و67.5% يعتقدون أن دور نائب البرلمان تقديم خدمات خاصة لأهالى الدائرة..

استطلاع رسمى: 82.9% يؤكدون على أهمية الانتخابات البرلمانية المقبلة

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 03:04 م
استطلاع رسمى: 82.9% يؤكدون على أهمية الانتخابات البرلمانية المقبلة الدكتورة نسرين البغدادى رئيس المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف استطلاع رسمى أجراه المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن82.9% من عينة الاستطلاع أكدوا على أهمية الانتخابات البرلمانية القادمة، و6.0% قالوا إنها غير مهمة أما 11.1% لا يعرفون إن كانت مهمة أم لا.

وأضاف الاستطلاع أن 67.5% من عينة الاستطلاع يعتقدون أن دور نائب البرلمان تقديم خدمات خاصة لأهالى الدائرة، وهو ما يوضح مدى انتشار الاعتقاد الخاطئ بين المواطنين بين دور عضو البرلمان وعضو المجلس الشعبى المحلى.

وأوضح الاستطلاع أن 53.9% يعتقدون أن دوره كشف الفساد، لافتا إلى أن تلك النسبة مؤشر إيجابى على وعى نصف العينة بالدور الرقابى للبرلمان، مشيرًا إلى أن 40.4% وراء أن دور النائب مراقبة الحكومة،29.4% رأوا أن دوره المشاركة فى وضع القوانين.

وأشارت دراسة الاستطلاع إلى أن 17.2% يعتقدون أن دوره الموافقة على الموازنة العامة للدولة، ورأى10.1% على ضرورة التفرقة بين دور البرلمان كمؤسسة ودور النائب كفرد، و8.7% رأوا أن النائب يحقق منافع شخصية لنفسه.

وقال المركز إن الاستطلاع حرص على معرفة مدى متابعة المبحوث للانتخابات حيث اهتم الاستطلاع بمعرفة مدى متابعة المبحوث للانتخابات، وتبين أن غالبية العينة سمعوا عن الانتخابات البرلمانية القادمة بنسبة 89.9%، فى حين أن من لم يسمعوا عنها كانت نسبة محدودة 7.8% .

أما فيما يتعلق بمصادر معرفة المبحوثين، قال المركز إنه كان فى المرتبة الأولى القنوات الخاصة بنسبة 72.8%، يليها بفارق محدود القنوات التليفزيونية التابعة للدولة ونسبتها 69.4% يأتى فى المرتبة الثالثة وبفارق كبير الأصدقاء بنسبة 35.3%، وتشغل الأسرة المرتبة الرابعة فى مصادر المعرفة بنسبة 26.6%، ثم الإنترنت ونسبته 22.9%، وتكاد تتساوى معه الصحف فى النسبة وهى 22.2%، يليها المقاهى بنسبة 14.8%، ثم الراديو أو الإذاعة بنسبة 12.8%، ولم تظهر المؤسسات الدينية (المساجد والكنائس)، والنوادى، والجمعيات الأهلية، والأحزاب إلا فى مراتب متأخرة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة