حيثيات حكم إلغاء استثناء العاملين بـ3 بنوك من قرار الحد الأقصى للأجور

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 05:11 م
حيثيات حكم إلغاء استثناء العاملين بـ3 بنوك من قرار الحد الأقصى للأجور مجلس الدولة أرشيفية
كتب حازم عادل- نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على حيثيات حكم إلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء بسريان أحكام القرار بقانون رقم 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى لدخول العاملين لدى الدولة على العاملين ببنوك الأهلى المصرى والقاهرة والمصرف المتحد.

وقالت الحيثيات، إن البنوك الثلاثة شركات مساهمة مصرية وفقًا لما تبين من لائحة نظامها الأساسى الأمر الذى يكون معه إخضاع العاملين بهم للقرار قد انطوى على مخالفة واضحة لأنه حدد على سبيل الحصر المخاطبين بأحكامه ولا يندرج بينهم العاملون بالشركات ويعد ذلك تشريعًا منعدمًا لا إلزام له ولا سند لتنفيذه لمخالفته الالتزام الدستورى الوارد فى المادة 170.

وأضافت الحيثيات، أن ما انتهجه القرار المطعون عليه ينطوى على تعديل لحكم القانون واستحداث لقاعدة قانونية جديدة صادرة من غير مختص بالمخالفة للدستور، كذلك فإن قرار رئيس مجلس الوزراء خالف حكم المادة 27 من الدستور والتى نصت صراحة على الالتزام بتقرير الحد الأقصى للأجور للعاملين بأجر بأجهزة الدولة والتى لا تنصرف إلا للأجهزة التى تندرج فى نطاق السلطة التنفيذية للدولة وعلى نحو ما حدده الدستور.

وأكدت الحيثيات أنه يجب على جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها الالتزام بأحكام القانون والدستور تحقيقًا للدولة القانونية بما يراعى مصالح المجتمع.


موضوعات متعلقة..


القضاء الإدارى يلغى قرار رئيس الوزراء بخضوع بعض البنوك للحد الأقصى للأجور










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة