الإندبندنت: رئيس الموساد السابق يدعو إسرائيل لحوار مباشر مع حماس

الخميس، 11 يونيو 2015 01:44 م
الإندبندنت: رئيس الموساد السابق يدعو إسرائيل لحوار مباشر مع حماس رئيس الموساد السابق أفريم هاليفى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا إفريم هاليفى، الرئيس السابق للموساد الإسرائيلى، إلى إجراء حوار مباشر مع حركة حماس، لتشجيعها على تبنى نهجا أقل عدائية وأكثر برجماتية نحو الدولة العبرية.

وفى حديثه لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قال هاليفى إنه يفضل التوصل إلى وقف إطلاق النار طويل المدى مع حماس التى تحكم قطاع غزة والتى خاضت إسرائيل ضدها حربا استمرت 50 يوما الصيف الماضى.

وأضاف رئيس الموساد السابق أن الحوار الإسرائيلى الذى لا يقتصر على المواجهة والسلاح يمكن أن يكون له فوائد ممكنة وحوافز لحماس، وهو ما قد يعنى إمكانية البدء فى مسار طويل يؤدى فى النهاية إلى نوع من التواجد المشترك.

وقالت الإندبندنت أن تصريحات هاليفى تأتى فى ظل تحول كبير فى الموقف من حماس من قبل بعض الإسرائيليين البارزين عقب صعود تنظيم داعش فى سوريا والعراق ومؤشرات على الدعم الكبير للتنظيم فى مناطق أكثر فى الشرق الأوسط. وأشارت إلى إعلان السلفيين فى غزة دعمهم لداعش، وكان إحدى تلك الجماعات مسئولة عن إطلاق صاروخين على إسرائيل فى الأسابيع الأخيرة لتخترق بذلك وقف إطلاق النار غير الرسمى الذى أنهى حرب الصيف الماضى.

وكان رد إسرائيل ليناً إلى حد ما، وضربت مبانى خالية فى هجمات جوية. كما أثنى كبار المسئولين بالجيش الإسرائيلى على حماس لقمعها السلفيين. وقالت إسرائيل أن عملياتها العسكرية ضد غزة الصيف الماضى كان هدفها إنهاء إطلاق الصواريخ من قبل حماس، إلا أن هاليفى الذى عمل مديرا للموساد لأربع سنوات، ثم مستشارا لرئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق أرييل شارون، قال أن حماس التى تعلن أن هدفها إنشاء دولة إسلامية على فلسطين كلها، لديها مصلحة فى توفير ظروف معيشية أفضل فى غزة التى تعانى من الحصار من قبل مصر وإسرائيل.

وقال إنه يعتقد أن حماس تريد تحقيق منفعة كبيرة من حيث جودة الحياة فى غزة، وتريد درجة من القبول ليس كدولة، ولكن كطرف مهل. وأضاف أن الحركة قد تسلك طريقا مختلفا عن الذى تسلكه الآن، لكنها لم تحصل على أى خيار سوى المواجهة.


اليوم السابع -6 -2015



موضوعات متعلقة..


- معاريف: تركيا تضغط على حماس بعدم المساس بأمن إسرائيل

- الجارديان: السلفيون المتشددون يمثلون مشكلة خطيرة لحماس فى غزة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة