6 يونيو.. المعهد الفرنسى بالقاهرة ينظم مؤتمرًا دوليًا حول مكانة المرأة العربية

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 05:11 م
6 يونيو.. المعهد الفرنسى بالقاهرة ينظم مؤتمرًا دوليًا حول مكانة المرأة العربية علم فرنسا - صورة ارشيفية
كتبت - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام المعهد الفرنسى بمصر بالتعاون مع منظمة المرأة العربية، التابعة لجامعة الدول العربية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى (PNUD)، وبدعم من المجلس القومى للمرأة فى مصر، مشروع مؤتمر دولى حول "مكانة المرأة ودورها فى القضاء فى البلدان العربية"، وذلك من خلال التقاء التجارب القائمة فى مناطق دول المغرب والمشرق وشبه الجزيرة العربية.

وانطلاقًا من كون الالتحاق بسلك القضاء وتطور المسيرة المهنية والممارسة السلسة لمهنة القاضى تظل من الأمور شديدة التعقيد للمرأة فى معظم الدول العربية، فقد تمت دعوة الدول العربية كافة إلى المشاركة فى هذا المؤتمر، الذى ستنعقد فعالياته يومى 6 و7 يونيو 2015 بأحد فنادق الزمالك، بحيث يهدف إلى إتاحة الفرصة لنساء قاضيات من مختلف الدول لتقديم مسيرتهن وعرض شهاداتهن.

وقد لبت الدعوة كل من موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان ولبنان وفلسطين والأردن والعراق وسلطنة عمان والإمارات، وسوف تمثل كل دولة من خلال قاضية أو قاضيتين.

كما ستُمثّل فرنسا من خلال ثلاث نساء مهتمات بمجال تحرر المرأة، وتعملن فى مجالات العدالة والبحث والسياسة.. أما مصر، البلد المُنظم، فسوف تُمثّل أيضًا من خلال قاضيات وأطراف فاعلة فى السياسة والإعلام والجمعيات ممن لعبوا دورًا فعّالا فى الاعتراف بمكانة المرأة ودورها فى العدالة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذين اليومين سيسمحان بإبراز التنوع الكبير فى الأوضاع القومية، كما سيسمحان بإعادة النظر فى بعض الإكليشيهات، التى تتواصل عبر الأزمان والمرتبطة بهذا البلد أو ذاك فى إطار الانفتاح على المجتمع المدنى.
كما ستكون فرصة لنقل المقترحات، وليدة هذه المبادلات، من أجل الارتقاء بمكانة المرأة القاضية ودورها فى العالم العربية.

جدير بالذكر، أن هذا المؤتمر ينظم فى إطار برنامج "التضامن مع شباب دول جنوب البحر المتوسط" التابع لوزارة الشئون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية (MAEDI).








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة