مسئول إيفوارى يفضح قطر ويؤكد تصريحات "فايدرة الماجد".. الدولة الخليجية دفعت ملايين الدولارات للاتحاد الأفريقى قبل التصويت لمونديال 2022.. عيسى حياتو ينفى حصوله على رشاوى.. ونيابة سويسرا تواصل التحقيق

الجمعة، 19 يونيو 2015 03:42 م
مسئول إيفوارى يفضح قطر ويؤكد تصريحات "فايدرة الماجد".. الدولة الخليجية دفعت ملايين الدولارات للاتحاد الأفريقى قبل التصويت لمونديال 2022.. عيسى حياتو ينفى حصوله على رشاوى.. ونيابة سويسرا تواصل التحقيق شعار ملف مونديال قطر 2022
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر الإيفوارى جاك أنوما عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" سابقًا، مفاجأة مدوية باعترافه بأن قطر منحت الاتحاد الأفريقى للعبة "كاف" مبلغ 2 مليون دولار فى 2010 قبل التصويت لاختيار الدولة المضيفة لكأس العالم 2022، على هامش استدعائه للتحقيق من جانب النيابة العامة السويسرية.

قال أنوما فى تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أن قطر منحت الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" 2 مليون دولار فى 2010 لكنها لم تجبر أى عضو بالقارة على التصويت لملفها.

ونفى المسئول الإيفوارى حصوله على أى رشاوى، مشيرًا إلى أن مفاوضات مسئولى الاتحاد الأفريقى مع القطريين للحصول على المبلغ المذكور سالفًا تمت بأحد فنادق العاصمة الأنجولية لواندا على هامش عمومية الكاف فى 2010، مؤكدًا أنه لم يكن حاضرًا تلك الجمعية العمومية وكان متواجدًا فى كوت ديفوار وقتها.

فى الوقت نفسه، نفى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" ونائب رئيس الاتحاد الدولى للعبة، تورطه فى اتهامات الفساد التى طالت مجموعة من مسئولى الفيفا مؤخرًا وتسببت فى اعتقال 7 منهم فى مايو الماضى.

قال حياتو فى تصريحات نقلتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "لم أرتكب أى خطأ، ولا أخاف من أحد، فأنا لم اشترك فى أى عملية مشبوهة ولا تلقيت أى رشاوى على هامش التصويت للمونديال سواء بالنسبة لقطر أو روسيا".

أضاف قائلا: "تصريحات فايدرة الماجد المسئولة السابقة عن ملف تنظيم مونديال قطر، لا تعبر عن أى شئ، هى قامت بتوجيه الاتهامات لعدد كبير من المسئولين، وقامت بعدها بنفى تلك الاتهامات، ثم عادت وأطلقت اتهاماتها للجميع مرة أخرى، ولا يمكن أخذ ذلك بمحمل الجد."

فى المقابل، قالت القطرية فايدرة الماجد المسؤولة السابقة في لجنة ملف بلادها لاستضافة مونديال 2022، في مقابلة مع صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية فى وقت سابق أنها كانت شاهدة على عرض مسؤولين في الملف القطري أموالاً لمسؤولين كرويين أفارقة لكسب أصواتهم لمصلحة الملف القطري، وذلك في 2010 خلال اجتماع على هامش الجمعية العمومية للإتحاد الأفريقي لكرة القدم عقد في أحد فنادق مدينة لواندا عاصمة أنجولا.

ونقلت "فرانس فوتبول" عن الماجد قولها: "أحد الأشخاص أشار إلى أن القطريين كانوا سعداء لوجود مسؤول بارز (في الكرة الأفريقية)، وبأنهم يرغبون في مساعدة إتحاده بهبة قدرها مليون دولار"، مضيفة "هذا الشخص أجاب، دون حتى أن ينظر إلى القطري: حقاً مليون دولار... لماذا لا يكون مليون ونصف مليون دولار".

وذكرت الماجد للصحيفة أن المسؤول القطري قال بأنه يأمل الإعتماد على دعمه، مشيرة إلى أن المسؤول الأفريقي أكد له بأن "هذا ما سيحصل (سيصوّت لقطر)، وانتهى كل شيء"، وأكدت الماجد أن المشهد تكرر مع مسؤولين أفارقة آخرين.

يذكر أن النيابة العامة السويسرية تواصل التحقيقات حاليًا مع مسئولى الاتحاد الدولى بشأن تهم الفساد الموجهة إليهم مؤخرًا وأسفرت عن اعتقال 7 مسئولين فى مايو الماضى من قبل "FBI".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة