بنك الفاتيكان يعلن ارتفاع أرباحه والمضى فى الإصلاح المالى

الإثنين، 25 مايو 2015 08:47 م
بنك الفاتيكان يعلن ارتفاع أرباحه والمضى فى الإصلاح المالى بنك الفاتيكان "مؤسسة الأعمال الدينية
د ب أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن بنك الفاتيكان "مؤسسة الأعمال الدينية" اليوم الاثنين،عن ارتفاع كبير فى الأرباح، مع التقدم فى التنظيم والإصلاح المالي.

وحقق بنك الفاتيكان أرباحا بلغت 69.3 مليون يورو (76 مليون دولار) عام 2014 ، مقابل 2.9 مليون يورو فقط عام 2013، وذلك بفضل تجارة السندات المالية الأكثر ربحا وخفض تكاليف التشغيل .

وذكرت المؤسسة أنها سوف تستغل أرباحها فى التبرع بمبلغ 55 مليون يورو للميزانية الرئيسية للفاتيكان مع ادخار 14.3 مليون يورو كأرباح محتجزة احتياطية.

كما قال بنك الفاتيكان ،وهو مؤسسة محاطة بالفضائح، إنه يبذل "جهدا كبيرا .. فى مواجهة الفساد الذى شهدته المؤسسة فى الماضي"، بما يتفق ومعايير الرقابة المالية الفاتيكانية الأكثر صرامة واتفاق ضرائب وقع مؤخرا بين الفاتيكان وإيطاليا .

وعلى مدار عقود ، اتهم بنك الفاتيكان بالابتعاد كثيرا عن اختصاصه المتمثل فى مساعدة عمليات الكنيسة على مستوى العالم، ومن بين الاتهامات بالفساد توفير ملاذ آمن لغسل الأموال للعصابات الإيطالية والساسة الفاسدين وأصحاب المشاريع المتهربين من الضرائب.

وكان من بين إجراءات الإصلاح التى تم تنفيذها غلق الحسابات غير المتصلة بالكنيسة أو غير الفعالة، وذكر البنك أنه أغلق 4614 حسابا من هذه الحسابات منذ مايو 2013 ، وقلص قاعدة العملاء إلى 15 ألفا و181 عميلا .

وفى تغيير للنهج السابق ، قدمت مؤسسة الأعمال الدينية تقريرها السنوى فى بيان مكتوب وليس فى مؤتمر صحفى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة