قيادى فى حماس:الدور السعودى المنشود بالمصالحة الفلسطينية ليس بديلا عن مصر

الإثنين، 04 مايو 2015 11:44 ص
قيادى فى حماس:الدور السعودى المنشود بالمصالحة الفلسطينية ليس بديلا عن مصر إسماعيل الأشقر
غزة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال قيادى فى حركة حماس اليوم الاثنين إن دعوتها إلى دور سعودى فى رعاية المصالحة الفلسطينية ليس بديلا عن دور مصر.

وقال النائب عن حماس إسماعيل الأشقر فى بيان صحفى تلقت وكالة الانباء الالمانية(د.ب.أ) نسخة منه اليوم إن "الدور السعودى الذى ترحب به حماس ليس بديلاً عن الدور المصرى فى إنهاء الانقسام".

وأضاف الأشقر أن "مصر هى حاضنة للحوارات الفلسطينية" ، متمنيا أن يصل الدور السعودى الذى وصفه بالمركزى فى المنطقة لمصالحة فلسطينية بضمانات عربية تلزم حركة فتح بتطبيق كامل بنود المصالحة.

وقال إن "حماس تريد اتفاق مكة 2 اتفاقاً وطنياً شاملاً يشارك فيه الكل الوطنى الفلسطينى بعيداً عن اتفاقات ثنائية انطلاقا من رفضها للاتفاقيات الثنائية مع حركة فتح".

وتابع "ندعو أن يكون هناك اتفاق وطنى يشارك به الكل الوطنى الفلسطينى لا نريد محاصصة ولا ثنائية ولا تفرد بالقرار، نريد مصالحة يشارك فيها الكل الفلسطينى ينهى هذا الانقسام للأبد".

فى الوقت ذاته ، انتقد الأشقر حركة فتح واتهمها بأنها"معينة بإدامة الانقسام وعدم تطبيق المصالحة وعلى رأسها إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

ودعت حماس مؤخرا السعودية إلى التدخل على خط المصالحة الفلسطينية وسط تصريحات لعدد من المسؤولين فيها عن تحسين فى علاقات الحركة الإسلامية مع الرياض.

وسبق أن رعت السعودية مطلع عام 2007 اتفاق مصالحة فلسطينية أطلق عليه اسم اتفاق مكة بين حركتى فتح وحماس لكنه انهار بعد عدة شهور إثر سيطرة حماس على قطاع غزة بالقوة، ورعت مصر بعد ذلك عدة تفاهمات للمصالحة دون أن تكلل بإنهاء فعلى للانقسام الفلسطينى الداخلى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة