محكمة تركية تقضى بتغريم اسرائيل اكثر من 17 ألف دولار أمريكى كتعويضات

السبت، 09 مايو 2015 11:42 ص
محكمة تركية تقضى بتغريم اسرائيل اكثر من 17 ألف دولار أمريكى كتعويضات سفينه مرمرة- ارشيفية
نوشهير (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت المحكمة الابتدائية الثانية فى ولاية نوشهير التركية، بتغريم إسرائيل مبلغ 40 ألف ليرة تركية (نحو 15 ألف دولار أمريكي) كتعويضات معنوية، و6 آلاف و103 ليرة (نحو 2200 دولار) كتعويضات مادية، فى الدعوى التى تقدم بها مراسل الأناضول "يوجال والى أوغلو"، ضد إسرائيل، والذى كان على متن سفينة "مافى مرمرة" (مرمرة الزرقاء) أثناء هجوم القوات الإسرائيلية عليها.


وجاء فى قرار المحكمة أن المدعى (يوجال والى أوغلو)، الذى كان فى سفينة "مافى مرمرة" المتجهة من مينائى إسطنبول وأنطاليا إلى غزة لإيصال مساعدات، قد حُرم من حريته لفترة زمنية، وصودرت أغراضه من قبل إسرائيل، التى هاجمت السفينة بشكل غير شرعى وينتهك القانون وذلك فى 31 مايو عام 2010،حسبما ذكرت اليوم السبت وكالة انباء الاناضول التركية.


وأوضح والى أوغلو أنه تقدم بالدعوى نيابة عن جميع من يدعم سفن المساعدات، وليس لشخصه فقط، مضيفًا: "بالطبع كنت أنتظر صدور القرار بهذا الاتجاه".

وأعرب والى أوغلو عن سروره بالفوز بدعوى التعويضات التى اعتبرها محقة، ضد دولة إسرائيل، قائلًا: "إن قرار المحكمة يعد خطوة هامة ضد السلوك غير الشرعى لإسرائيل آنذاك، وندعو الله أن تتحقق العدالة لكافة ضحايا السفينة، وإخوتنا الفلسطينيين بأقرب وقت".

جدير بالذكر أنَّ قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحى والغاز سفينة "مافى مرمرة" (مرمرة الزرقاء) - أكبر سفن أسطول الحرية الذى توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010 - وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها فى المياه الدولية، فى عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

وادى إلى توترات فى العلاقات بين تركيا واسرائيل واشترط الرئيس التركى الحالى رجب طيب اردوغان الذى كان انذاك رئيسا للوزراء أن تقدم اسرائيل اعتذارا ودفع تعويضات لاسر الضحايا وفك الحصار عن قطاع غزة.

وقدم رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو اعتذارا فى عام 2013 ولكن لم يتم حتى الان تلبية الشرطين الاخرين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة