وزيرة السكان: زيادة معدلات الإنجاب بعد ثورة يناير 2011

الإثنين، 04 مايو 2015 02:22 م
وزيرة السكان: زيادة معدلات الإنجاب بعد ثورة يناير 2011 هالة يوسف وزيرة السكان
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان، إننا نعانى أزمة فى زيادة معدلات الإنجاب، فى أعقاب ثورة يناير 2011، فى ظل تراجع خدمات تنظيم الأسرة، ليصل معدل الإنجاب إلى 3.5 طفل لكل سيدة فى العام الماضى 2014.

وكشفت الوزيرة خلال كلمتها فى اليوم الثانى بمؤتمر المسئولية الاجتماعية عن عمل استراتيجية قومية للسكان لتجاوز التحديات، مع اعتبار أن القوى البشرية هى أهم عناصر القوى الشاملة فى المجتمع مع مراعاة ألا تتعدى معدلات الزيادة السكانية معدلات النمو الاقتصادى، لتأمين حق كل أسرة فى حصول الأبناء على المعلومات والخدمات.

وأضافت، أن الدولة مسئولة عن التوعية بخطورة الزيادة السكانية، وملتزمة بدمج المكون السكانى فى كافة المشروعات التنموية بمشاركة الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، مع تطبيق اللامركزية على مستوى المحافظات.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم رسم المحاور الاستراتيجية التى وضعتها الدولة من أجل استعادة موقعها الريادى ممثلة فى خمسة عناصر، تنحصر فى التعليم، والأسرة، والشباب، والإعلام، والطفل، ودور الدولة فى أنشطة المجتمع المدنى.

وأشارت إلى أن الوزارة تضم إدارة خاصة بالمسئولية المجتمعية، والخطة التنفيذية لها ميزانية طبقًا لكل نشاط واضحة المعالم، ووجهت الدعوة للقطاع الخاص لمراجعة الخطة التنفيذية التى تعانى فجوات فى التمويل، كما تقوم الوزارة بدورها فى التنسيق مع الجمعيات، والاستعانة بها كخبراء فى المجتمع المدنى، مع العمل على تنمية الجمعيات المبتدئة لتنمية مهاراتهم فى العمل السكانى، مع تنمية مهارات المرأة والشباب ومساعدتهم فى الحصول على دورهم فى العمل الحرفى، ورفع إدراك وتنمية وعى الأطفال، لتحقيق التكامل بعيدا عن الازدواجية.

وبالنسبة للمجتمع المدنى، أكدت وزيرة الإسكان على ضرورة أن يقوم بدوره فى المتابعة والتقييم للأنشطة وأثارها على المجتمع المصرى، وهو ما له أهميته فى إطار الحوكمة فى مصر، وهناك لجنة تنسيقية بين الوزارة وجميع الوزارت الأخرى، ومن المقرر إنشاء لجنة تنسيقية مع الجمعيات الخيرية أيضا، لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ونحتاج للجمعيات الخيرية فى محو الأمية .

وأكدت هالة يوسف، أن المجلس القومى للطفولة والمجلس القومى للسكان بينهما تعاون، ومن المنتظر توسيع أشكال التعاون والربط بين الاستراتيجية القومية للأمومة والطفولة والاستراتيجية القومية للسكان، وهناك عدة أنشطة داخل المركز القومى للطفولة يتم تفعيلها لخدمة المجتمع فى كافة المجالات والأنشطة.

وعن مبادرة "أطفال بلا مأوى"، قالت إن هناك عدة جهات تشارك فى المبادرة، ويجب مراعاة التنسيق الكامل فى المتابعة والتقييم.

وأضافت، أنها على استعداد لتلقى اقتراحات وشكاوى المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى أى وقت.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة