وقف خدمة "جروف شارك" لبث التسجيلات الموسيقية على الإنترنت مجانا

الأحد، 03 مايو 2015 02:30 م
وقف خدمة "جروف شارك" لبث التسجيلات الموسيقية على الإنترنت مجانا خدمة "جروف شارك" لبث التسجيلات الموسيقية
سان فرانسيسكو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت شركات الإنتاج الموسيقى فى الولايات المتحدة فى إجبار الشركة التى تمتلك موقع "جروف شارك دوت كوم" لبث التسجيلات الموسيقية على الإنترنت مجانا على إغلاق الموقع بدعوى أنه ينتهك حقوق الملكية الفكرية لهذه الشركات.

وذكر "الاتحاد الأمريكى لصناعة التسجيلات" أن شركة "سكيب ميديا" وهى الشركة التى تمتلك "جروف شارك" وافقت على وقف الموقع والتنازل عن ملكيتها وعن تطبيقات الأجهزة المحمولة وحقوق الملكية الفكرية الخاصة به فى إطار تسوية للدعوى القضائية التى أقامها الاتحاد ضد الشركة بتهمة ممارسة القرصنة الفكرية. وكانت شركة "سكيب ميديا" تواجه احتمال دفع مئات الملايين من الدولارات كتعويض لشركات التسجيلات الموسيقية الكبرى مثل سونى ميوزيك انترتينمنت ووارنر ميوزيك ويونيفرسال ميوزيك جروب بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالتسجيلات والأغانى التى كان الموقع يبثها.

ونقل موقع "سى نت دوت كوم" المتخصص فى موضوعات التكنولوجيا عن بيان الاتحاد الذى يمثل الشركات العاملة فى مجال الإنتاج الموسيقى القول "هذا انتصار مهم للفنانين ولصناعة الموسيقى كلها. منذ وقت طويل أقام موقع جروف شارك نشاطه دون تقديم أى عائد مناسب للفنانين ومؤلفى الأغنيات أو لأى شخص ساهم فى إنتاج الأعمال الموسيقية العظيمة. هذه التسوية تنهى مصدرا رئيسيا للأنشطة المخالفة".

كان موقع "جروف شارك" قد انطلق عام 2007، حيث يتيح لأكثر من 30 مليون مستخدم سواء عبر الإنترنت أو عبر الأجهزة المحمولة البحث عن عدد لا نهائى من الأغانى التى أنتجتها الشركات الكبرى وتشغيل هذه الأغنيات. لكن هذا الموقع تحول إلى أزمة قانونية بالنسبة لشركة "سكيب ميديا"، بعد أن ادعى عدد من شركات الإنتاج أن الموقع لا يمتلك الحقوق المطلوبة لتحميل هذه الأغنيات المتمتعة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وفى أوراق الدعوى أمام القضاء الأمريكى قالت الشركات المدعية إن موقع "جروف شارك" هو خليفة مواقع خدمة تبادل الملفات التى تم إغلاقها من قبل بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية مثل جروكستر ولايم واير ونابستر. وتقول شركات الموسيقى إنها تتكبد خسائر بمليارات الدولارات سنويا نتيجة القرصنة الفكرية عبر الإنترنت.

كانت محكمة اتحادية فى نيويورك قد أدانت صامويل تارانتينو وجوشوا جرينبرج مؤسسى جروف شارك بتحميل حوالى 6 آلاف أغنية دون أن يحصلا على التصاريح اللازمة وبتدمير الأدلة على قيامهما بتحميل الأغنيات. ولما كان الحد الأقصى للتعويض عن إذاعة أغنية بدون موافقة أصحابها يصل إلى 150 ألف دولار فإن "سكيب ميديا" كانت تواجه احتمال دفع تعويضات تصل إلى 736 مليون دولار فى الدعوى الجديدة التى بدأت الأسبوع الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة