"طابق 99" و مجازر الحرب الأهلية اللبنانية فى انتظار البوكر

الأربعاء، 06 مايو 2015 03:51 م
"طابق 99" و مجازر الحرب الأهلية اللبنانية فى انتظار البوكر روايه طابق 99
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتمى رواية "طابق 99" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، الصادرة عن منشورات ضفاف ودار الاختلاف، وهى الأقرب إلى حمل لقب "البوكر" هذا العام، إلى أدب الحرب، لتقدم ذيول الحرب الأهلية اللّبنانية من منظور حداثى، وتمتد أحداث الرواية بين لحظة مفصلية فى مجزرة صبرا وشاتيلا سبتمبر 1982 ونيويوك عام 2000 ويستند السرد المتعدد الأصوات إلى أسلوب تيار الوعى.

وتمتد أحداث الرواية بين لحظة مفصلية فى مجزرة صبرا وشاتيلا أيلول 1982 وبين نيويورك عام 2000م يقع "مجد"، الشاب الفلسطينى الذى يحمل ندبة المجزرة فى جسده بحب "هيلدا" المسيحية المتحدرة من عائلة إقطاعية تمتعت بنفوذ اليمين المسيحى أثناء الحرب الأهلية.

ويبدأ الصراع حين تقرر الفتاة، التى تتعلم الرقص وتمتهنه فى نيويورك، العودة إلى قريتها فى جبل لبنان لإعادة اكتشاف ماضيها، يجد "مجد" نفسه بين تصوره للعدو القديم وخوفه من خسارتها، مضطرا إلى استعادة أحداث مؤلمة أودت بحياة والدته وجنينها، وحولت والده من مدرس إلى بائع ورد فى حى "هارلم" الشهير فى أمريكا.

تبدو هوية "مجد" الفلسطينية، من مكتبه الواقع فى الطابق 99 فى أحد مبانى نيويورك، ملتبسة، خصوصا كونه ولد فى الشتات ولم يمتلك يوما تجربة حية فى موطنه الأصلى، وتضع أحداث الرواية جيل ما بعد الحرب فى مواجهة مع أسلافه لطرح الأسئلة حول جدوى المعارك القديمة، وإن كانت قد انتهت فعلا، وتأملات حول مقدرة الحب على تطهير الأحقاد والعداوات.

وجنى فواز الحسن روائية وصحفية لبنانية، ولدت عام 1985، تعمل فى مجال الصحافة والترجمة منذ عام 2009، كما نشرت نصوصا أدبية وقصصا قصيرة فى عدة دوريات ثقافية.

أصدرت روايتها الأولى "رغبات محرمة" عام 2009 ونالت عنها جائزة سيمون حايك فى البترون، شمال لبنان، ورشحت روايتها "أنا.. هى والأخريات" للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2013.


موضوعات متعلقة..



قبل ساعات من إعلان الفائز بالدورة الثامنة للبوكر العربية.. بهاء طاهر أول الفائزين 2008.. عزازيل تكسب 2009 وتشعل الوسط الثقافى المصرى.. و"رجاء عالم" المرأة الوحيدة التى تقاسمت الجائزة النهائية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة