مراسل الجزيرة "جريست" يخشى صدور حكم غيابى عليه فى مصر

الجمعة، 29 مايو 2015 08:15 م
مراسل الجزيرة "جريست" يخشى صدور حكم غيابى عليه فى مصر مراسل قناة الجزيرة بيتر جريست
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مراسل قناة الجزيرة "بيتر جريست"، الذى رحلته السلطات بعد أن مكث 400 يوم فى أحد السجون المصرية لتهم منها معاونة جماعة إرهابية، إنه يخشى أن يصدر عليه حكم غيابى فى إعادة محاكمته التى تبدأ فى القاهرة الأسبوع المقبل.

وفى يونيو الماضى حكم على "جريست" الأسترالى الجنسية، وعلى زميليه المصريين فى قناة الجزيرة محمد فهمى وباهر محمد، بالسجن لمدد تراوحت بين سبع وعشر سنوات فى قضية أثارت انتقادات دولية.

وصدر أمر قضائى بإعادة محاكمتهم بعد أن خلصت محكمة النقض إلى وجود ثغرات فى الإجراءات فى المحاكمة الأولية التى بدأت فى فبراير وذلك بعد وقت قصير من ترحيل "جريست" إلى بلده أستراليا.
وصرح "جريست" بأن محاميا نصحه بالمثول بشخصه لدى استئناف الجلسات فى الأول من يونيو لتفادى صدور حكم غيابى بالإدانة.

وقال "جريست" لـ"رويترز" من سيدنى: "فى الجلسة الأخيرة قال القاضى إننى يتعين على المثول فى الجلسة المقبلة فى يونيو وإلا فسوف يتم إعلان المحاكمة غيابيًا وهذا يعنى فعليًا أننى سأدان إذا لم أمثل أمام المحكمة."

وأضاف "نعم هذا موقف غريب لكن المشكلة أن هذا لم يحدث من قبل. لم يكن لديهم متهم رحل من البلد أثناء استمرار المحاكمة ولا توجد آلية قانونية رسمية أمام القاضى ليستبعدنى من القضية وهذه ورطة قانونية غريبة أجد نفسى فيها. يحدونى الأمل فى أنهم إذا لم يستبعدونى من القضية يكون هناك عرض بالمثول عبر دائرة تلفزيونية مغلقة فهذا هو الحل الذى سيكون مقبولا للمحكمة."

وعرض "جريست" بمساعدة الحكومة الأسترالية الظهور من خلال دائرة تليفزيونية مغلقة لكنه لم يتلق بعد ردًا على عرضه من المحكمة أو من الحكومة المصرية.

وتتهم السلطات المصرية قناة الجزيرة التى تتخذ من قطر مقرًا لها بأنها بوق لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة الآن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة