دراسة: مديرو التكنولوجيا من النساء يتفوقن على الرجال فى ميزانية الأقسام

الأربعاء، 24 يونيو 2015 08:14 م
دراسة: مديرو التكنولوجيا من النساء يتفوقن على الرجال فى ميزانية الأقسام موظفين - أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة جديدة صادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "جارتنر" إلى أن مدراء تقنية المعلومات من النساء يتوقع ارتفاع ميزانية أقسامهن بنسبة 2.4 % خلال 2015، فى حين يتوقع مدراء تقنية المعلومات من الرجال ارتفاع ميزانية أقسامهن بمعدل 0.8 %فقط.

شملت الدراسة العالمية آراء الفين و810 مدير تقنية معلومات، يمثلون ميزانيات أقسام تقنية معلومات تتجاوز قيمتها الـ 397 مليار دولار، موزعة على 84 دولة حول العالم، وشكل مدراء تقنية المعلومات من النساء 13.6 % من المشاركين فى الدراسة التى أجرتها جارتنر والخاصة بجدول أعمال مدراء تقنية الأعمال خلال 2015.

و قالت تينا نونو، نائب الرئيس وزميل مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر: "للسنة الثانية على التوالي، توقعت النساء المشاركات فى هذه الدراسة ارتفاع معدل الميزانية المخصصة لأقسامهن بدرجة أكبر من نظرائهن من الرجال.

ورغم عدم وضوح الأسباب الكامنة وراء هذا التباين فى الرأي، إلا أن نتائج الدراسة تشير إلى أن مدراء تقنية المعلومات من النساء يبدين درجة أكبر من القلق والاهتمام بقصور الاستثمار فى مبادرات المخاطر، مقارنةً بنظرائهن من مدراء تقنية المعلومات الرجال.

كما تشير بيانات المخاطر، إلى جانب معدل الميزانيات، إلى أن مدراء تقنية المعلومات من النساء يركزن بشكل أكبر على جانب الموارد من المعادلة الرقمية، مقارنةً بنظرائهن من الرجال، لذا فإنهن يطلبن حصة مالية أكبر للميزانية المخصصة لتقنية المعلومات".

كما أكدت نتائج الدراسة على حقيقة أن الغالبية العظمى من مدراء تقنية المعلومات، من كلا الجنسين، يرون بأن العالم الرقمى يخلق مخاطر جديدة وإضافية فى بيئة أعمالهم.

و يبدى مدراء تقنية المعلومات من النساء قلقهن واهتمامهن بدرجة أكبر حيال عدم مواكبة مستويات الاستثمار فى إدارة المخاطر وممارسات إدارة المخاطر للمستويات الجديدة والأعلى للمخاطر فى عالم أضحى أكثر رقمية بحسب جارتنر، وذلك بنسبة 76 بالمائة من مدراء تقنية المعلومات من النساء مقابل 67 بالمائة من الرجال.

بالإضافة إلى ذلك، يؤمن مدراء تقنية المعلومات من النساء بدرجة أكبر فى واقع أن العالم الرقمى يخلق أنواعاً جديدةً ومختلفةً من المخاطر، لذا فإن عامل المرونة سيشكل العنصر الأهم فى التعامل مع هذه المخاطر.

ورغم أن البيانات تشير إلى أن النساء أكثر قلقاً حيال المخاطر الرقمية، إلا أنها تظهر أيضاً أن مدراء تقنية المعلومات من النساء هن أكثر درايةً بالمخاطر من نظرائهن من الرجال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة