"منبة يا معنمى منبة"..تعددت الأسباب والخنفان مش واحد..التهاب الجيوب الأنفية واللحمية وغضروف الأنف والحوادث أحد الأسباب والعلاج محتاج طبيب أنف وأذن وأخصائى تخاطب..واعرفى إزاى تكتشفى إصابة طفلك وتعالجيه

السبت، 02 مايو 2015 12:06 م
"منبة يا معنمى منبة"..تعددت الأسباب والخنفان مش واحد..التهاب الجيوب الأنفية واللحمية وغضروف الأنف والحوادث أحد الأسباب والعلاج محتاج طبيب أنف وأذن وأخصائى تخاطب..واعرفى إزاى تكتشفى إصابة طفلك وتعالجيه شخص مصاب بالزكام - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"منبة يا معلمى منبة" إحدى الجمل الشهيرة التى علقت بأذهان الكثيرين ممن شاهدوا فيلم "حماتى ملاك" والتى رددها "غزال" صبى الحانوتى وهو الدور الكوميدى الذى أداه الفنان حسن أتلة معتمدا على الحديث بطريقة شاب مصاب بالخنفان ولا يستطيع نطق الحروف بشكل سليم.

وإذا كان هذا الدور المميز قد أضحكنا كثيرا إلا أن هناك الكثير من المتاعب التى يشعر بها مريض الخنفان وعدد من الأسباب التى تؤدى للإصابة به وطرق للعلاج تعمل على التخلص من هذه المشكلة الصحية.

والخنف أحد الأمراض الخاصة بجهاز النطق الكلام وتؤثر على نطق وخارج الحروف من خلال المجرى الهوائى المرتبط بالأنف والفم، وعدد من الأسباب التى تؤدى للإصابة.

ما هو الخنف؟


يقول الدكتور فادى سمير لوقا استشارى جراحه الأنف والأذن والحنجرة بالمعهد القومى للسمع والكلام، إن الخنف هو تغير نبرة الصوت نتيجة وجود انسداد فى مجرى التنفس العلوى.

بينما أضافت الدكتورة عزة سامى استشارى رئيس قسم التخاطب بالمعهد القومى للسمع والكلام، أن الخنف هو زيادة الرنين الأنفى عند نطق أصوات الحروف المتحركة OUIAEوإضغام بعض أصوات الحروف الساكنة مثل س ص ز ك ج ب ت.

ما أسباب الإصابة بالخنف؟


ومن جانبه أضاف د. فادى، قائلا "الخنف له أسباب وعوامل متعددة والتى منها":
1) وجود انحراف فى الحاجز الأنفى.
2) التضخم باللحمية خلف الأنف.
3) وجود أورام خلف الأنف خاصة بالبلعوم الأنفى.
4) تضخم الغضاريف الأنفية نتيجة لوجود الحساسية.
5) وجود لحمية متكررة داخل الجيوب الأنفية.
6) التهابات بالجيوب الأنفية.
7) أسباب تتعلق بالحوادث مثل التعرض الأشخاص لكسر العظام الأنف.

ما أنواع الخنف؟


الخنف يصيب الأشخاص من خلال نوعين الخنف المغلق والذى يتم علاجه بواسطة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، بينما الخنف المفتوح يتم علاجه من خلال طبيب جراحة أنف وأذن وحنجرة بجانب طبيب تخاطب وعلاج صوت.
1) الخنف المغلق:
قال د. فادى إنه تتم معالجة الخنف المغلق من خلال طبيب الأنف والأذن وليس فقط طبيب تخاطب، ذلك من خلال إجراء الفحوصات الطبيبة لاكتشاف سبب الخنف بالأنف لعلاجه، بجانب تلقى المريض علاج صوت.
2) الخنف المفتوح:
وتشير د. عزة إلى أنه فى بعض الحالات يولد أطفال لديهم عيب خلقى يؤدى إلى الإصابة بالخنف مثل وجود تجويف مفتوح بالأنف بالمنطقة الموصلة للفم، ويتم ملاحظته عند بعض الأطفال الذين يولدون ولديهم شق داخل الحنك بالكامل مثل الشفاه الأرنبية والذى يتم معالجته جراحيا.

لذلك تنصح د. عزة فى حين اكتشاف ذلك يجب فور الولادة إجراء عملية جراحية لغلق هذا الشق الكامل أو الجزئى ويتم غلقه جراحيا.

كيف تكتشف الأم خنف طفلها؟


وأشارت د. عزة، قائلة "إذا لاحظت الأم ارتجاع الطفل للبن الرضاعة من الأنف يجب التوجه على الفور لطبيب أنف وأذن أطفال لفحص طفلها وفى حين التأكد من سبب الارتجاع بوجود شق فى سقف الحنك يجب على الأم التوجه إلى طبيب جراحة لإجراء غلق الشق بالتدريج جراحيا".
3) الخنف الوظيفى:
وأضافت د. عزة أن هناك نوعا من الخنف يسمى بالخنف الوظيفى، ويكون بسب ضعف السمع أو تأخر عقلى أو لغة تخاطب الطفل بها ميوعة "دلع".

علاج الخنف؟


وتتابع د. عزة إن، الخنف يؤثر على الحالة النفسية للمصابين به إذا لم يتم علاجه وتلقى تدريب التأهيل التخاطبى فى وقت مبكرا ويتم تشخيص الحالة ومعرفة سبب الخنف من خلال الآتى:
1) بعض الإجراءات الطبية مثل المنظار الأنفى.
2) قياس درجة الرنين الأنفى ليبدأ بعد ذلك جلسات تخاطب وعلاج صوت من خلال التدريب على نطق الكلام جيدا.

وأضافت د. عزة قائلة "وفى حالة إهمال الأمهات ملاحظة طفلها وأنه يعانى من الخنف سوف يؤدى ذلك لتعرض طفلها لمعاناة طوال حياته كما يؤثر ذلك على عدم امتهانه مهنا معينة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة