وزير الثقافة يعلن عن اتفاقات مع الدول الأفريقية لدعم التعاون الثقافى

الجمعة، 12 يونيو 2015 04:23 م
وزير الثقافة يعلن عن اتفاقات مع الدول الأفريقية لدعم التعاون الثقافى الدكتور عبد الواحد النبوى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، عن توقيع عدة اتفاقيات فى مجالات التعاون الثقافى المصرى الأفريقى، خلال الفترة القادمة مع دول السنغال وجيبوتى ومدغشقر وجزر القمر، وتأتى فى إطار سعى وزارة الثقافة المصرية لدعم العلاقات الثقافية مع الدول الأفريقية.

ومن المقرر توقيع البرنامج التنفيذى للتعاون الثقافى مع السنغال لأعوام 2015 ، 2018 بين وزير الثقافة المصرى الدكتور عبد الواحد النبوى، ووزير الثقافة والإتصالات السنغالى مباغنيك ندياى، فى العاشرة صباح الأحد المقبل.

ويشهد التوقيع قيادات وزارة الثقافة المصرية والوفد المرافق لوزير الثقافة السنغالى، إضافة إلى وفد من الخارجية المصرية.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوى، إن الإتفاقية تشمل التعاون فى نقل الخبرات فى مجالات الحفاظ علي التراث والإدارة الثقافية، إلى جانب إقامة الأسابيع الثقافية المتبادلة بين البلدين، وتأتي في إطار مشروع إنشاء وحدة ثقافية أفريقية داخل وزارة الثقافة المصرية التى أعلن عنها أثناء إفتتاح ملتقى القاهرة الدولى لتفعال الثقافات الإفريقية.
وأضاف وزير الثقافة، أن مصر ترتبط بالسنغال بعلاقات قوية كونها إحدى الدول المهمة فى مجموعة الدول الفرانكفونية، إضافة إلى عمق العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى، أن الإتفاقية بداية لسلسلة اتفاقات تتم مع العديد من الدول الأفريقية على رأسها إثيوبيا وجنوب السودان ومدغشقر وجيبوتى وجزر القمر، مشيرًا إلى أن توجه مصر نحو العمق الإفريقى لا يقتصر على البعد السياسى والاقتصادي بل يشمل الثقافة التى تعد بمثابة جسر التواصل بين الشعوب، فتأتى الاتفاقات السياسية والاقتصادية والتعاون في أي مجالات أخرى أمرًا سهلا إذا ما كانت الروابط والعلاقات الثقافية قوية، خاصة أننا تربطنا بالأشقاء الأفارقة روابط تاريخية تعود العصور القديمة.

وقال وزير الثقافة، إن هناك اتفاقات تمت خلال الفترة الماضية مع إثيوبيا وجنوب السودان حيث تشارك مصر فى معرض إثيوبيا الدولى للكتاب كما تم تزويد عدد من مكتباتها بكتب وإصدارات وزارة الثقافة إضافة إلى بدء تفعيل برنامج للتبادل الثقافى، وهو ما يتم أيضا مع الأشقاء فى جنوب السودان وعدة دول أخرى.


موضوعات متعلقة..


اليونسكو تدين محاولة الإعتداء على معبد الكرنك










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة