"إى فاينانس" وبيت الزكاة توقعان اتفاقية لتحصيل الزكاة إلكترونيا

الأربعاء، 03 يونيو 2015 01:25 م
"إى فاينانس" وبيت الزكاة توقعان اتفاقية لتحصيل الزكاة إلكترونيا جانب من توقيع الاتفاقية
كتب - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إى فاينانس"،الشركة الوطنية الرائدة فى خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى اتفاقية لتفعيل نظام التحصيل الإلكترونى لمتحصلات بيت الزكاة والصدقات المصرى.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى المساعدة فى إرساء مبدأ التكافل بين أفراد المجتمع والمحافظة على كرامة مستحقى الزكاة، وتيسير إجراءات أداء فريضة الزكاة ودفع الصدقات، وذلك من خلال كل القنوات الإلكترونية التى يتيحها مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى، الذى تديره الشركة بالتعاون مع البنوك التجارية بواسطة آلية التسوية المعتمدة من البنك المركزى المصرى.

وترتكز الاتفاقية، وفقا لبيان صحفى صادر عن شركة إى فاينانس، على مرحلتين أساسيتين، المرحلة الأولى تشمل إتاحة دفع الزكاة والصدقات من خلال القنوات الإلكترونية المتعددة تناسب احتياجات المواطنين مثل فروع البنوك ومكاتب البريد ونقاط البيع وموقع الدفع الإلكترونى https://www.efawateer.com باستخدام كروت الفيزا والماستر كارد.

كما أنها أيضا تشمل إنشاء قاعدة بيانات لأصحاب الزكاة والصدقات وربطها بمنظومة المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية التى أنشأتها الشركة، وذلك للتواصل معهم من خلال مركز الاتصالات بوسائل التواصل الحديثة مثل رسائل المحمول والبريد الإلكترونى"، بالإضافة إلى تدريب موظفى بيت الزكاة والصدقات على نظم مراقبة التسوية اليومية التى تتم عن طريق البنك المركزى.

أما المرحلة الثانية فتشمل إنشاء منظومة متكاملة لتسجيل بيانات مستحقى المعونة النقدية وتقيم درجة الاحتياج وفقا لمعاير دقيقة يقوم بها بيت الزكاة مع امكانية الاستعانة بالشركة وذلك لخبراتها المكتسبة من مشروع "تكافل وكرامة" مع وزارة التضامن الاجتماعى، حيث يتم تقسيم المستحقين لشرائح وفقا للبيانات التى تم إدخالها بواسطة الأخصائيين الإجتماعيين من خلال أجهزة متصلة بقاعدة بيانات مركزية لدى بيت الزكاة، مع مراعاة إصدار الكروت للمستحقين ليقوموا بصرف المعونة النقدية بطريقة كريمة من خلال مكاتب البريد.

أيضا تقوم الشركة فى نهاية كل يوم بإعداد تقارير تسويات إلكترونية وإرسالها إلى البنك المركزى للخصم على حسابات البنوك المشتركة بالمنظومة بموجب التفويض الصادر من البنوك إلى البنك المركزى للخصم على حساباتهم طبقًا للتقارير المرسلة من الشركة بقيمة المبالغ المحصلة وإضافتها إلى حساب بيت الزكاة والصدقات المصرى بالبنك المركزى فى يوم العمل التالى مباشرة بدون أى حساب وسيط.

وتعد هذه الاتفاقية هى النواة الأولى لإنشاء منظومة التبرعات المصرية الموحدة التى تضمن وصول التبرعات للمستحقين وتمنع حصول الشخص على إعانة نقدية من أكثر من جهة، بالإضافة إلى أنها تتيح الفرصة للاستفادة من التقنيات الحديثة فى المعاملات المالية التى طورتها الشركة مثل المنظومة الإلكترونية للدفع الشهرى التى تتيح دفع صدقة شهرية من حساب المتصدق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة