قبل ساعات من إعلان الفائز بالدورة الثامنة للبوكر العربية.. بهاء طاهر أول الفائزين 2008.. عزازيل تكسب 2009 وتشعل الوسط الثقافى المصرى.. و"رجاء عالم" المرأة الوحيدة التى تقاسمت الجائزة النهائية

الأربعاء، 06 مايو 2015 11:35 ص
قبل ساعات من إعلان الفائز بالدورة الثامنة للبوكر العربية.. بهاء طاهر أول الفائزين 2008.. عزازيل تكسب 2009 وتشعل الوسط الثقافى المصرى.. و"رجاء عالم" المرأة الوحيدة التى تقاسمت الجائزة النهائية بهاء طاهر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"البوكر العربية" جائزة عالمية للرواية العربية (أى باف) سنوية تدار بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" البريطانية فى لندن وبدعم من هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة فى الإمارات العربية المتحدة، أُطلقت الجائزة فى أبوظبى فى أبريل 2007. وجاءت دورتها الأولى عام 2008.

 واحة الغروب بهاء طاهر -اليوم السابع -5 -2015
واحة الغروب بهاء طاهر


2008 "واحة الغروب" للكاتب الكبير بهاء طاهر


والرواية ترصد خطوات ضابط الشرطة محمود عبدالظاهر، وحياته فى واحة "سيوة" والتى كانت بمثابة عقاب لمحمود على مشاركته فى ثورة أحمد عرابى (1882).

وكان لمحمود عبد الظاهر وجهة نظر فى قبول هذه المهمة وذلك هربا من إحساسه بالفشل على أكثر من صعيد: فها هى ثورته انتهت بانتكاسة، أما حياته العاطفية فهى تصارع أمواجا تتجاذبها من أكثر من جهة.

أما زوجته الإيرلندية المغرمة بالآثار "كاترين" تقرر مصاحبته، لتتبع خطى الإسكندر الأكبر، وتبوء محاولاته لثنيها عن عزمها بالفشل، ليجد نفسه متبوعا بعبء علاقة تتهاوى ومشاعر تتداعى، فى رحلة أرادها فى الأصل خلوة إلى الذات لمحاولة اكتشافها، فى الواحة يتفاقم إحساس محمود بالفشل، ويواجه الخيانة على الصعيد المهني، زميله، الضابط وصفي، يتآمر مع أحد زعماء الواحة، الشيخ صابر للإطاحة بالمأمور.

 عزازيل يوسف زيدان -اليوم السابع -5 -2015
عزازيل يوسف زيدان


2009 عزازيل يوسف زيدان


أثارت رواية "عزازيل" جدلا كبيرا على المستوى الثقافى والدينى فى مصر عند نشرها، ولما حصلت على الجائزة زادت شهرتها أكثر وتدور أحداث رواية "عزازيل" تدور فى القرن الخامس الميلادى، وتصور صراعا مزدوجا: بين معتنقى مذهبى المسيحية الجديد وأتباع الديانات الوثنية القديمة، وبين الراهب المسيحى "هيبا" وذاته.

"عزازيل" هو أحد أسماء الشيطان فى الميثولوجيات الدينية، حيث يجسد نزعة الإنسان إلى "الشر" بالمفهوم الديني، ولك هناك تعبير باللغة العربية وهو تعبير "شيطان الشعر" يشير إلى العلاقة ما بين الشيطان والابداع، فى إشارة إلى أنه يجسد النزعة إلى التفكير الحر والتمادى فى الخيال. بدون قيود أو محظورات، وهذا من متطلبات الإبداع بلا شك.

 	ترمى بشرر عبده خال -اليوم السابع -5 -2015
ترمى بشرر عبده خال


2010 "ترمى بشرر" للروائى السعودى "عبده خال"


الرواية عبارة عن لوحة سوداوية بالغة القتامة، تكاد تخلو حتى من مساحات رمادية أو ظلال ألوان أخرى، فعلى امتداد الصفحات، نتابع اعترافات شخص يعمل فى أحد القصور الغامضة فى مدينة جدة، يسدى خدمات من نوع خاص لمالك القصر: هو ببساطة يقوم بتأديب أعداء رجل الأعمال المفرط فى الثراء من خلال اغتصابهم جنسيا، بينما تقوم طواقم تصوير بتصوير العملية كاملة.

لا تبوح الرواية بالكثير عن طبيعة العداوة بين مالك القصر وأولئك الأشخاص الذين يشهد ليل القصر والحى البائس الذى أقيم فى وسطه صرخات استغاثتهم، ولكن القارئ يستنتج أنهم ربما منافسون للمالك فى عالم الأعمال التجارية.

القصر هو هنا مسرح لمشاهد التحلل الإنسانى والفساد والشر. ساكنوه ومرتادوه إما رجال أعمال فاسدون أو مومسات أو أشخاص مشوهون يقومون بأعمال تتطلب شخصيات تكون نفسياتها مخزنا للقاذورات، كما يقول المؤلف عبده خال.

2011 .. كانت الجائزة مناصفة بين محمد الأشعرى ورجاء عالم



 الفراشة والقوس محمد الأشعرى -اليوم السابع -5 -2015
الفراشة والقوس محمد الأشعرى


"القوس والفراشة" لـلمغربى "محمد الأشعرى"


رواية محمد الأشعرى "القوس والفراشة" هى رحلة فى حياة مثقف يسارى مغربى تعرض لصدمة هزت قناعاته الأيديولوجية، مثالياته ومنظوره لحياته الخاصة.

والصدمة جاءته على شكل رسالة مقتضبة تلقاها فى يوم عادى من شخص مجهول، "تبشره" بأن ولده الشاب الذى نشأ فى عائلة علمانية على مبادئ الانفتاح والفكر الحر، والذى أرسل إلى باريس لدراسة المعمار فى أحد معاهدها الراقية "سقط شهيدا فى أفغانستان".

هناك حاجة لصدمة بهذا الحجم حتى يبدأ مفكر يسارى فى إعادة النظر فى قناعاته ومثله والدروب التى سار عليها فى حياته الشخصية والتى أخذها مسلما بها على مدى عقود.

التفكير المجرد هو عملية ستاتيكية تتخذ منحا خطيا، وهى بذلك أعجز من أن تدفع الإنسان إلى إعادة تقييم قناعاته الراسخة.

 	طوق الحمام رجاء عالم -اليوم السابع -5 -2015
طوق الحمام رجاء عالم


"طوق الحمام" لـ"رجاء عالم"


أحداث رواية رجاء العالم "طوق الحمام" لا تدور فى مكة بالضرورة، بالرغم من أن هذا هو الانطباع الذى يأخذه القارئ لأول وهلة.

أما فى الحقيقة فإن شخصيات الرواية متشوقة لتحطيم الجدران وكسر الحواجز كافة للتحليق بعيدا عن فضاء مكة. إنها تواقة لفتح نوافذ على العالم المادى والروحى على حد سواء.

أما المؤلفة فيه لا تمل التحليق فى أجواء مكة طوال الوقت. مكة بالنسبة لها هى عالم فى غاية الثراء، يمتد عبر الماضى والحاضر والمستقبل. عالم غير مألوف لأولئك الذين لا يحبذون من ألوان الطيف سوى الأبيض والأسود، ولا تنفذ عيونهم إلى أعماق الصورة.

"مكة" رجاء العالم هى عالم حافل بالأشياء وأضدادها: الإخلاص والخيانة، الثراء والفقر، الجمال المعمارى والبشاعة، همسات الماضى وعدوانية المستقبل.

 	دروز بلجراد ربيع جابر  -اليوم السابع -5 -2015
دروز بلجراد ربيع جابر


2012 "دروز بلجراد" للبنانى ربيع جابر


بعد حرب 1860 الأهلية فى جبل لبنان ينفى عدد من المقاتلين الدروز بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الامبراطورية العثمانية ويؤخذ معهم (بدلا من شخص أطلق سراحه بعد أن دفع والده رشوة للضابط العثماني) رجل مسيحى من بيروت (بائع بيض وضعه القدر فى ساعة نحس على أرصفة المرفأ) يدعى حنا يعقوب. فى بلاد البلقان المملوءة بالفتن يحاولون البقاء على قيد الحياة .

 	ساق البامبو سعود السنعوسى -اليوم السابع -5 -2015
ساق البامبو سعود السنعوسى



2013 ساق البامبو للكويتى سعود السنعوسى


أتى "جوزفين" للعمل فى الكويت كخادمة تاركة دراستها وعائلتها? التى تعقد آمالها على جوزفين? لتضمن لها حياة كريمة? بعد أن ضاقت بها السبل. وهناك فى منزل العائلة التى بدأت للتو عملها فى رحابها? تتعرف جوزفين إلى "راشد" الابن الوحيد المدلل لدى الأم "غنيمة" والأب "عيسى"? فيقرر الابن الزواج بجوزفين بعد قصة حب قصيرة? والشرط أن يبقى الأمر سراً? ولكن? تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن? فتحمل جوزفين بوليدها "خوزيه"? عندئذ يتخلى الأب عن الابن الذى لم يبلغ الشهر الثانى من عمره? ويرسله إلى بلاد أمه? وفى الفلبين? يكابد الطفل الفقر وصعوبة الحياة ويمنى نفسه بالعودة إلى بلاد أبيه حين يبلغ الثامنة عشرة? ومن هنا تبدأ الرواية.

 	فرانكشتاين فى بغداد أحمد سعداوى -اليوم السابع -5 -2015
فرانكشتاين فى بغداد أحمد سعداوى


2014 فرانكشتاين فى بغداد للعراقى "أحمد سعداوى"


يقوم هادى العتاگ المقيم بحى البتاويين الشعبى بتلصيق بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات فى بغداد فى ربيع 2005 ويخيطها على شكل جسد جديد. تحل فيه لاحقا روح لا جسد لها? لينهض كائن جديد? يسميه هادى "الشسمه"? أى الذى لا أعرف ما هو اسمه? وتسميه السلطات بالمجرم أكس? ويسميه آخرون "فرانكشتاين". يقوم هذا الكائن يقيادة حملة ثأر وانتقام من كل من قتله? أو من قتل الأجزاء المكونة له? ولكن هذه المهمة لن تكون سهلة بالنسبة له? وتواجهه عقبات عديدة? وينقسم الناس بشأنه? وبشأن حقيقته أو وجوده فعلا. ويكون هذا الموضوع الشاغل الرئيس بالنسبة للعميد السرور مجيد مدير عام دائرة المتابعة والتعقيب المكلفة بملاحقة المجرم الغامض. تتداخل حكايات هذا المجرم مع حكاية هادى العتاگ والعميد سرور والعجوز الآثورية أيليشوا ومحمود السوادي? الصحفى الشاب? الذى يحظى بفرصة إجراء حوار مع "فرانكشتاين" وشخصيات عديدة أخرى? لتتشكل صورة عامة عن مدينة تعيش تحت وطأة الخوف من المجهول? وعدم القدرة على التضامن وضياع هوية المجرم الذى يستهدفهم جميعا.


موضوعات متعلقة..


- قبل ساعات من إعلان الفائز.. نعرض الروايات الست التى تتنافس على البوكر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة