كاتب روسى: "جسر الصداقة-2015" صفعة على وجه الولايات المتحدة فى المتوسط

الأربعاء، 10 يونيو 2015 11:14 ص
كاتب روسى: "جسر الصداقة-2015" صفعة على وجه الولايات المتحدة فى المتوسط صورة أرشيفية
كتب ــ مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الروسى "ألكسندر خرولينكو" أحد الكتاب فى وكالة "روسيا سيفودنيا" الروسية الدولية، أن المناورات العسكرية التى تجرى بين مصر وروسيا تحت اسم "جسر الصداقة-2015"، والتى تجرى فى البحر المتوسط هى صفعة على وجهة الولايات المتحدة الأمريكية، وانتهاء هيمنتها على البحر المتوسط.

وأشار الكاتب الروسى إلى أن هذه المناورات تهدف إلى تطوير التعاون البحرى بين روسيا ومصر، وتعزيز الأمن والاستقرار فى البحر وتبادل الخبرات، والاستجابة المشتركة للتحديات الراهنة فى المناطق البحرية من الحركة الكثيفة، لافتاً إلى أن هذه المناورات لا تهدف فقط لخلق جسر من الصداقة، وأنما هى إشارة إلى أن الولايات المتحدة تؤكد على انتهاء فترة الهيمنة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف "ألكسندر خرولينكو"، أن البحرية المصرية هى الأكبر فى إفريقيا والعالم العربى، وتحتوى على أكثر من 60 سفينة للسطح من مختلف الرتب، و4 غواصات وحوالى 20 ألف جندى. بالإضافة إلى ست فرقاطات من نوع "أوليفر هازارد بيرى" (إنتاج أمريكى). ويتكون خفر السواحل من أكثر من 100 زورق دورية. ويمثل الطيران البحرى 24 مروحية وطائرة دورية من طراز بيتش كرافت 1900C المصنعة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الكاتب الروسى أنه بسبب الولايات المتحدة وحلفائها، جرت سلسلة من المظاهرات فى الشرق العربى، وكانت مصر أمام خيارين" إما أن تبقى ألعوبة سياسية فى يد الولايات المتحدة مع احتمال الوقوع فى فوضى دموية، أو التعاون مع روسيا، واختارت مصر روسيا وأجرت مناورات مشتركة، التى تحيى التعاون العسكرى التقنى، وبطبيعة الحال فإن مثل هذا النشاط العسكرى والسياسى فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، تنظر إليه الولايات المتحدة باعتباره تحديا وإهانة".

ونوه "ألكسندر خرولينكو" إلى أن الإسكندرية واحدة من القواعد البحرية الثمانية فى مصر (ثلاثة فى البحر الأبيض المتوسط، وخمسة فى البحر الأحمر)، بالإضافة إلى أن البحرية المصرية لديها خبرة قتالية كبيرة، ناجمة عن الحرب العربية - الإسرائيلية عام 1948-1949، وأزمة السويس فى 1956-1957، وحرب الأيام الستة فى عام 1967، وحرب 6 أكتوبر عام 1973، والحرب المصرية الليبية عام 1977.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة