تفاصيل مكالمة "التهدئة" بين السيسى وتميم. مسئولون سعوديون وإماراتيون تدخلوا لإنهاء التوتر بين القاهرة والدوحة.. "الرئيس" و"الأمير" ناقشا تجنب الاعتماد على ما ينشر فى وسائل الإعلام عن العلاقات الثنائية

السبت، 20 يونيو 2015 08:22 ص
تفاصيل مكالمة "التهدئة" بين السيسى وتميم. مسئولون سعوديون وإماراتيون تدخلوا لإنهاء التوتر بين القاهرة والدوحة.. "الرئيس" و"الأمير" ناقشا تجنب الاعتماد على ما ينشر فى وسائل الإعلام عن العلاقات الثنائية السيسى وتميم
كتب - دندراوى الهوارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


علمت «اليوم السابع» أن مسؤولين سعوديين وإماراتيين بدأوا فى مساعٍ لإذابة التوتر فى العلاقات بين القاهرة والدوحة، والتوصل إلى مشروع للتهدئة بين الجانبين، وقالت مصادر مطلعة إن المساعى السعودية الإماراتية بدأت نتائجها فى التبلور بالفعل، وأن بوادر تقارب مصرى قطرى لاحت فى أفق العلاقات بين الدولتين خلال الساعات الماضية، وكشفت عن أن فى مقدمة تلك البوادر اتصال هاتفى أجراه الأمير القطرى تميم بن حمد بالرئيس عبدالفتاح السيسى لتقدم التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وأضافت المصادر أن المكالمة استغرقت ما يقرب من الساعة، تطرق خلالها تميم والسيسى إلى المساعى المبذولة لإنهاء الخلافات بين القاهرة والدوحة وتقريب وجهات النظر بين المسؤولين فى البلدين والعمل على إجهاض أى محاولة لاستمرار القطيعة بينهما، وخاصة فى ظل ما تمر به بلدان المنطقة من أوضاع خطيرة تمر بها مختلف البلدان العربية، وفى المقدمة منها سوريا وليبيا واليمن والعراق.

وبحسب المصادر فإن المكالمة الهاتفية بين الرئيس المصرى والأمير القطرى تناولت أيضا الاتفاق على استمرار التواصل المباشر لإنهاء الخلافات السابقة، فضلا عن الاتفاق المتبادل على عدم الاعتماد على ما ينشره الإعلام على أنه يحمل وجهة النظر الرسمية المعبرة للبلدين، مع بحث إمكانية عودة العلاقات بين القاهرة والدوحة تدريجيا، وبشكل متصاعد.

وقالت المصادر إن بداية المساعى كانت عن طريق مسؤولين سعوديين كبار، واستجاب لها مسؤولون إماراتيون، وسط إجماع من الرياض وأبوظبى على ضرورة إنهاء الخلافات بين القاهرة والدوحة، مشيرة إلى أن بداية التدخل الإماراتى فى مساعى التهدئة كانت خلال زيارة تميم للإمارات منذ أيام قليلة، والتى اعتبر محللون أنها تحمل بداية إذابة جبل الجليد فى العلاقات بين البلدين، خاصة وأن زيارة «تميم» للإمارات جاءت بعد سلسلة زيارات قام بها كل من ولى عهد أبوظبى، محمد بن زايد، وشقيقاه «طحنون» و«منصور»، إلى الدوحة خلال الأشهر الماضية كل على حدة.

أعقبها زيارة ولى عهد أبوظبى، محمد بن زايد، للقاهرة والتقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وكان استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى للأمير تميم بن حمد حاكم قطر فى مؤتمر القمة العربية، خطوة إيجابية لعودة العلاقات المصرية القطرية على المستويات السياسية والاقتصادية عقب مقاطعة امتدت نحو عامين بسبب موقف الدوحة من ثورة 30 يونيو، واعتبر خبراء سياسيون مشاركة تميم بوادر انفراجة فى العلاقات بين البلدين.


اليوم السابع -6 -2015









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سعيد

مصر وقطر قضيبان متوازيان لا يلتقيان ابدا

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد عبدربه

العلاقات المصرية القطرية ستشهد تطورا ملحوظا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل البراوى

الصلح خير

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن الدولة

سيادة الرئيس احذر

عدد الردود 0

بواسطة:

g.awad

متفقون

عدد الردود 0

بواسطة:

دعاء محمود عبد العزيز سليمان

الصلح خير

الصلح خير .الله يوفقك ياريس.

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن يوسف

مصر هى مصر ياسيادة الرئيس فهى مثل الأب الكبير فى نظر ابناؤة الصغار الذى يتطلعون دوما للفوز برضاة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد-مصر الجديدة

احنا ممكن نعمل هدنه مع اسرائيل ومستحيل سنغفر او نهادن قطر وتركيا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل السباعي

لا مصالحة مع دول أراقت دماؤنا

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

مع من نتصالح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة