وزير الرى يفتتح بئرا جوفيا أنشأته مصر فى جنوب السودان

الخميس، 07 مايو 2015 09:52 ص
وزير الرى يفتتح بئرا جوفيا أنشأته مصر فى جنوب السودان الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى يرافقه السفير سامح شكرى وزير الخارجية، ووزيرة المياه بجنوب السودان، محطة البئر الرابع بالعاصمة جوبا الذى تقوم مصر بإنشائه، وسط حشد جماهيرى وشعبى كبير فى وجود كبار مسئولى ولاية وسط الاستوائية.

وقد أبدى المواطنون والمسئولون بجنوب السودان فرحتهم وامتنانهم العميق للشعب والحكومة المصرية على استمرار تقديم العون والمساعدة لشعب جنوب السودان الشقيق.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى إنه لابد من الفخر والاعتزاز بما تم تحقيقه على أرض الواقع على مدار السنوات الماضية فى مشروعات التعاون الفنى فى مجال الموارد المائية مع دولة جنوب السودان الشقيقة، وذلك على الرغم من الصعوبات التى واجهت هذا التعاون، من أجل التنمية ورفع مستوى المعيشة لشعب جنوب السودان، ونحو استكمال مسيرة التعاون بين مصر وجنوب السودان.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى إلى أنه من المشروعات الخدمية أيضاً مشروع حفر وتجهيز (30) بئرا جوفيا مزودة بمحطة مجمعات وخزان عالى وتوزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالى 500 ألف مواطن جنوبى، حيث تم الانتهاء من حفر (17) بئرا جوفيا فى معظم ولايات جنوب السودان، وتم تجهيز 4 آبار جوفية منها بشبكات توزيع لمياه الشرب النقية.

تأتى زيارة وزيرى الرى والخارجية إلى جنوب السودان، فى إطار تفعيل أنشطة مشروعات التعاون الفنى بين جمهورية مصر العربية ودولة جنوب السودان فى مجال الموارد المائية، والتى تتضمن تنفيذ عدد من المشروعات التنموية التى تتماشى مع أولويات ومتطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان فى مجال توفير مياه الشرب النظيفة، وتحسين مستوى المعيشة والمساهمة فى إحداث التنمية لدولة جنوب السودان الناشئة، وذلك بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار.

ويأتى هذا التعاون بناء على مذكرة التفاهم بين وزارة الموارد المائية والرى بجمهورية مصر العربية ووزارة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية بدولة جنوب السودان، والتى تم توقيعها فى 18 أغسطس 2006 وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفنى فى 28 مارس 2011.

وقد اطلع الوزراء على موقف عدد من مشروعات التعاون الفنى والتنموى مع دولة جنوب السودان، والتى تحقق العديد من النجاحات، ومنها مشروع المرسى النهرى بمدينة واو، والذى يحظى بأهمية استراتيجية فى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا، وذلك للعمل على تسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس إيجابيًا على تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية للمواطنين المقيمين حوله، حيث انتهت مصر من تنفيذ المرسى النهرى بمدينة واو وتسليمه إلى السلطات الجنوب سودانية، وجارى حاليًا تشغيله بمعرفة الفنيين الجنوب سودانيين.



اخبار متعلقة:


- وزير الرى يصل مصر مساء اليوم قادمًا من جوبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة