وزير الثقافة يبحث ترجمة قصائد الأبنودى للإيطالية مع السفير الإيطالى بالقاهرة

الأحد، 24 مايو 2015 07:00 م
وزير الثقافة يبحث ترجمة قصائد الأبنودى للإيطالية مع السفير الإيطالى بالقاهرة جانب من اللقاء
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة المصرى، ماوريسيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة، ظهر اليوم الأحد بمكتبه، بحضور باولو ساباتنى، مدير المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة.

وأكد عبد الواحد النبوى على عمق الروابط المشتركة بين البلدين، التى تظهر فى التعاون بين مصر وإيطاليا فى المجال الثقافى، مشيرًا إلى أهمية التعاون فى مجال التدريب وإدارة المؤسسات الثقافية لتأهيل الكوادر الثقافية، وضرورة الإهتمام بنقل الثقافات المصرية للجانب الإيطالى والتعاون بين المركز الثقافى الإيطالى، والمركز القومى للترجمة لزيادة عدد الكتب المترجمة من العربية للإيطالية مثل أعمال الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، مؤكدا حرص وزارة الثقافة أن يقرأ الإيطاليون الأدب والثقافة المصرية.

وأكد ماوريسيو ماسارى، سفير إيطاليا بالقاهرة، على ضرورة وضع استراتيجية ثقافية للتعاون بين البلدين تكون عماد العمل فى الفترة المقبلة مع وضع الأولويات والمقومات التى تدعم المجال الثقافى بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر ضيف الشرف لمهرجان "اكسبو" بإيطاليا، الذى يقام فى 31 يوليو تحت عنوان "تغذية الكوكب من أجل الحياة"، كما بحث خلال لقاءه بوزير الثقافة تنظيم معرضًا فنيا إيطاليًا بدار الأوبرا المصرية فى إطار إحتفالية افتتاح قناة السويس.

وأشار السفير الإيطالى إلى أن ايطاليا تقوم بإعداد منتديات تحت عنوان "خارج أطر الحوار" مع ممثلى الثقافة على أعلى مستوى فى مجالات متعددة مثل الثقافة والإقتصاد والمجتمع، وأعلن عن رغبته فى عقد هذه الإجتماعات مع الجانب المصرى بالتزامن مع القمة المصرية الإيطالية.

كما وجه السفير الإيطالى الدعوة لوزير الثقافة لحضور الدورة الحادية عشر للمؤتمر الدولى لعلماء الآثار فى متحف فلورانس، الذى يعقد فى الفترة من 26 إلى 30 أغسطس.

ومن ناحيته، أكد باولو ساباتنى، مدير المعهد الثقافى الإيطالى بالقاهرة أن المعهد يقيم العديد من الأنشطة الثقافية بمصر مثل الحفلات الموسيقية، ودورات اللغة الإيطالية والمعارض الفنية فى القاهرة والإسكندرية، متمنيًا الإنتشار فى باقى المحافظات وخاصة الأقصر.

وقال إن المعهد الثقافى الإيطالى يتدرب به الآن أكثر من 100 ألف مصرى على اللغة الإيطالية، مما يدل على قوة العلاقات المصرية الإيطالية، كذلك تقدم وزارة الخارجية الإيطالية منح دراسية للدارسين المصريين فى جميع المجالات من خلال برنامج مفعل على الإنترنت يقوم الدارس من خلاله بالتسجيل على الموقع، وتفحص الطلبات من جانب المعهد الثقافى الإيطالى ووزارة التعليم العالى.


موضوعات متعلقة..



وزير الثقافة: ابتلينا بالإرهاب وعلينا مواجهته بالمسرح والفنون











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة