كواليس محاكمة وزير الإسكان الأسبق فى قضية سوديك.. الأمن يودع المتهمين بقفص الاتهام خلال المحاكمة.. والنيابة تتهم اللجنة الفنية بالتزوير وخيانة الأمانة.. والدفاع يطلب التأجيل للرد على المذكرة القانونية

الأربعاء، 17 يونيو 2015 02:31 ص
كواليس محاكمة وزير الإسكان الأسبق فى قضية سوديك.. الأمن يودع المتهمين بقفص الاتهام خلال المحاكمة.. والنيابة تتهم اللجنة الفنية بالتزوير وخيانة الأمانة.. والدفاع يطلب التأجيل للرد على المذكرة القانونية ابراهيم سليمان
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، إعادة محاكمة محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، وثلاثة متهمين آخرين من مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهم فؤاد مدبولى، وحسن خالد، ومحمد أحمد محمد، بتهمة إهدار المال العام عن طريق تخصيص أرض لشركة "سوديك"، المملوكة لرجل الأعمال مجدى راسخ، بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية، لجلسة 20 يوليو للمرافعة.

وصدر القرار من الدائرة 24 بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشارعبد السلام يونس، وعضوية كلا من المستشارين جمال أبو طالب ، وحسن السيد، وسكرتارية إبراهيم أحمد، محمد عبد العزيز، وجاء قرار المحكمة لمطالبة الدفاع بالتأجيل للإطلاع على مذكرة النيابة والاستعداد للمرافعة.

وزير الإسكان الأسبق يصل محكمة التجمع الخامس


وكان محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، قد وصل إلى محكمة التجمع الخامس، مصطحبا حقيبة سفر خاصة به فى العاشرة والنصف من صباح اليوم، وأودع المتهمون فى قفص الاتهام وبدأت الجلسة، بعد مرور ساعة من وصولهم، حيث شهدت الجلسة مرافعة ممثل النيابة العامة بالقضية، والتى بدأت بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم، التى وصفت المتهمين بأنهم حفنة أضلهم الشيطان ليجسدوا مثالا للنفس الأمارة بالسوء، بعد أن مهد لهم طريق الضلال وجنوا ثمار الزرع الحرام، مؤكدا أنهم انفردوا بإهدار قيمة الدولة فى مقابل سلطه الفرد، حيث سمحوا للمتهم مجدى راسخ بفرض شروطه على الدولة لتنفذ مرغمة ذليلة ليجاب كل ما يأمر به المتهم، وسخروا وزارة الإسكان لطرح كل ما يحول دون تنفيذ أوامره، حيث امتنع المتهم الأول إبراهيم سليمان وقيادات وزارة الإسكان الأربعة عن فسخ التعاقد مع شركة سوديك التى يمثلها راسخ، بالرغم من عدم التزامه بالشروط ونص العقد صراحة على الفسخ فى حالة مخالفتها.

وأضاف أنهم مكنوا المتهم راسخ من التصرف فى مليون متر مربع لصالح شركة أخرى وأعفوا سوديك من مقابل التنمية الشاملة المنصوص عليه بالقرار السابق من إبراهيم سليمان نفسه، وجددت النيابة تأكيدها أن المتهمين تعاونوا على الفساد وأهدروا المال العام بتخصيص 2550 فدانا بمدينة الشيخ زايد بما يعادل سدس مساحة المدينة الجديدة فى موقع من أفضل المواقع لـ"سوديك" التى تعتبر تحت التأسيس بالمخالفة للائحة العقارية التى تفرض وجود خبرة وقدرة مالية لتنفيذ المشروع، الذى تم التخصيص من أجله.

ممثل النيابة يتهم اللجنة الفنية بخيانة الأمانة


واتهم ممثل النيابة اللجنة الفنية المشكلة من هيئة المجتمعات العمرانية بقرار من هيئة المحكمة للتأكد من صحة العقود وجود مخالفات فى بنود العقد، بخيانة الأمانة والتدليس والتزوير فى شهادتها لصالح المتهمين، مؤكدا أن رئيس اللجنة تهرب من الشهادة بالحقيقة، وامتنع عن الإجابة على أسئلة المحكمة والنيابة، مصرل على إجابة واحدة تضمنت عدم وجود مخالفات بالعقد، وقام بتكرار هذه الإجابة عدة مرات فى غير موضعها خشية من نطق لسانه بالحقيقة.

وطالب فريق الدفاع عن المتهمين بالقضية بتأجيل مرافعة فريق الدفاع فى القضية، للاطلاع على المذكرة القانونية المقدمة من النيابة العامة، بجلسة اليوم و الرد على مرافعة النيابة.

الدفاع يؤكد على ضرورة التأجيل


وأكد الدفاع، على ضرورة التأجيل ، حتى يتسنى للدفاع الرد على مرافعة النيابة والاتهامات التى ستوجهها للمتهمين، وأنه سيتم إعداد مذكرة قانونية للتقدم بها فى الجلسة القادمة ، تتضمن الردود القانونية على هذه الاتهامات، والتى سيستند إليها الدفاع فى مرافعته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة