مرصد عراقى: نازحون إيزيديون يتعرضون لمضايقات من السلطات التركية

الأحد، 28 يونيو 2015 01:04 م
مرصد عراقى: نازحون إيزيديون يتعرضون لمضايقات من السلطات التركية الحدود التركية العراقية
اربيل (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا المرصد العراقى لحقوق الإنسان اليوم الأحد إلى التدخل الفورى ومساعدة النازحين الايزيديين الذين يعتزمون النزوح إلى بلغاريا إثر تعرضهم لمضايقات من قبل السلطات التركية.

وخاطب بيان صدر عن المرصد حكومات العراق وتركيا والمجتمع الدولى قائلا أن "هناك كارثة إنسانية جديدة تنتظر الايزيديين فى تركيا فى هجرتهم إلى بلغاريا ساعدوهم بما تستطيعون الآن، عناصر من الجيش التركى قاموا بضرب الايزيديين من الأطفال والنساء والمرضى على الحدود التركية".

وتابع البيان أن "نزوحا جماعيا للاجئين الايزيديين يحدث فى مخيم ديار بكر فى تركيا مشيا على الأقدام والحكومة التركية تمنعهم ويحاولون إرجاعهم والكثير منهم ذهبوا بالباصات (الحافلات) منذ الأمس والآن هم بحاجة إلى الماء والمواد الغذائية".

وكانت النائبة الايزيدية فى مجلس النواب العراقى فيان دخيل أكدت أمس السبت أنها تتابع بقلق قضية خمسة آلاف نازح ايزيدى فى تركيا من بينهم نساء وأطفال وكبار سن قرروا الهجرة الجماعية نحو بلغاريا، داعية السلطات التركية إلى التعامل معهم بأسلوب حضارى وإنسانى.

وأدت سيطرة داعش على المناطق التى يسكنها الكرد الايزيديون فى آب/أغسطس الماضى إلى فرار جماعى للسكان إلى إقليم كردستان وإلى تركيا بعد الجرائم المروعة التى حصلت لهم من قتل وسلب واغتصاب وسبى للنساء، بحسب ناشطين ايزيديين ومراقبين.

وتتحدث المصادر عن احتجاز داعش لنحو ثلاثة آلاف امرأة ايزيدية للمتاجرة بهن كسبايا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة