الصحافة الإسبانية: نتائج الانتخابات البلدية الإسبانية تمهد لنتائج مشابهة فى الانتخابات التشريعية.. وإصابة عمر الشريف بالزهايمر يصدم العالم.. وإسبانيا تتعاون مع مصر فى رفع استثماراتها

الثلاثاء، 26 مايو 2015 03:27 م
الصحافة الإسبانية: نتائج الانتخابات البلدية الإسبانية تمهد لنتائج مشابهة فى الانتخابات التشريعية.. وإصابة عمر الشريف بالزهايمر يصدم العالم.. وإسبانيا تتعاون مع مصر فى رفع استثماراتها الفنان عمر الشريف
إعداد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: بوديموس اليسارى يفوز ببرشلونة



تابعت الصحف الإسبانية اهتمامها بنتائج الانتخابات المحلية التى جرت الأحد الماضى، وقالت صحيفة الباييس تحت عنوان "كارمينا وكلاو رمزو التغيير فى إسبانيا، مشيرة إلى أن حزب بوديموس المناهض لليبرالية حصل على وبرشلونة، فى العاصمة مدريد فاز الحزب الشعبى الحاكم والتى تمثله كريستينا سيفوينتس والتى حصلت على 47 مقعدا، وبعدها أنخيل جابينوندو والتى تمثل الحزب الاشتراكى العمالى بـ37 مقعدا، وحلت لائحة مانويلا كارمينا، التى تشمل بوديموس، بعد لائحة الحزب الشعبى بـ20 مقعدا مقابل 21 بالتوالى، وقد تحكم بدعم الحزب الاشتراكى الذى حصل على 9 مقاعد، فيما جاء سيودادانوس رابعا بـ7 مقاعد.

اليوم السابع -5 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن فى برشلونة تصدرت لائحة الناشطة آدا كولاو وسبقت لائحة رئيس البلدية المنتهية ولايته خابيير ترياس القومى المحافظ، حيث حصلت على 11 مقعدا مقابل 10 مقاعد له، فيما أحرز حزب سيودادانوس من يمين الوسط 5 مقاعد والحزب الاشتراكى الكاتالونى 4.


الموندو : نتائج الانتخابات البلدية الإسبانية تمهد لنتائج مشابهة فى الانتخابات التشريعية



أما صحيفة الموندو فسلطت الضوء على احتلال الحزب الشعبى الصدارة فى نتائج الانتخابات، ولكنه فقد مليونين ونصف مليون صوت بالمقارنة مع انتخابات عام 2011 وخسر الأغلبية، التى كان يتمتع فيها فى جل المجالس البلدية والإقليمية، فى حين اكتسح المرشحون المستقلون المدعومون من حركة "بوديموس" (الساخطون) اليسارية وحركة "سيودادانوس" (المواطنون) ذات التوجه اليمينى المعتدل، غالبية المجالس البلدية والإقليمية، وبات بإمكانهم قيادة هذه المجالس فى حال تحالفهما ضد النواب اليمنيين والاشتراكيين.

اليوم السابع -5 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن المراقبين يجمعون على أن نتائج هذه الانتخابات البلدية والإقليمية تمهد لنتائج مشابهة فى الانتخابات التشريعية المقبلة المتوقع تنظيمها نهاية العام الجارى، وستعرف تلك الانتخابات لأول مرة مشاركة حركتى "بوديموس" و"سيودادانوس"، إلى جانب الحزب الشعبى اليمينى الحاكم، والحزب الاشتراكى العمالى المعارض، ويبقى التساؤل مطروحا حول طبيعة التحالفات فى المرحلة المقبلة، والتى ستظهر مؤشراتها من الآن بالنظر إلى التحالفات، التى ستقام فى الأيام المقبلة فى المجالس البلدية والإقليمية.

وقال رئيس حزب بوديموس بابلو ايجليسياس "عملنا واضح للغاية، إننا نعتمد سياسة اليد الممدودة ولكن إلى من يفهمنا من خلال انتهاج سياسة مختلفة عن تلك التى اعتمادها إلى غاية الآن".

أما ألبير ريفيرا، رئيس حزب سيودادانوس فقال "حزب سيودادانوس لن يكون جزءا من الحكومات الإقليمية إذا لم يكن صوته مسموعا، وإذا لم يكن أعضاؤه رؤساء بلديات أو رؤساء أقاليم".

إصابة عمر الشريف بالزهايمر يصدم العالم


علقت صحيفة الموندو الإسبانية على إصابة الفنان المصرى والعالمى عمر الشريف بالزهايمر، قائلة إن العالم بأجمعه شعر بصدمة كبيرة بعد أن أكد طارق نجل عمر الشريف بأن والده 83 عاما لا يتذكر أسماء أشهر أعماله الفنية التى شارك فيها ولا يعى لماذا يحبه المعجبون، ويتخيل أنهم أصدقاء قدامى.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن عمر الشريف له تأثيره الخاص على العالم ومنذ تصريحات نجله فقد تأثر العالم بأثره.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحف البريطانية مثل التليجراف والديلى ميل وصنداى تايمز سلطت الأضواء على هذا التقرير بعد ساعات قليلة من نشره، وأيضا الصحافة الفرنسية مثل لوفيجارو ولو باريزيان، والألمانية مثل بيلد وفوكوس الأسبوعية، كما أن الخبر كان له صدى كبير فى إيطاليا من خلال وكالة انسا، وصحيفة المساجيرو وإيل سولى، وفى تشيلى، والمكسيك، وغيرها.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المرة الأولى التى تتحدث عائلة عمر الشريف عن حالته الصحية، وأضاف الابن أن عمر الشريف الذى اعتزل التمثيل نظرا لمرضه ينسى التفاصيل الصغيرة، وعلى سبيل المثال، هو يعى أنه قام بدور "الدكتور زيفاجو Dr Zhivago، لكنه أحيانا ما يخطئ فى اسم الفيلم فيقول إنه كان فى "لورانس العرب، وذكر طارق، الابن الوحيد للفنان العالمى عمر الشريف من زوجته السابقة الراحلة فاتن حمامة، الملقبة بسيدة الشاشة العربية، أن والده "لا يدرك حقيقة مرضه ولا يريد القيام بالتمارين من أجل تحسين حالته"، وأضاف أن والده يسأل عن والدته، حيث إنه نسى أنها توفيت فى شهر يناير الماضى.

وبحسب ما ورد فى الصحيفة فإن عمر الشريف يقضى وقته حاليا فى التنقل بين الفنادق فى مصر والسماع إلى الموسيقى.


إيه بى سى : إسبانيا تتعاون مع مصر فى رفع استثماراتها



علقت صحيفة إيه بى سى الإسبانية على تصريحات الدكتور أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن مصر تنتظر 45 مليار دولار استثمارات فى الطاقة الجديدة والمتجددة، على مدى السنوات العشر القادمة، مشيرا إلى أن الحكومة تخطط لإضافة قدرات خلال هذه الفترة تصل إلى 30 ألف ميجاوات، منها 8 آلاف ميجاوات من الطاقات الجديدة والمتجددة، قائلة إن إسبانيا تتعاون مع مصر فى رفع استثماراتها.

اليوم السابع -5 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن أبينجوا الإسبانية وقت إبريل الماضى مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مصر (NREA) والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) من أجل التنمية المستدامة فى قطاعى الطاقة والبيئة.

وأوضحت الصحيفة أن المؤتمر الثانى "الطاقة ومستقبل الاستثمار فى مصر" شهد إقبالا كثيفا من الشركات المحلية والعربية والدولية، حيث يتم مناقشة تأثيرات أزمات الطاقة على قطاعات الإنتاج، وكيف تأثرت الصناعات كثيفة الاستهلاك بأزمات الطاقة سواء بالنسبة للتشغيل أو فى المنافسة فى السوقين المحلى والعالمى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة