بالصور.. اليوم السابع يقضى ليلة فى حضرة دراويش المغرب.. المتصوفة يقرعون الدفوف وينشدون "هذه ليلة من ليالى الله يحضر فيها رسول الله".. تنقطع الكهرباء فيأتى الله بنوره وبركته.. وختام بقصائد ابن معتوق

الثلاثاء، 26 مايو 2015 08:22 م
بالصور.. اليوم السابع يقضى ليلة فى حضرة دراويش المغرب.. المتصوفة يقرعون الدفوف وينشدون "هذه ليلة من ليالى الله يحضر فيها رسول الله".. تنقطع الكهرباء فيأتى الله بنوره وبركته.. وختام بقصائد ابن معتوق زاوية سيدى عبد الله بن حسين الامغارى
رسالة مراكش ـ سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"المغرب" بلد الألف ولى، النبع الذى فاض منه المتصوفة والرحالة ورجال الله، فملأوا الدنيا نورًا.. من المغرب نزل ابن بطوطة الرحالة الشهير، الرجل الذى بحث عن المتصوفة وجمع حكاياتهم بين دفتى كتابه، كانوا يخرجون من المغرب يمرون بمصر فى طريقهم إلى رحلة الحج المقدسة بالحجاز، يتركون آثار وحكايات نورانية غريبة صدقها الناس، ونقلها التراث.

ومنذ زمن ابن بطوطة وحتى الآن، تتمسك المغرب بطقوس دراويشها، زواياهم، وحضراتهم، وقبورهم التى صارت مزارًا يطلب منه المغاربة النور والبركة.

على بعد 20 كم من مراكش، مدينة المغرب الحمراء، كانت رحلتنا إلى الزاوية المصلوحية الامغارية، زاوية سيدى عبد الله بن حسين الامغارى، كبير المرابطين، الذى توفى عام 976 هجرى.

صاحب الزاوية


ولصاحب الزاوية سيرة وللشيخ قصة، ولكراماته أصل، عبد الله بن الحسين صاحب الزاوية، كان شيخًا من كبار المتصوفة، وقطبًا من اقطابه، حبسه السلطان الغالب لما تولى حكم مراكش، حدد إقامته فى بيته لما رأى وفود كثيرة تجتمع حوله، ثم خاف السلطان لعنات الشيخ، فأطلق سراحه.

استوطن الصوفى بعدها أرض قاحلة اسمها تمصلوحت تبعد 20 كلم من مراكش، وتكاثرت الناس عنده و اجتمعت حوله الكثير من القبائل، و لما توفى السلطان الغالب تولى مولاى أحمد المنصور الذهبى السعدى الذهبى الحكم، ومنح سيدى عبد الله بن الحسين ما بيده من الأراضى و السواقى التى أنشأها.

فى الزاوية


أمام الزاوية تصل سيارتنا، مبانى قديمة بنية من أثر الزمن، فتحات يقف فيها الحمام صباحًا، وتشع منها روائح المسك مساء، الفن الإسلامى والأبواب المزركشة تحتل المشهد كله، رخام أبيض، باب أزرق، ونقوش حمراء، يجلس الدراويش على يمين ويسار الزاوية، تخصص الزاوية غرفة للنساء، تنطلق الموسيقى الصوفية من مسجلات الصوت الحديثة، تغرق فى تأمل الساحة حتى يقرر الأمام موعد الذهاب إلى حلقة الذكر.

حلقة الذكر


تمشى فى سرداب صغير، من غرفة إلى غرفة، تصل إلى حلقة الذكر، تخلع نعليك وأنت فى حضرة دراويش كثر، يرتدون زيهم المغربى التقليدي، جلباب أبيض قصير، وسروال مغربى أسفله، طاقية تتدلى من الجلباب، وأخرى حمراء فوق الرأس، يمشى الدراويش فى طابور منتظم، يدخلون الزاوية، يتطوع أحدهم، يرش على الحضور روائح المسك، تتعطر الجلسة.

يبدأ الدراويش بالموسيقى، يحمل أحدهم الدف، يحمل الأخر رق، يحمل ثالث طبلة، يجلسون فى حلقة، يصطفون على الجانبين، يبدءون فى الذكر، حولهم النخل، خلفهم الشجر، فوقهم سماء الله، تهبط منها أنواره وبركته، ورائهم حجرة الشيخ الكبير سيدى عبد الله بن الحسين، صورته فى منتصف المشهد على الحائط، روحه حاضره بالدعاء له، دراويشه يملئون الدنيا، دراويشه يذكرون الله، طريقته لا تموت بموته، لكل درويش طريقة، لا تنتهى بوفاة صاحبها.

تشتعل الموسيقى، تختلط بلهجة مغربية تشدد القاف، وتعطش الجيم، تسمع منها ذكرنا للصالحين، نحب الصالحين، تهدأ الموسيقى وتسمع الانشاد بوضوح، اللى يبغى يدعمنا ويكون منا يتبع طريق السنة يا بابا، وهكذا عشر مرات، ثم يصمت الدرويش، ويبدأ فى انشاد مقطوعة جديدة، سيدى الرسول أعطانى بإيده وسقاني، أشرب من كأسه وأرويك يا بابا.

يشرب الدرويش من يد الرسول ثم يبدأ فى دعوة الناس للانضمام إليه ينشد "اللى يبغى يترقى ويصير أرقى يدخل هذه الحلقة يا بابا، يدخل هذه الحلقة يا بابا"، ينتقل الدرويش إلى دعوة أخرى، يغرى العامة بالانضمام لعزلته يقول " قل لأحباب الزينة سكننا مدينة، وفضله بان علينا يا بابا، فضله بان علينا يا بابا"، تشتعل الموسيقى مرة أخرى، تختفى اللهجة المغربية خلفها، لا تسمع منها إلا همهمات الدراويش "الله .. الله .. الله .. الله".

ماذا يأكل الدرويش؟


يواصل الدراويش أذكارهم، يأتى القائمون على الزاوية بالطعام، ولكن ماذا يأكل الدرويش؟
الدرويش لا يأكل، الدرويش يرتوى بنور الله فى حضرته، الدرويش لا يلتفت إلى طعام أو شراب طالما انصرف عن أهل الأرض بذكر أهل السماء، الدرويش يطعم زواره، تخضع أعراف الطعام فى الزاوية المغربية إلى قواعد الضيافة المغربية فى الرياض، أو البيت الكبير، تبدأ الضيافة بالماء والخبز والزيتون، ثم يأتى اللحم مغموسًا فى الخضروات، ينتهى اللحم، فيظهر الكسكس المغربى الشهير، محاصراً بالخضروات، يختفى الكسكس، فتأتى الفاكهة، تخرج الفاكهة، يظهر الشاى المغربى فى البراد الفضى التقليدى وهكذا حتى يتم إطعام الضيوف بالكامل، بينما لا يتوقف الدراويش عن الانشاد، ولا ينشغلون بشئ.

تنقطع الكهرباء فيأتى الله بنوره


فى منتصف الطعام، تنقطع الكهرباء فجأة، يضطرب الجو، يواصل الدرويش حلقته وذكره، يخرج أحد القائمين على الحضرة، يأتى بالشموع يوزعها بعدالة على كل الحاضرين، يأخذ كل ضيف شمعته، يشعل الدراويش المصطفون فى حلقتهم، إناء نحاسى بالشموع، تضئ الزاوية بنور الشمع وبالنور الإلهى.
على ضوء الشموع، ينتقل الدراويش إلى مرحلة أخرى فى ليلة الذكر، عاهدناه على الطاعة لا إله إلا الله، يبدأ الدراويش فى هز رؤؤسهم مع أصوات الموسيقى ويرددون لا إله إلا الله، ثم تأتى مرحلة أسماء الله الحسنى، العزيز الله، الغنى الله، الحفيظ الله، الغنى الله، الله، تمتلئ السماء باسم الله، تثقل الرؤوس التى تدور فى ذكر الله ونوره، يصيح درويش "هذه ليلة من ليالى الله يحضر فيها رسول الله".

المنشد يرتل قصائد ابن معتوق
ليلة الذكر أوشكت على الانتهاء، يظهر منشد الليلة القادم من فاس بصوته العذب، ينشد قصيدة لابن معتوق الموسوي، شاعر البصرة البليغ، فيقول
لا برَّ فى الحبِّ يا أهلَ الهوى قسمي وَلاَ وَفَتْ لِلْعُلَى إِنْ خُنْتُكُمْ ذِمَمِي
وإن صبوتُ إلى الأغيارِ بعدكمُ فَلاَ تَرَقَّتْ إِلى هَامَاتِهَا هِمَمِ
ولا تعصفرَ لونى بالهوى كمدا ً إِنْ لَمْ يُوَرِّدْهُ دَمْعِى بَعْدَكُمْ بِدَمِي
وَلاَ رَشَفْتُ الْحُمَيَّا مِنْ مَرَاشِفِهَا إِنْ كَانَ يَصْفُو فُؤَادِى بَعْدَ بُعْدِكُمِ
وَلاَ تَلَذَّذْتُ فِى مُرِّ الْعَذَابِ بِكُمْ إِنْ كَانَ بَعْذُبُ إِلاَّ ذِكْرُكُمْ بِفَمِي
خلعتُ فى حبكم عذرى فألبسني تجرّدى فى هواكم خلعة َ السقمِ
ما صرتُ بالحبِ بينَ الناسِ معرفة ً حتى تنكّرَ فيكم بالضّنى علمي
لَقَدْ قَضَيْتُمْ بِظُلْمِ الْمُسْتَجِيرِ بِكُمْ وَيْلاَهُ مِنْ جَوْرِكُمْ يَا جِيرَة َ الْعَلَمِ.
تخرج من الزاوية، وأنت ممتلئ بحب الله، تسأل نفسك عن الجمال والموسيقى، كيف رأى المتصوفة نور الله فى قرآنه وكونه، ورأى الدواعش الدين موتًا وخرابًا.




صورة للزاوية من الخارج -اليوم السابع -5 -2015
صورة للزاوية من الخارج


أشجار الصحراء تنبت فى زاوية الدراويش -اليوم السابع -5 -2015
أشجار الصحراء تنبت فى زاوية الدراويش


الزاوية من الداخل -اليوم السابع -5 -2015
الزاوية من الداخل


الزوار يتوافدون على الزاوية فجرًا -اليوم السابع -5 -2015
الزوار يتوافدون على الزاوية فجرًا


درويش يرش المسك على الزوار -اليوم السابع -5 -2015
درويش يرش المسك على الزوار


فى الطريق لحلقة الذكر -اليوم السابع -5 -2015
فى الطريق لحلقة الذكر


باب قديم لزاوية مراكش -اليوم السابع -5 -2015
باب قديم لزاوية مراكش


جانب حلقة الدراويش -اليوم السابع -5 -2015
جانب حلقة الدراويش


الدراويش بالزى المغربي -اليوم السابع -5 -2015
الدراويش بالزى المغربي


الليلة تبدأ بقرع الطبول -اليوم السابع -5 -2015
الليلة تبدأ بقرع الطبول


ساعة الحائط المغربية القديمة -اليوم السابع -5 -2015
ساعة الحائط المغربية القديمة


كبير الحضرة يصفق فى حب الرسول -اليوم السابع -5 -2015
كبير الحضرة يصفق فى حب الرسول


حلقة الدراويش تكتمل -اليوم السابع -5 -2015
حلقة الدراويش تكتمل


الدراويش يواصلون الذكر -اليوم السابع -5 -2015
الدراويش يواصلون الذكر


صورة للحضرة كاملة -اليوم السابع -5 -2015
صورة للحضرة كاملة


انقطعت الكهرباء فأضاء الدراويش شموعهم -اليوم السابع -5 -2015
انقطعت الكهرباء فأضاء الدراويش شموعهم


درويش يهز رأسه حبًا -اليوم السابع -5 -2015
درويش يهز رأسه حبًا


ماذا يأكل الدرويش -اليوم السابع -5 -2015
ماذا يأكل الدرويش


ضيوف الحضرة يتناولون العشاء -اليوم السابع -5 -2015
ضيوف الحضرة يتناولون العشاء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة