محمد فهمى يتهم الإخوان بالماسونية.. صحفى "الجزيرة" السابق: الدوحة توفر منبرًا للتنظيمات الإرهابية.. وأحمد منصور أبدى احترامًا لأمير "جبهة النصرة".. والشبكة تروج لفكر الجماعة المتطرف والتحريضى

الأحد، 28 يونيو 2015 09:40 م
محمد فهمى يتهم الإخوان بالماسونية.. صحفى "الجزيرة" السابق: الدوحة توفر منبرًا للتنظيمات الإرهابية.. وأحمد منصور أبدى احترامًا لأمير "جبهة النصرة".. والشبكة تروج لفكر الجماعة المتطرف والتحريضى صحفى الجزيرة محمد فهمى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الصحفى السابق لدى قناة الجزيرة القطرية محمد فهمى، عن مخاوف من أن يكون هو وزميلاه باهر محمد وبيتر جريست، الذين تجرى محاكمتهم فيما يعرف إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، ضحية لانتهاكات ارتكبتها قناة الجزيرة بحق مصر.

وأشار فهمى فى مقال منشور على الموقع الإلكترونى لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إلى أن ما يواجهه وزميلاه من اتهامات أمام القضاء المصرى، هى اتهامات بحيازة أجهزة بث دون تراخيص والتآمر مع جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية لبث أخبار كاذبة.

ضحايا تجاوزات قطر


وعلى الرغم من قرار محكمة الاستئناف بإبطال حكم الإدانة الأصلى بالسجن لمدة 7 سنوات، أعرب الصحفى المصرى الكندى، عن قلقه مشيرًا إلى أن المحاكمة رهن عوامل أخرى غير الأدلة الشخصية المقدمة، قائلا "ينتابنى قلق شديد من أن يقع على اللوم شخصيًا من جراء انتهاكات ارتكبَتها قناة الجزيرة. فقد ندفع أنا وزميلاى ثمنا باهظا بسبب تدخل دولة قطر، مالكة شبكة الجزيرة، فى الشئون الداخلية لمصر".

ولفت فهمى إلى أن الإخوان بصفتها الجماعة المعارضة الأكثر تنظيمًا ودهاء على الصعيد السياسى فى مصر خلال "الربيع العربى"، استطاعت أن تصادر تطلعات الشعب المصرى فى ظروف شابتها اضطرابات عميقة. وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يواجه طريقا شائكا إذا ما أراد إعادة تشكيل حكومة فعالة وممثلة للشعب المصرى، ولكن الجهات الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين فى قناة "الجزيرة" غير متحمسة لدعم السيسى.

الإخوان يتبعون أسلوب عمل ماسونى


وإتهم فهمى جماعة الإخوان المسلمين باتباع نهج ماسونى فى أعمالها، قائلا، إنه فى ضوء ما قام به من أبحاث فى السجن، حيث أمضى أكثر من 400 يوم، التقى خلالهم بالكثير من النشطاء المسجونين، توصل إلى فهم أسلوب العمل "الماسونى" والغامض الذى تنتهجه جماعة الإخوان المسلمين. ويوضح: "بدأت أفهم نوعًا ما كيف انتهى بى الأمر فى قفص الاتهام. ففى حين أعارض بشدة القيود المتزايدة التى تفرضها الدولة المصرية على المراسلين وعلى حرية التعبير، إلا أننى أدرك اليوم كيف تمكنت السلطات المصرية من ربط قناة الجزيرة بجماعة الإخوان المسلمين".

وواصل فهمى شرح ملابسات قضيته وخداع إدارة الجزيرة فى الدوحة له وزملاءه، وأشار أن فى مقابلة أجرتها مؤخرًا قناة "سى بى سى" الكندية مع المدير التنفيذى الجديد لقناة "الجزيرة أمريكا"، آل أنستى، حول المأزق الذى يواجهه، تحدث مرارًا عن كيفية وصول تغطية قنوات "الجزيرة" المختلفة إلى "مجموعات سكانية مختلفة". ويقول "اتضح لى أن هذه المجموعات السكانية المختلفة تصب فى قلب (الحرباء) التى تمثلها شبكة الجزيرة".

الجزيرة تكرس بثها لجماعة الإخوان


ويضيف أنه عندما عمل مع قناة الجزيرة عام 2013، اعتمد على سمعتها ولم يكن يعى المستوى الذى قد تنحدر إليه محطات الجزيرة الأخرى للوصول إلى هذه المجموعات السكانية المختلفة كل الاختلاف عن تلك التى تغطيها قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية. ويوضح أن قناة الجزيرة بالإنجليزية تقدم الأخبار الحقيقية، فى حين عملت قنوات أخرى كشبكات تكرس بثها لجماعة الإخوان المسلمين وهو ما يتجسد تحديدا فى قناة "الجزيرة مباشر مصر".

ويؤكد أن أحد صحفىّ "الجزيرة" السابقين قال متحدثا عن فترة حكم مرسى: "فى مصر أصبحنا الجهة الناطقة باسم القصر الرئاسى نيابة عن الجماعة."

تحريف خطاب الرئيس السيسى


واستطرد فهمى: فمحامى قناة الجزيرة الذى مثل باهر محمد خلال إعادة المحاكمة الشهر الماضى شدد أن خلال الاستجواب، قال باهر إنه ترجم بدقة خطابا متلفزا للرئيس السيسى. ثم عرضت الشبكة مقتطفات من ترجمة باهر خارجة عن سياقها وذلك للزعم بأن السيسى دعا لصراع أهلى بين الشعب المصرى وجماعة الإخوان المسلمين. وقد وردت هذه الشهادة بالذات فى لائحة الاتهام وقضية المدعى وفى حكم إدانة السجن لسبع سنوات الصادر بحق الصحفيين الثلاثة.

ويستكمل فهمى أن مديريه لم يذكروا له أنهم كلفوا أعضاء فى جماعة الإخوان المسلمين بتغطية التظاهرات المناهضة للحكومة التى قامت بها الجماعة وبيع أشرطة الفيديو للأذرع العربية المحظورة لشبكة الجزيرة. ويتابع "خلال سجنى، قابلت بعض هؤلاء الناشطين الذين تعرضوا للاعتقال والسجن. وقد اعترفوا علنا بأنهم تلقوا كاميرات ومعدات بث من قناة الجزيرة. وأعربت لى عائلاتهم عن غضبها تجاه الجزيرة كونها استغلت أبناءهم من دون أن تشرح لهم بأن أفعالهم ستكون مخالفة للقانون."

الدوحة توفر منبرا للتنظيمات الإرهابية


وواصل فهمى: ومؤخرا، أصبح دور دولة قطر على الصعيد الدولى موضع تفحص متزايد، حيث أكد فهمى أن الدوحة توفر منبرا للتعبير لتنظيمات إرهابية مثل بـ "جبهة النصرة" فى سوريا وجماعات إسلامية متطرفة أخرى فى جميع أنحاء الشرق الأوسط. وأشار إلى أن ميل الدوحة إلى التقرب من جهات مشبوهة له جذور عميقة، كما أن شبكة الجزيرة تلعب دورا مركزيا فى هذا الإطار.

ودلل إلى أنه فى عام 2003، حُكم على الصحفى ذى الأقدمية الذى يعمل لصالح قناة "الجزيرة" تيسير علونى بالسجن فى إسبانيا، على خلفية مساعدته تنطيم القاعدة على نقل الأموال إلى عناصر رئيسية من التنظيم فى إسبانيا بينما كان يغطى أنشطتهم.

منصور أبدى احتراما لأمير "جبهة النصرة" الإرهابى


وقد بثت قناة "الجزيرة" الشهر الماضى مقابلة، أجراها الصحفى المحكوم عليه بالسجن فى مصر، أحمد منصور، مع أبو محمد الجولانى، أمير "جبهة النصرة"، وهى جماعة متشددة صنفتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة على أنها منظمة إرهابية. وهذه هى المقابلة الثانية التى أجرتها قناة "الجزيرة" مع "الأمير" منذ عام 2013. ولفت إلى أن منصور يواجه حكما غيابيا بالسجن 15 عاما بتورطه فى تعذيب محامى فى ميدان التحرير خلال ثورة يناير 2011.

وأشار إلى أن البرنامج أبدى احترامًا فائقًا للقائد الإرهابى لدرجة أنه تم وصف المقابلة بـ"الشريط التسويقى" الذى بثته قطر لصالح الجماعة السورية التى تدور فى فلك تنظيم "القاعدة". حتى أن الشبكة أشارت إلى الجولانى على أنه المسؤول عن جماعة "ثوار".

استقالة الميرازى احتجاجًا على سياسة الجزيرة


ولطالما اشتكى موظفو "الجزيرة" الحاليون والسابقون من افتقار قناتهم للنزاهة وترويجها لفكر مناصر للإسلاميين، يقول فهمى فى مقاله، ويشير إلى استقالة مدير مكتب قناة "الجزيرة" الناطقة باللغة العربية فى واشنطن، حافظ الميرازى، عام 2007، احتجاجا على النزعة الإسلامية للمحطة، إذ قال إنه "من اليوم الأول من عهد وضاح خنفر مديراً عاماً للقناة، حصل تغيير جذرى لا سيما وأن خنفر كان يشرف شخصيا على اختيار مساعدين من الإسلاميين المتشددين".

وخلص إن من الواضح أن قطر تستخدم قناة الجزيرة كأداة ضغط لدعم قضية الإخوان المسلمين. حتى أن قادة قطريين رفيعى المستوى، بمن فيهم رئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم آل ثانى، عرضوا على مسؤولين أجانب إجراء تعديلات فى تغطية الجزيرة مقابل اتخاذ إجراءات تصب فى مصلحة دولة قطر.

وختم بالقول: لقد بدأت العمل فى قناة "الجزيرة" الناطقة باللغة الإنجليزية بنية حسنة جدًا، إذ كنت أغطى، وبكل موضوعية، أحداث "الربيع العربى"، لكن شبكة "الجزيرة" استغلت عملى لدعم الفكر المتطرف والتحريضى لـ جماعة الإخوان المسلمين.



موضوعات متعلقة..



محمد فهمى:"الجزيرة" دفعت ملايين الدولارات لاستغلال قضيتنا لتشويه مصر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة