وزير الرى يفتتح غدًا اجتماعات لجنة سد النهضة.. والقاهرة تتسلم رئاسة الاجتماعات من أديس أبابا.. ومغازى: الخبراء يجتمعون على مدار 3 أيام لمناقشة العرض الفنى للمكتبين الاستشاريين

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 06:38 م
وزير الرى يفتتح غدًا اجتماعات لجنة سد النهضة.. والقاهرة تتسلم رئاسة الاجتماعات من أديس أبابا.. ومغازى: الخبراء يجتمعون على مدار 3 أيام لمناقشة العرض الفنى للمكتبين الاستشاريين اجتماعات سد النهضة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، صباح غدٍ الأربعاء، اجتماعات الجولة السادسة لسد النهضة الإثيوبى التى تستمر على مدار 3 أيام.

ومن المقرر أن تتسلم مصر غدًا من إثيوبيا رئاسة اجتماعات الجولة السادسة للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى المكونة من 12 خبيرًا "4 خبراء من كل دولة مصر والسودان وإثيوبيا"، وفقًا لخارطة الطريق التى اتفق عليها وزراء المياه فى الدول الثلاث خلال اجتماعاتهم بالخرطوم فى أغسطس الماضى، وتقضى برئاسة الاجتماعات بالتناوب بين الدول الثلاث.

اللجنة الفنية لسد النهضة تجتمع بكامل خبرائها


أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن اللجنة الفنية لسد النهضة ستجتمع بكامل خبرائها الـ12 من "مصر والسودان وإثيوبيا"، مع مندوبى المكتب الاستشارى الفرنسى "بى آر إل" والمكتب الدولى الهولندى "دلتارس"، بحضور المكتب القانونى البريطانى "كوربت"، لاستعراض ومناقشة التقرير الفنى المعدل المقدم منهم لتنفيذ لدراسات الهيدروليكية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية الخاصة بسد النهضة الإثيوبى.

3 أيام لمناقشة العرض الفنى


وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع يستمر 3 أيام ويناقش العرض الفنى المعدل وخطة عمل المكتبين مجتمعين، للانتهاء من الدراسات خلال 11 شهرًا منذ التعاقد مع المكتب المنفذ، مشيرًا إلى أنه يعقد فى غياب وزراء المياه من السودان وإثيوبيا، لأنه سيتم عقد اجتماع آخر لاحق، للتعاقد مع الشركة المنفذة فى احتفالية كبرى سيتم عقدها فى القاهرة أو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد اتفاق خبراء اللجنة الوطنية على خطة عمل المكتبين.

وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أنه من المقرر أن تجرى الشركتان الدراسات المتعلقة بهيدروليكا النيل الأزرق خلف السد، بالإضافة إلى الدراسات الاقتصادية والاجتماعية للمشروع، مشيرًا إلى أن الدراسات تحدد قواعد التشغيل الأول للخزان تمهيدًا للملء الأول لخزان سد النهضة.‏

بعد قبول العرض الفنى من المكتبين سيتم فتح العرض المالى


وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية، إلى أنه بعد قبول العرض الفنى من المكتبين، سيتم فتح العرض المالى المقدم منهما، وبعد ذلك تبدأ مرحلة صياغة العقود الفنية والمالية ومراجعتها مع المكتب القانونى الدولى الإنجليزى "كوربت"، بما يتضمن ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المقرر والمتفق عليه، لإنهاء الدراسات الخاصة بتأثيرات السد، والتى تم ذكرها فى وثيقة المبادئ.

وقال وزير الموارد المائية والرى، إن المكتب القانونى "كوربت" سيكون متواجدًا خلال الاجتماع لتقديم المسودة القانونية للتعاقد معه، تمهيدًا لبدء إجراءات التعاقد مع المكتب الفنى، بعد أسبوع من الاجتماعات، مؤكدًا أنه لن يتم تجاوز هذه المدة حال موافقة الخبراء الفنيين على خطة العمل.

وكان وزراء المياه والرى بـ"مصر والسودان وإثيوبيا"، قد اعتمدوا أول أبريل الماضى مكتبين استشاريين لشركة فرنسية وأخرى هولندية، لإجراء دراستين حول سد النهضة، وذلك من بين 9 مكاتب جرى ترشيحها فى وقت سابق من قبل الدول الثلاثة، استجابة للمقترح الذى تقدم به وزير الرى السودانى معتز موسى، لحل خلاف قام فى وقت سابق بين مصر وإثيوبيا بشأن اختيار مكتب واحد لإجراء الدراستين أو مكتبين، والمدة المحددة لإجراء هاتين الدراستين.


موضوعات متعلقة


وزير الرى: اجتماع لجنة سد النهضة فى القاهرة الأول من يوليو المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة