الحذاء المقلوب.. المقص المفتوح.. القط الأسود.. قص الأظافر ليلا.. الغراب.. رفرفة العين.. سكب الماء الساخن فى "الحمام".. 7 أشياء يتشاءم منها المصريون

الإثنين، 04 مايو 2015 12:08 ص
الحذاء المقلوب.. المقص المفتوح.. القط الأسود.. قص الأظافر ليلا.. الغراب.. رفرفة العين.. سكب الماء الساخن فى "الحمام".. 7 أشياء يتشاءم منها المصريون كثيرة هى الأشياء التى يتشاءم منها المصريون
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك الكثير من العادات المصرية التى ورثناها عن أجدادنا وأصبحنا نقوم بها دون أن نبحث عن تفسير لها، وعلى رأس القائمة الأشياء المتعلقة بالتشاؤم والتفاؤل، على الرغم من أنها لا أساس لها من الصحة وأنها ليس أكثر من خرافات تناقلها الأجيال، إلا أننا مازالنا حريصين على اتباعها، ومؤمنين بالكثير منها ونتعامل معها باعتبارها حقائق علمية لا يجب المساس بها أو مناقشتها، فى السطور التالية نرصد عدد من هذه الخرافات التى اعتقد بها المصريون على مدار سنوات طويلة.

1- القط الأسود


يعتبر القط الأسود من أكثر الأشياء التى تجعل من يراها متشائم، فعلى الرغم من أن القطط عموما محببة لدى الكثيرين، إلا أن القط الأسود تحديدا مصدر للرعب والخوف، خصوصا أن هناك الكثير من الخرافات التى تشير أنه فى الأساس جن أو شيطان متجسد فى شكل قط، وهو ما يجعل من يراه يتعامل معه بطريقة قاسية للغاية، كما أنهم يخشون النظر إليه لفترة طويلة، فالقط الأسود فى أى بيت نذير شؤم ونكد.

2- الحذاء المقلوب


من المؤكد أنك سمعت جملة "اعدل الجذمة من فضلك" عشرات المرات إذا لم تكن مئات، فبعض المصريين إذا لم يكن معظمهم يتعاملون مع هذا الأمر على أنه سيجلب الشؤم والنكد والخلافات فى المنزل، ويفسره البعض تفسيرا آخر أن النعل المقلوب يمنع دخول الملائكة إلى المنزل لأن الجزء متسخ فيه يكون متجه إلى السماء وهو ما يجعله سبب قوى لمنع الملائكة من دخول هذا المنزل، وهو من أكثر الأشياء المتداولة بين المصريين على أنها تجلب الهم والنكد.

3- قص الأظافر ليلا


دون سبب واضح ستجد هذه العادة منتشرة بين المصريين خصوصا فى بعض قرى مصر، فالبعض يعلل الأمر أنه غير مستحب أو مكروه، أما الآخرين يرون أن قص الأظافر ليلا يؤثر بشكل سيئ على حظ هذا الشخص ويجعله منحوسا، كذلك متداول أنه من غير المفضل إلقاء بقايا الأظافر فى سلة القمامة لأنه من الممكن أن يستغلها شخص آخر فى عمل سحر يضر هذا الشخص.

4- المقص المفتوح


كثير من الخرافات المرتبطة بالمقص، فيرى البعض أن ترك المقص مفتوح يجلب المشكلات، أما فتحه وإغلاقه دون داعى فهو سبب كافى لحدوث كوارث فى المكان الذى تم فيه هذا الفعل، على النقيض يتعامل البعض معه على أنه مصدر للحماية من الأمور السيئة والكوابيس مما يدفع المقتنعين بهذه الخرافة إلى وضعه أسفل الوسادة أثناء النوم.

5- "رفرفة العين"


واحدة من أكثر الخرافات المتداولة بين الكثير من المصريين فإذا حدث وأن شعر شخص "برفرفة" العين الشمال فهذا يدل على أن هناك أمر شىء أو كارثة فى طريقها إليه، وعلى العكس فإذا حدث هذا الأمر مع العين اليمين فهذا يدل على خير كثير سيحدث.

6- سكب الماء الساخن فى الحمام


يعد سكب الماء الساخن فى الحمام من أكثر الأشياء التى يتشاؤم منها المصريين، خصوصا أنهم يعتقدون أن ستكون طريقا لغضب الجن والشياطين والذى من الممكن أن ينتج عنه أذى للإنسان، ويرى البعض أنه أمر غير محبب على الإطلاق.

7- الغراب


على الرغم من أنه طائر ذكى إلا أن البعض يتعامل معه على أنه مصدر للشؤم والنكد، وهذا ليس فى مصر بفقط بل فى عدد من دول كثيرة من بينها الدنمارك.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة