الاتفاق مع اليونان يواجه عداء متزايدا فى ألمانيا رغم محاولات ميركل

الأربعاء، 24 يونيو 2015 12:39 م
الاتفاق مع اليونان يواجه عداء متزايدا فى ألمانيا رغم محاولات ميركل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن أوروبا تتنفس الصعداء مع قرب التوصل لاتفاق وشيك بين مجموعة اليورو واليونان، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة اليونانى الكسيس تسيبراس عرض على الدائنين تخفيضات فى نظام التقاعد وتنازلات ضريبية، وهو ما وصفته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بـ"الأساس الجيد" للتوصل لاتفاق، ولكن بالرغم من ذلك فإن اليونان تواجه عداء متزايدا فى ألمانيا حيث إن وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينمابر دعا الحكومة اليونانية إلى تقديم المزيد من التنازلات.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحذيرات اليونان بانسحابها من الاتحاد الأوروبى يعتبر استفزازا للاتحاد لكن، تضيف الصحيفة، هذا لا يعنى أن الدائن سيكون ساذجا ليقوم بتلبية جميع المطالب الأيديولوجية لحزب سيريزا الحاكم.

ومن ناحية أخرى أوضحت الصحيفة أن تنازلات رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس تفتح الباب أمام اتفاق مع القادة الأوروبيين لتجنب إفلاس هذا البلد، مضيفة أن بورصات أوروبا سجلت ارتفاعا كبيرا بعد الإعلان عن اتفاق محتمل، مشيرة إلى أن تسيبراس عرض على القادة الأوروبيين خفضا كبيرا فى الميزانية بحوالى 8 ملايين يورو، على مدى عامين، بما فى ذلك إصلاح نظام التقاعد وزيادة الضرائب.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات القادة الأوروبيين، الذين رحبوا بالعرض اليونانى، وضمنهم الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، الذى أكد أن "مقترحات أثينا كانت أكثر دقة وقوة".

وأضافت أن الاتفاق المقبل بين مجموعة اليورو والحكومة اليونانية، بقيادة حزب سيريزا أقصى اليسار، كان له أثر إيجابى على أسواق المال الأوروبية، خاصة بإسبانيا، حيث سجل مؤشر إيبكس الاثنين زيادة قدرها 3.9%، وهو رقم قياسى فى ثلاث سنوات.

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة