الحكومة تطرح 5 آلاف رأس من الأبقار بسعر 55 جنيها للكيلو و1200 طن أسماك للحد من ارتفاع الأسعار قبل شهر رمضان.. صلاح هلال: نستهدف رضا المواطن عن المسئولين.. وخالد حنفى: مراكز لتجميع الألبان بالقرى

السبت، 23 مايو 2015 05:46 م
الحكومة تطرح 5 آلاف رأس من الأبقار بسعر 55 جنيها للكيلو و1200 طن أسماك للحد من ارتفاع الأسعار قبل شهر رمضان.. صلاح هلال: نستهدف رضا المواطن عن المسئولين.. وخالد حنفى: مراكز لتجميع الألبان بالقرى اجتماع وزيرى الزراعة والتموين
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة حريصة على التيسير على المواطن البسيط ومحدودى الدخل ورفع العبء عن كاهلهم، وتوفير كافة الخدمات والمنتجات لهم بأسعار مخفضة بعيداً عن الوسطاء واحتكار التجار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بديوان عام وزارة الزراعة ضم وزيرى الزراعة والتموين وعدد من قيادات الوزارتين، لمناقشة عدداً من القضايا المشتركة بين الوزارتين على رأسها الوصول إلى آلية لتوفير السلع الغذائية والمنتجات المختلفة للمواطنين بأسعار مخفضة، تتناسب مع دخول المواطنين وتحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار.

وقال الدكتور صلاح هلال إنه سيتم اعتباراً من الغد مد وزارة التموين بكافة السلع والمنتجات الخاصة بالوزارة من لحوم وأسماك وخضراوات لعرضها بمنافذها المختلفة فى كافة أنحاء الجمهورية، بحيث يحصل المنتج أو المزارع على هامش ربح معقول وفى نفس الوقت يحصل المواطن على سلع بأسعار مخفضة ترفع العبء عن كاهله، والحد من دور السلسلة الوسيطة لمنعها من التحكم فى الأسعار ومساعدة المنتج والفلاح والصياد فى تسويق محاصيله بهامش ربح بسيط، ويساهم فى توفيرها للمستهلك فى الوقت المناسب والسعر المناسب وبجودة عالية، مشددا على ان مسئولية الحكومة هى أن يشعر المواطن بالرضا العام من خلال توفير السلع الغذائية، لأننا مسئولون عن إشاعة الرضا لدى المواطن المصرى.

توريد ٢٥٦٦ رأس من الأبقار لصالح وزارة التموين

وأضاف الدكتور صلاح هلال، أن هناك منتجات زراعية تبحث عن التسويق وخاصة الخضراوات واللحوم والأسماك، وتجد طريقها الصحيح من خلال منافذ وزارة التموين، موضحا أنه سيتم توريد ٢٥٦٦ رأس من الأبقار لصالح وزارة التموين من مشروع التنمية الريفية بمحافظة البحيرة و2000 رأس من محطة صندوق التأمين على الماشية بالنوبارية، بمتوسط 450 كجم للعجل الواحد، لاستكمال إعداد الحيوانات البالغة 5 آلاف، وذبحها بمختلف المجازر المعتمدة من الوزارة.

واتفق الوزيران على البدء فى ذبح 5 آلاف رأس من الأبقار الواردة من أورجواى لصالح وزارة الزراعة ضمن المنحة الإماراتية البالغة 100 ألف رأس، وذلك بطرح لحومها فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بسعر 55 دنيها للكيلو جرام، بالإضافة إلى طرح 15 طن أسماك بلطى المنتجة من بحيرة ناصر بسعر 7 جنيهات للكيلو الواحد، بالإضافة إلى طرح 1200 طن أسماك من إنتاج مزرعة برسيق بمحافظة البحيرة، على أن يتم الإعلان رسميا عن بدء العمل بهذه الأسعار فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء الأربعاء المقبل.

وقرر الوزيران تشكيل لجنة مشتركة لتحديد كميات الخضروات التى سيتم استلامها من قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة، أو من خلال برتوكول مشترك تشارك فيه التعاونيات الزراعية لتوريد الخضراوات لصالح التموين عن طريق وزارة الزراعة، والاتفاق على تخصيص حصص من الردة التى يتم إنتاجها بمعرفة المطاحن تصل إلى 150 كجم من الردة شهريا لكل عجل يتم التأمين عليه بصندوق التأمين على الماشية.

حل مشاكل نقل السلع من مناطق الإنتاج إلى مناطق التسويق

ومن جانبه، قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين فى كلمته خلال الاجتماع المشترك، إن وزارته هى وزارة توزيع ولوجستيات تساهم فى حل مشاكل نقل السلع من مناطق الإنتاج إلى مناطق التسويق، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف التوجه فى استهلاك البروتين من الأسماك لتخفيف المعاناة عن المواطنين وطرحها بأسعار تقل عن 10 جنيهات للكيلو الواحد.

وأشار وزير التموين إلى أن الدولة تخطط لإنشاء وحدات إنتاجية داخل القرى وإنشاء مراكز لتجميع الإنتاج الزراعى والألبان، من خلال وحدات لتجميع الألبان وتصنيع الأعلاف بمختلف القرى لتنمية الثروة الحيوانية وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة، خاصة مع انخفاض نصيب المزارع الصغير من مساحات الأراضى الزراعية لأقل من 3 قراريط، وتحويل القرية المصرية إلى قرية منتجة وليست مستهلكة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة