وزير الزراعة: الرئيس وافق على مشروع قومى لزراعة 100 مليون شجرة زيتون

الخميس، 21 مايو 2015 10:11 ص
وزير الزراعة: الرئيس وافق على مشروع قومى لزراعة 100 مليون شجرة زيتون الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وافق على تدشين المشروع القومى لزراعة 100 مليون شجرة زيتون فى مصر.

وأضاف وزير الزراعة فى بيان له اليوم الخميس، أنه خلال لقائه بالرئيس بحضور أعضاء المجلس المصرى للزيتون أمس، أن الرئيس وجه بسرعة البدء فى تنفيذ المشروع، من خلال مشروعين متكاملين زراعى وصناعى أحدهما بمنطقة وادى المغرة والآخر بالطور.

ولفت إلى أنه سيتم إنشاء مراكز تدريبية لتطبيق هذا النموذج فى أكثر من منطقة، فضلًا عن العمل على تطوير الطاقات الإنتاجية لمراكز البحوث لإنتاج شتلات الزيتون وتوفير الإمكانيات والأدوات اللازمة لذلك، وإعداد كوادر للعمل فى المشروع لسرعة الانتهاء من زراعة 70 ألف فدان زيتون فى مصر.

وتابع هلال أن الرئيس كلفه بالتنسيق مع المجلس المصرى للزيتون للإعداد للمؤتمر القومى عن زراعة وصناعة الزيتون فى مصر فى سبتمبر المقبل بما يتوافق مع أعياد الحصاد، مؤكدًا أن الرئيس سيقوم بمتابعة هذا المشروع القومى بنفسه أسبوعيًا.

وقال وزير الزراعة إن الرئيس ناقش معه مشاكل قطاع الزراعة بوجه عام وطلب تقنين وضع واضعى اليد، بما يتوافق مع القانون كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السولار للمزارع القائمة التى لم تقنن حتى اليوم ليتم بحث حالتها.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى إقامة كيان مجتمعى عمرانى جديد يحقق طموحات الشباب المصرى من خلال توفير فرص عمل فى المجال الزراعى والصناعى مع توفير مقومات حياه كريمة، مؤكدًا أنه سيضع مصر فى المركز الثالث عالميًا فى مجال إنتاج زيتون المائدة بعد إسبانيا وإيطاليا ويتيح صادرات تتعدى عشرة مليارات جنيه سنويا، وأنه ركيزة أساسية فى استراتيجية الدولة بإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ومتكاملة قائمة على النشاط الزراعى.


موضوعات متعلقة:


- الرئيس: الزيتون محصول أساسى فى مشروع المليون فدان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة