدم الرقابة عليها، وقرارات خفض الدعم عن الوقود والكهرباء.

من ناحية أخرى، فقد تضمن التقرير عرضا لآراء المواطنين فى أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذى أشار إلى أن 84.6% من المواطنين يرون أن الأداء إيجابى فى الوقت الراهن، بينما فيما يتعلق بأداء حكومة المهندس إبراهيم محلب فقد رأى 68.6% من المواطنين أن الأداء إيجابى فى الوقت الراهن، وبلغت نسبة ثقة المواطنين فى الحكومة الحالية نحو 72%.

وحول شعور المصريين بالأمن خلال هذه الفترة الراهنة، وتقييمهم لدور الشرطة فى المجتمع، فقد رأى 81% من المواطنين أن رجال الشرطة يقومون بدورهم على النحو المطلوب، كما رأى 76% أن تعامل رجال الشرطة مع المواطنين إيجابى فى هذه المرحلة، ورأى 75% أن الشوارع أصبحت أكثر أمناً. كما أبدى المواطنون ثقتهم فى المؤسسات الأمنية، حيث بلغت ثقتهم فى جهاز الشرطة نحو 88%.

كما تضمن التقرير مؤشرات تتعلق بمدى رضاء المواطنين عن مستوى الخدمات التى تقدم لهم، ففيما يتعلق بالأسعار فقد رأى 53% من المواطنين أن الأسعار شهدت زيادة خلال الفترة الراهنة.بينما رأى 62% أن مستوى النظافة فى الشوارع والطرق بشكل عام جيد.

وفيما يتعلق بالخبز البلدى المدعم، فقد أكد 71% من المواطنين أنهم يعتمدون على العيش البلدى المدعم ذى سعر 5 قروش بشكل أساسى، حيث زاد اعتماد المواطنين على الخبز البلدى المدعم من نسبة 55% فى أبريل 2014، إلى نسبة 71% فى إبريل 2015، كما أكد 72% من المواطنين أن الخبز متوافر فى مناطقهم، وأكد 63% أن جودة الخبز ممتازة، ويأتى ذلك بالتزامن مع تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وتعميمها مؤخراً فى كافة المحافظات.

وحول مدى توافر أنابيب البوتاجاز، فقد أكد 91% أنهم يشترون الأنابيب بسعر أعلى من المدعم، وأكد 52.8% أنهم يشترون الأنبوبة ما بين سعر 10 جنيهات إلى أقل من 20 جنيها. وفيما يتعلق بالازدحام المرورى فقد رأى 34% أن الشوارع تشهد حالة من الازدحام المرورى.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن الحكومة تهتم بنتائج استطلاعات الرأى، لأنها تكون بمثابة دليل لها لتعزيز الإيجابيات، وتصحيح السلبيات، حيث تضع أيدينا على موقع الخلل، وعلى شكاوى المواطنين للعمل على حلها.


موضوعات متعلقة


معلومات الوزراء: 84.6?من المصريين يرون أداء السيسى إيجابيا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة