مركز "بحوث الإسكان" يتوصل لكود بحثى يسمح باستخدام مياه الصرف الصحى فى الزراعة.. واعتماده خلال أيام.. ونائب رئيس المركز: خطة جديدة لاستخدام الأبحاث العلمية فى حل مشاكل الدولة وتنفيذ خطة الرئيس

الأربعاء، 10 يونيو 2015 04:20 ص
مركز "بحوث الإسكان" يتوصل لكود بحثى يسمح باستخدام مياه الصرف الصحى فى الزراعة.. واعتماده خلال أيام.. ونائب رئيس المركز: خطة جديدة لاستخدام الأبحاث العلمية فى حل مشاكل الدولة وتنفيذ خطة الرئيس المركز القومى لبحوث الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور خالد يسرى، نائب رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان، أنه تم التوصل لكود بحثى يسمح باستخدام مياه الصرف الصحى فى الزراعة واستغلال مياه الصرف المهدرة، وخاصة أن العالم كله مقدم على مرحلة فقر مائى خلال الفترة المقبلة وعلى رأسهم مصر وذلك بعد تداعيات سد النهضة.

لجنة فنية مشتركة تضم ثلاث وزارات



وأضاف الدكتور خالد يسرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تم تشكيل لجنة فنية من وزارات الإسكان والرى والزراعة للتوصل للكود، مشيرا إلى أن الكود فى مرحلة الصياغة الأخيرة له، ومن المقرر أن يتم إرساله لوزير الإسكان لاعتماده رسميا خلال أيام، وتعديل الكود القديم، والذى كان لا يسمح باستخدام مياه الصرف فى الزراعة بل كان يقتصر استخدامها فقط فى زراعة الأشجار والغابات الشجرية فقط.

إسرائيل الدولة الوحيدة القادرة على استخدام كل نقطة مياه



وأشار إلى أن إسرائيل هى الدولة الوحيدة فى العالم القادرة على استغلال كل نقطة مياه بها، وذلك نظرا لأن مخزون المياه لديها قليل للغاية، مؤكدا أن إسرائيل لديها القدرة فى معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها للشرب مرة أخرى وليس فى الزراعة فقط.

الكود يوفر المياه لـ4 ملايين فدان المقرر استصلاحها



وأكد أن استخدام مصر مياه الصرف فى الزراعة يوفر كميات كبيرة من مياه الشرب التى يتم استخدامها فى الرى بالغمر، بخلاف أنه يعمل على سرعة تنفيذ مشروع الرئيس القومى والذى يقضى باستصلاح 4 ملايين فدان.

خطة بحثية جديدة لحل مشاكل الدولة



وأوضح الدكتور خالد يسرى، نائب رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان، أنه تم وضع خطة بحثية للمركز تنص على إجراء أبحاث علمية لحل مشاكل الدولة، وإيجاد حلول لكل العوائق التى تواجه تنفيذ خطط الدولة المحورية، وخاصة المشروعات التى يعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن الخطة البحثية تتضمن عدة محاور فى مقدمتها إيجاد وسائل منخفضة التكاليف لتنفيذ مشروعات الصرف الصحى، وذلك للتخفيف عن موازنة الدولة ورصد المليارات سنويا لتنفيذ هذه المشروعات.

محاور الخطة البحثية



وأشار إلى أن المحور الثانى يتمثل فى تنفيذ مشروعات العمارات الخضراء، وعمل أبحاث علمية تعمل على الاستفادة القصوى من الطاقة الجديدة والمتجددة، وإيجاد سبل جديدة لتنمية الصحراء.

مشروع المليون وحدة



وكشف نائب رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان، أنه يتم إجراء أبحاث علمية جديدة تعمل على تنفيذ مشروع المليون وحدة الذى تنفذه وزارة الإسكان من خلال أكثر من أسلوب بناء، بحيث لا يقتصر على أسلوب واحد فقط، بالإضافة إلى التوصل إلى مواد بناء صديقة للبيئة تعمل على ترشيد الطاقة بحيث يكون يتم استخدام مواد عازلة للحرارة، فضلا عن البناء باستخدام التربة المثبتة، موضحا أن التربة المثبتة تعد النظام المصرى الوحيد للبناء، وكل الانظمة السابقة المستعملة حاليا يتم استيرادها من الخراج واعتمادها من قبل المسئولين كنظام للبناء، مشيرا إلى أن التربة المثبتة هى عبارة عن ناتج الحفر بمواصفات خاصة ويتم اضافة نسبة من الاسمنت إليها لا تتعدى الـ3%، مؤكدا أنه تم استخدامها فى عدد من النماذج واثبتت نجاحا بنسبة 100%.


موضوعات متعلقة
شئون البيئة: إجراءات مشددة لوقف الصرف الصحى والزراعى بالبحيرات المرة

محافظ دمياط: طفرة غير مسبوقة فى مشروعات الصرف الصحى بقرى المحافظة











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة