بالصور.. مدافع أثرية منذ الحملة الفرنسية ملقاة على شواطئ الإسكندرية

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 05:12 م
بالصور.. مدافع أثرية منذ الحملة الفرنسية ملقاة على شواطئ الإسكندرية أحد المدافع منذ الحملة الفرنسية على مصر
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار إهمال اكتشاف قطع أثرية هامة، تعود إلى عصر الحملة الفرنسية على مصر، بالإسكندرية، إلى استياء بين الأثريين، والمهتمين بالآثار.

واستنكر أحمد ناجى، رئيس لجنة التنمية بحى الجمرك، إلقاء مدافع أثرية تم اكتشافها حديثًا، وتعود إلى عصر الحملة الفرنسية على مصر، على شاطئ منطقة بحرى.

وقال خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع": "نستغيث بوزير الآثار، لرفع القطع الأثرية بالمنطقة، فالمنطقة غنية بالسيوف، والمدافع، والطيارات، والجرانيت، وقطع ذهبية، وفضية، ونحاسية، وأحجار كريمة، وتماثيل غارقة تحت الماء".

وأضاف أنه حاول التواصل مع مسئولى الآثار الغارقة، ورئيس الحى، وكان الرد: "إحنا ماعندناش فلوس ننقل القطع دى" محذرًا من سرقة الآثار الملقاة على شاطئ البحر بدون حراسة.

فيما قال الدكتور محمد مصطفى عبد المجيد، مدير إدارة الآثار الغارقة بالإسكندرية، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إن الإدارة اكتشفت بالفعل مجموعة جديدة من الآثار الغارقة، إذ تم اكتشاف مدفع حربى ومرساوات حديدية وحجرية، تعود إلى عصر الحملة الفرنسية على مصر، بمناطق شمال غرب خليج الأنفوشى، والميناء الغربى بخليج أبو قير، من خلال أعمال البعثة العلمية الروسية للمعهد الروسى للمصريات برئاسة الدكتورة جالينا بيلوفا.

وأوضح أن الإدارة تنتشل وتنقل القطع الأثرية الأقل من 200 كيلو، خوفا عليها من السرقة، إذ تُنْقَل إالى معامل الترميم ومنها إلى المخازن، وجزء منها يتجه للعرض فى متاحف الآثار سواء بمكتبة الإسكندرية، أو المتحف القومى.
اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة