الصياغة النهائية لمقترح هيكلة تحالف التيار الديمقراطى.. موافقة ثلثى الأعضاء شرط أساسى لانضمام قوى جديدة.. و12 أمانة لتسيير الأعمال.. والاتفاق على مجلس رئاسى لاتخاذ القرارات

الجمعة، 12 يونيو 2015 06:03 م
الصياغة النهائية لمقترح هيكلة تحالف التيار الديمقراطى.. موافقة ثلثى الأعضاء شرط أساسى لانضمام قوى جديدة.. و12 أمانة لتسيير الأعمال.. والاتفاق على مجلس رئاسى لاتخاذ القرارات اجتماع التيار الديمقراطى - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على مقترح تطوير الهيكل التنظيمى لتحالف أحزاب التيار الديمقراطى، وتضمن المقترح المتوافق عليه بين أحزاب التيار حتى الان ما يلى:

وثيقة المبادئ

أولا: تشكيل التيار الديمقراطى كتحالف سياسى على أساس الوثيقة التى حملت مبادئه وأهمها تحقيق مبادئ ثورة يناير وترجمتها إلى سياسات وحملات للتغيير الديمقراطى والاجتماعى وتحقيق العدالة ومكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقلال الوطنى .

ثانيا: اعتمدت آليات عمل التيار الديمقراطى على مبدأ التوافق وأن تحتفظ كل أطرافه بشخصيتها الاعتبارية وكيانها الخاص وساروا معا فيما اتفقوا عليه وعانوا كتيار وكل طرف من حصار وانحسار المجال السياسى.

التطورات السياسية

ثالثا: تدفع كل التطورات السياسية فى اتجاه بناء تكتلات كبيرة قادرة على طرح رؤيتها وسياستها البديلة على الشعب وهى قضية لا تتعلق بالرؤية، ولكن القدرة على تعظيم الموارد والتعبئة وتكتيل القوى وغياب هذه التوجهات يدفع إلى تهميش القوى الصغيرة.

رابعا: ويرمى توجه الصيغة الاتحادية إلى الاستجابة وتطوير العمل المشترك وعلى الاخص العمل القاعدى وتعبئة القوى وتعظيم الموارد وهى خطوة وسط بين الاندماج والعمل الجبهوى، وتحتفظ كل مكونات التيار بكياناتها الخاصة عدا أى أطراف منها تتجه إلى الاندماج، كما أن الصبغة الجبهوية للتيار مفتوحة لكل القوى الديمقراطية التى ترغب فى الانضمام اليها، شرط قبول مبادئها الأساسية وتوافق ممارساتها مع هذه المبادئ، بموافقة ثلثى الأعضاء عند كل طلب انضمام.

عضوية مفتوحة

خامسا: لا يلزم شرط العضوية المشاركة فى كل أعمال وفعاليات لجان ومكاتب الجبهة فهى مفتوحة لكل طرف مع توجهاتها فى امر محدد أو أكثر فهيئات التيار تشكل مظلة عمل جبهوى أوسع نطاقا ولا يلزم التعاون فيه الموافقة على الوثائق الاساسية والخط السياسى والبرنامج.

سادسا: البناء التنظيمى للجبهة
أ- يتكون تحالف التيار الديمقراطى من الأعضاء المؤسسين ويسعى إلى توسيع قواه مع الكيانات الأخرى شرط أن تكون الكيانات المنضمة تتفق مع مبادئه والموافقة على اللائحة التنظيمية بجانب موافقة ثلثى الأعضاء.

ب- تتكون هيئات التيار من الآتى
1-مجلس رئاسى: يتكون من رؤساء الكيانات للتيار أو من ينوب عنهم ويتولى رسم السياسات واتخاذ المواقف فى القضايا الأساسية وقراراته تصدر بالتوافق ويتداول الأعضاء رئاسته بالدور .

2-أمانة تنظيمية: كل طرف يختار ممثله فيها وتتولى إدارة العمل اليومى ومتابعة القرارات والتوجيهات وتنفذ قرارات المجلس الرئاسى.

3-أمانات المحافظات: تتابع تنفيذ فعاليات كل محافظة وقضاياها الأساسية

4-لجنة السياسات البديلة: تتولى بلورة البرنامج والرؤى

5 -تنسيقية العمال: تعمل على دعم النقابات العمالية والمهنية

6 -تنسيقية الشباب: تركز على العمل الطلابى وأساليب عمل الطلاب فى الممارسة الديمقراطية

7 -تنسيقية المرأة: تهدف لمواجهة التمييز ضد المرأة والاهتمام بقضاياها

8 -مكتب الحريات والدفاع القانونى: بلورة موقف التيار من القضايا الخاصة بالحريات والدفاع عن أصحاب الرأى

9- مجموعة الإعلام والاتصال: التعبير عن سياسات التيار وتوجهاته الإعلامية بالمعايير المهنية

10 -أمانة مالية: تكوين صندوق للتحالف يساهم فيه القوى المنضمة ووضع لائحة إيرادات ومصروفات

11 -نادى سياسى: اجتماع شهرى يناقش القضايا الساخنة بمشاركة قادة أحزاب التيار

12 - أمانة التثقيف: إعداد برامج تثقيف مشتركة ترتبط بقضايا الديمقراطية والعدلة الجتماعية والنظم السياسية والتعاونيات والحكم المحلى

يشار إلى ان التيار الديمقراطى يضم أحزاب "العدل - الكرامة - التحالف الشعبى الاشتراكى - الدستور" ويجرى مشاورات فى الوقت الحالى لتدشين كونفدرالية تجمع هذه الأحزاب، ويتم إعداد الوثيقة السياسية للتحالف.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة