الصحف البريطانية: جبل إيفرست تحرك من مكانه وغير اتجاهه بسبب زلزال نيبال.. استهداف قيادات القاعدة باليمن وليبيا لن يجعل الشرق الأوسط أكثر استقرارا.. والقوات الكردية تخلص مدينة تل أبيض من إرهابىِّ داعش

الأربعاء، 17 يونيو 2015 03:42 م
الصحف البريطانية: جبل إيفرست تحرك من مكانه وغير اتجاهه بسبب زلزال نيبال.. استهداف قيادات القاعدة باليمن وليبيا لن يجعل الشرق الأوسط أكثر استقرارا.. والقوات الكردية تخلص مدينة  تل أبيض من إرهابىِّ داعش ناصر الوحيشى زعيم القاعدة فى اليمن
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان:استهداف قيادات القاعدة فى اليمن وليبيا لن يجعل الشرق الأوسط أكثر استقرارا



اليوم السابع -6 -2015

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تحليلا عن الضربتين الأمريكيتين اللتين استهدفتا قياديين بالقاعدة فى ليبيا واليمن هذا الأسبوع، وقالت إن مقتل ناصر الوحشى زعيم القاعدة فى اليمن يكشف حقيقة الهجمات بطائرات بدون طيار، وهى أنها لا تحقق الاستقرار.

وأشارت إلى أن التركيز الأمريكى على مقتل الوحيشى والتقارير عن مقتل مختار بلمختار تتجاهل الإلحاح المطلوب لمواجهة العنف والفوضى فى شتى أنحاء شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

ورأت الصحيفة أن كلتا الحالتين، الوحيشى فى اليمن وبلمختار فى ليبيا، توضحان الجهود التى تقوم بها الولايات المتحدة لاستهداف القاعدة والجماعات المشابهة إلى جانب الحملة الدولية الأكثر أهمية ضد تنظيم داعش. وتابعت قائلة "إن تاريخ بلمختار يكثف مسار الحركة الجهادية العالمية على مدار الخمس وعشرين عاما الماضية"، حيث بدأ مع الجماعة الإسلامية المسلحة التى حاربت الجيش الجزائرى فى التسعينيات، ثم القتال مع القاعدة فى أفغانستان وحتى عودته إلى شمال أفريقيا للانضمام إلى القاعدة فى بلاد المغرب العربى وتنظيمات أخرى فى المنطقة الرمادية بين التعصب والإجرام.

إلا أن قتله يأتى انتقاما لدوره فى هجوم أميناس على منشأة الغاز الجزائرية العام الماضى أكثر من أى استراتيجية شاملة، وتقول مجموعة صوفان الأمنية إن قتل بلمختار لو تأكد لن يؤثر كثيرا فى مواجهة الفوضى الأكبر فى العراق. كما يقول المؤرخ فيجاى براشاد "إن القاعدة فى المغرب وأنصار الشريعة وداعش سيواصلون تقويض استقرار ليبيا، ولن تصبح شمال أفريقيا أو اليمن أكثر استقرارا بهذه الهجمات".

الإندبندنت:جبل إيفرست تحرك من مكانه وغير اتجاهه بسبب زلزال نيبال



اليوم السابع -6 -2015

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن جبل إيفرست تحرك 1.2 بوصة أو ما يعادل 3 سنتيمتر، وغير اتجاهه بسبب زلزال نيبال المدمر الأخير، وفقا لمسح جيولوجى أجرته الحكومة الصينية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من السهل نسيان أن أعلى قمة فى العالم تتحرك، وهذه العملية سهلها الزلزال الذى بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وفقًا لبحث نشر فى صحيفة "شاينا دايلى" الصينية الحكومية.

وبحسب البحث الذى أجرته الإدارة الوطنية للمسوح ورسم الخرائط والمعلومات الجغرافية، وهى تابعة للحكومة الصينية، فإن الجبل تحرك ثلاثة سنتيمترات إلى الجنوب الغربى منذ الزلزال.

الديلى تليجراف:القوات الكردية تخلص مدينة تل أبيض من إرهابىِّ داعش



اليوم السابع -6 -2015

قالت الصحيفة إن جماعات مراقبة أكدت سيطرة القوات الكردية، على المعبر الحدودى بين مدينة اقجه قلعة التركية وتل أبيض السورية بعد تخليصها من مسلحى تنظيم داعش.

وأضافت الصحيفة، على موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، أن العديد من المقاتلين التابعين لوحدات حماية الشعب الكردية تمركزوا عصر الاثنين فى القسم السورى من المعبر، بعد أن كانوا اعلنوا قطع طريق الإمداد الرئيسية لتنظيم داعش بين تل أبيض والرقة.

وبحسب رامى عبد الرحمن مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان، فإنه منذ فجر الثلاثاء، لم يتم إطلاق رصاصة واحدة فى تل أبيض، بعد انتزاعها من تنظيم داعش، الذى استخدم المدينة كبوابة لعبور مقاتليه من تركيا إلى الرقة وجنوب سوريا.

وقامت وحدات حماية الشعب الكردية بتمشيط المدينة لإزالة الألغام والسيارات المفخخة التى تركتها عناصر داعش.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة