وهبوط السعودية ومصر ..

صعود معظم بورصات الخليج مع احتمال عدم تخلف اليونان عن سداد ديونها

الإثنين، 22 يونيو 2015 11:19 م
صعود معظم بورصات الخليج  مع احتمال عدم تخلف اليونان عن سداد ديونها بورصة - صورة أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأثنين، بدعم آمال فى أن تتفادى اليونان التخلف عن سداد ديونها لكن البورصة السعودية واصلت تراجعها بعد اختراق مستوى دعم فنى، وهبطت البورصة المصرية بعد تقرير فنى غير متفائل.

وصعد مؤشر سوق دبى 1 % إلى 4135 نقطة مع ارتفاع حجم التداول إلى ثلاثة أمثال المستوى المنخفض جدا الذى سجله أمس الأحد، وصعد المؤشر فوق مستوى مقاومة فنى عند متوسطه المتحرك فى 200 يوم والذى يبلغ الآن 4099 نقطة.

وأخفق المؤشر فى اختراق هذا المتوسط بشكل حاسم ثلاث مرات منذ أوائل مايو، ويعد أى صعود حاسم - يشمل إغلاقين متتاليين على الأقل فوق هذا المتوسط - علامة إيجابية.

وقفز سهم أملاك للتمويل بالحد الأقصى اليومى 15 %، وكان الأكثر تداولا فى دبى، وتأرجح السهم بشدة وهيمن على النشاط فى السوق منذ استئناف تداوله هذا الشهر بعد توقف لسنوات نظرا لإعادة هيكلة ديون.

وهبط سهم بيت التمويل الخليجى 1.5 % بعدما قال أن غرفة البحرين لتسوية المنازعات حكمت برفض دعوى كان قد أقامها لاسترداد 60 مليون دولار. وقال إنه سيستأنف الحكم.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبى 0.6 % بينما ارتفع مؤشر بورصة قطر 0.8 %، وارتفع سهم ازدان القابضة 3 %، وصعد السهم منذ زيادة الحد الأقصى للملكية الأجنبية فى أسهم الشركة إلى 49 % يوم الخميس من 25 %، وفى سلطنة عمان قفز سهم العنقاء للطاقة المالكة لأكبر محطة كهرباء فى البلاد 36 % من سعر الطرح العام الأولى إلى 0.148 ريال فى اليوم الأول لتداوله.

وتدعمت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى بخلاف السعودية فى الأيام الماضية نظرا لأن فتح سوق الأسهم فى المملكة أمام الاستثمار الأجنبى المباشر فى 15 يونيو لم يجتذب حتى الآن سوى تدفقات ضعيفة للغاية من الأموال. وأدى ذلك إلى انحسار المخاوف من أن السوق السعودية قد تسحب أموالا من الأسواق الأخرى بعد فتحها.

وتراجع المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.7 % إلى 9275 نقطة بعدما هبط أمس دون متوسطه المتحرك فى 200 يوم البالغ الآن 9424 نقطة وهو ما يعد دلالة فنية غير إيجابية.

وتضمنت قائمة الأسهم التى سجلت خسائر كبيرة أسهما قيادية كان المستثمرون الأفراد المحليون يأملون فى أن يقبل الأجانب على شرائها بكثافة، وتراجع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 1.6 % وسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.1 %.

وارتفع سهم السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) 2.7 % بعدما سجل أمس أعلى مستوى إغلاق له فى ثمانى سنوات. وصعد السهم أكثر من 25 % منذ أن أعلنت الشركة فى مايو أنها حصلت على تمويل بنكى بقيمة 150 مليون ريال (40 مليون دولار) لشراء أرض وبناء منشآت.

وانخفض المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية 0.5 % مع هبوط الأسهم بشكل عام، وتراجع سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقارى 2.1 %، ونشرت فاروس للأوراق المالية تقريرا تضمن أن السوق يبدو أنها شكلت ذروة منذ سبتمبر وأكتوبر 2014 وأن هناك مخاطر كبيرة "بهبوط ملحوظ للسوق فى المستقبل القريب".

وفيما يلى إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.7 % إلى 9275 نقطة.

دبى.. ارتفع المؤشر 1 % إلى 4135 نقطة.

أبوظبى.. زاد المؤشر 0.7 % إلى 4621 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.8 % إلى 12121 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.5 % إلى 8489 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1 % إلى 6208 نقاط.

سلطنة عمان.. أغلق المؤشر مستقرا عند 6452 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 % إلى 1369 نقطة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة