الإندبندنت: اليوم العالمى لليوجا يثير الجدل بين المسلمين والهندوس بالهند

الأحد، 21 يونيو 2015 02:06 م
الإندبندنت: اليوم العالمى لليوجا يثير الجدل بين المسلمين والهندوس بالهند ممارسة اليوجا - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أول يوم عالمى لليوجا يُحتفل به اليوم، إلا أن الاحتفال بتلك الممارسة التى عادة ما تبعث على الاسترخاء قد أدى إلى زيادة فى التوترات فى بعض أجزاء الهند. وقد دعا للاحتفال بهذا اليوم رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، الذى قدم التماسا للأمم المتحدة لجعل الحدث شأنا دوليا.

لكن مع مشاركة مودى نفسه فى جلسة يوجا جماعية صباح اليوم، الأحد، أثير نقاشا حاميا حول دعم الحكومة لليوجا، حيث يقول البعض إنها ممارسة هندوسية تتعارض مع التعاليم الإسلامية. وقال كمال فاروقى، عضو مجلس القانون الشخصى الإسلامى لبى بى سى الأردية إن الحكومة الهندية بترويجها لليوجا تحاول دفع أجندة هندوسية. وردا على ذلك، قال عضو برلمانى من الحزب الوطنى الهندوسى إن أى مسلم يعارض اليوجا ينبغى أن يغرق فى البحر.

وكتب المؤرخ ديليب سيمون فى صحيفة "إنديان إكسبريس" إن النقاش هو جدل مصطنع من قبل سياسيين هندوس يحاولون نشر الثقافة الهندوسية كعقيدة مهيمنة فى المنطقة. وأضاف سيمون أن الحكمة ليست ما يهمهم بل التوحيد الإلزامى للفكر والثقافة. وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن 80% من مواطنى الهند من الهندوس، بينما يصف 13.4% من السكان أنفسهم بأنهم مسلمين.

ووفقا لبعض التقديرات، فإن 35 ألف من المسئولين والجنود والطلاب سيشاركون فى افتتاح اليوم العالمى لليوجا فى دلهى اليوم، ومن المتوقع أن تصل تكاليف الحدث إلى حوالى 200 مليون روبية أى ما يعادل 2.97 مليون استرلينى.


موضوعات متعلقة..

-

رئيس وزراء الهند يقود الاحتفال باليوم العالمى لليوجا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة