وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": قطن العام الحالى لنا.. ويحذر "المافيا" من اللعب بالنار.. ومصلحة الفلاح فوق كل اعتبار والدولة سنده الرئيسى.. وإشهار أول شركة قابضة لتسويق المحاصيل وربط المزارع بالأسواق

السبت، 20 يونيو 2015 12:15 ص
وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": قطن العام الحالى لنا.. ويحذر "المافيا" من اللعب بالنار.. ومصلحة الفلاح فوق كل اعتبار والدولة سنده الرئيسى.. وإشهار أول شركة قابضة لتسويق المحاصيل وربط المزارع بالأسواق الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه كلف الجمعيات التعاونية المركزية وجمعيات الإصلاح والاستصلاح بشراء محصول القطن الموسم الحالى من المزارعين فور جنى المحصول بأسعار لا تضر بالمزارع، وعدم انتظار أى من الشركات والتجار لشراء المحصول "قائلا": "عايزين يشتروا يبقى يشتروا من الوزارة بعد تسويق المحصول من المزارعين لأن مصلحة الفلاح فوق كل اعتبار"، مشيرا إلى أن المبادرة بشراء القطن لتفويت الفرصة على تجار ومافيا القطن المستفيدين من تسويق المحصول، مؤكدا أنه لن يتم تكرار سيناريو العام الماضى، لأن القطن المصرى بخير، ولدينا قاعدة بيانات جديدة لتحقيق مساحات زراعات القطن الموسم المقبل ووضع خطط وآليات تسويق المحصول.

تطبيق سياسة الزراعة التعاقدية


وأضاف الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أجهزة الدولة ملتزمة بشراء محصول القطن، والمساهمة فى رفع المعاناة عن الفلاحين، وعدم ترك ناتج المحصول للمتلاعبين، مؤكد أن جميع قطاعات الوزارة تواصل عملها لتطبيق سياسة الزراعة التعاقدية التى تضمن للمزارع هامش ربح وخاصة لتسويق المحاصيل الرئيسية، مشير إلى أنه يتم جمع القطن من الفلاحين عن طريق الجمعيات التعاونية "الإصلاح والاستصلاح"، ولن تكون هناك مشكلة فى تسويق القطن خلال الموسم الحالى، متعهداً بقيام الوزارة بشراء محصول القطن بالكامل من الفلاحين، قائلا إن حماية الفلاح مسئوليته، وتابع: "لا يمكن لأحد أن يضحك على الفلاح المصرى"، لافتاً إلى أن إجمالى المساحات التى تم زراعتها حتى الآن من القطن تصل إلى 247 ألف فدان الموسم الحالى.

شركة قابضة للتسويق التعاونى


وأكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تقرر تشكيل لجنة قانونية لبحث إنشاء أول شركة قابضة للتسويق التعاونى للتيسير على الفلاح، والمساهمة فى تسويق المحاصيل الزراعية، وذلك بمساهمة من الاتحاد التعاونى الزراعى وقطاعات وزارة الزراعة، والوزارات المعنية لربط المزارعين بالأسواق لتسويق المحاصيل الزراعية بكل محافظة بعقود محررة بين المزارعين والجمعيات وحسب احتياجات السوق، وبالأسعار التى لا تضر بالمزارع، وحتى لا يتعرض لخسائر فى حالة جنى محصوله، مؤكد أهمية دور التعاونيات الزراعية بما يخدم الفلاح المصرى، خاصة فيما يتعلق بتسويق المحاصيل الزراعية، وضرورة مساهمة التعاونيات فى تشجيع المزارعين لتوريد أكبر كمية من المحصول، مشيرا إلى أن الاتحاد التعاونى له دور فاعل أيضا فى وقف التعديات على الأراضى الزراعية، وتوعية المزارعين بذلك، للحفاظ على الرقعة الزراعية والأمن الغذائى فى مصر.

الجمعيات التعاونية


من جانبه قال بهاء سليم رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، إنه فور إشهار شركة قابضة للتسويق التعاونى للتيسير على الفلاح، سيتم التنسيق مع كل القطاعات المعنية بتسويق المحاصيل لربطها بالأسواق من قبل دور الجمعيات التعاونية والمساهمة فى تسويق المحاصيل الزراعية، مؤكدا أن دور الجمعيات التعاونية هو الوقوف بجانب الفلاح المصرى لأنه السند الحقيقى والعمود الفقرى للاقتصاد الزراعى فى مصر، وله حقوق مشروعه والحكومة تبذل قصارى جهدها لمراعاتها، ووضع رؤى وحلول لكل المشكلات المتعلقة بالزراعة وتوفير سبل الراحة للفلاح.


موضوعات متعلقة :


- "الزراعة":انتهينا من حصر الفلاحين بـ9 محافظات لتطبيق مشروع التأمين الصحى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة