صناع البهجة.."الثلاثى المرح"..افرحوا يا بنات ياللا وهيصوا

الأحد، 28 يونيو 2015 10:00 م
صناع البهجة.."الثلاثى المرح"..افرحوا يا بنات ياللا وهيصوا فرقة الثلاثى المرح
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سناء وصفاء ووفاء..قدمن 88 أغنية..والإذاعة المصرية وراء شهرتهن



"افرحوا يا بنات ياللا وهيصوا..رمضان أهو نور فوانيسه..يا حلاوة التين..والقمر الدين..وكياس النقل وقراطيسه" هذه أحد أشهر الأغانى التى تتسابق القنوات الفضائية، والإذاعة المصرية، على إذاعتها فى شهر رمضان الكريم، هى وغيرها من الأغانى الكثيرة التى غنتها فرقة "الثلاثى المرح" مثل "هيصوا يا ولاد"، و"سبحة رمضان" و"وحوى يا وحوى أيوحا"، "هل هلال الصوم".

ورغم شهرة هذه الأغانى، إلا أن عدد كبير من محبيها، ومردديها، لا يعرفون من هن صاحبات هذا الصوت الجميل الذى يغنيها، المميز بخفة الظل والموهبة الفطرية، وقد يرجع ذلك لاعتزالهن الفن مبكرًا، واختفائهم من الحياة الفنية.

وفرقة "الثلاثى المرح" التى ظهرت فى مصر فى الخمسينيات، وتكونت من سناء البارونى، وصفاء لطفى، ووفاء مصطفى، لم تقتصر أغانيهم على أغانى شهر رمضان، بل امتدت لـ"88" أغنية لا تزال تعيش بيننا حتى يومنا هذا، أمثال "العتبة جزاز"، و"البحر بيضحك ليه"، "ياولاد حارتنا"، ماتناش خيالى يا وله"، وغيرها من أجمل الأغانى.

وبدأت فرقة "الثلاثى المرح" فى الظهور من خلال برامج الهواة التى كانت تقدمه الإذاعة المصرية حينذاك لتقديم الأصوات الجديدة وإعطائها الفرصة للظهور وتعريف الجمهور وكبار الملحنين والكتاب بالوجوه الجديدة، وفى بادئ الأمر شكَّلت سناء وصفاء ثنائيًا جميلًا وعملتا فترة قصيرة معًا فى حديقة معهد الموسيقى الذى درستا به، وبعدها التقيتا بـ"وفاء" التى انضمت لهما، وأطلق عليهن الموسيقار على إسماعيل اسم "الثلاثى المرح".

وتميزت فرقة "الثلاثى المرح" بأعمالهن الاجتماعية كأغانى المناسبات الاجتماعية والسياسية والأفراح وأعياد الميلاد، وأشتركن بالغناء فى عدد من الأفلام سينمائية، مثل فيلم "يوم من عمرى" حيث اشتركن مع عبد الحليم حافظ " فى أغنية "ضحك ولعب وجد وحب" ورغم أنه لم يتم الإشارة إلى اسمائهن ضمن مقدمة الفيلم إلا أنهن أضفن على الأغنية جواً من الحيوية والمرح، وكذلك قدمن أغنية "التلفزيون" فى مقدمة فيلم "صغيرة على الحب" للفنانة سعاد حسنى.

كما انضممن إلى فرقة رضا الاستعراضية، وقدمن معها عدة صور غنائية أشهرها "حلاوة شمسنا"، التى لاقت ولازالت تحقق نجاحًا كبيراً، وكانت جميع حفلات أضواء المدينة فى الستينيات تبدأ بفقرتهن الغنائية، فكان يضج المسرح بالتصفيق عندما يعلن المذيع وعلى الهواء مباشرة عن بدء فقرة "الثلاثى المرح".

ورغم أن فرقة "الثلاثى المرح" توقفت عن الغناء فى نهاية الستينيات بعد أن تزوجت وفاء وسافرت لدولة الكويت وعملت بتدريس الموسيقى، وتزوجت سناء من المخرج حسن الإمام، وتزوجت صفاء من المخرج سامى أبو النور، ورغم ظهور عدد من الفرق الغنائية الأخرى، إلا أن "الثلاثى المرح" بقى متصدرًا ومحققًا نجاح كبير حتى الآن، وسيظل يذكر كصاحب السبق الأول فى تقديم هذا اللون الرائع من الغناء الممتع بالصوت و الأداء المتميز المرح الذ لا يمكن أن ينسى حتى يومنا هذا.


موضوعات متعلقة..


إقبال العثيمين:تبرع المصريين بدمائهم للكويت دليل على الوحدة العربية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة